حسم البرتغالي ​كريستيانو رونالدو​ لصالح جائزة افضل لاعب في العالم امام الفرنسي ريبيري والارجنتيني ميسي ، فيما تحصّل اسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه على جائزة كرة القدم الشرفية ،أعلن نادي ميلان رسميا إقالة مدرب فريقه الأول ماسيميليانو آليغري وتعيين مساعده ماورو تاسوتي بدلاً منه خلال الفترة القادمة.

رونالدو افضل لاعب في العالم

في مدينة زوريخ السويسرية ، اجتمع حضور كبير من عظماء لاعبي كرة القدم العالمية من اجل مشاهدة فعاليات توزيع جوائز الفيفا لعام 2013 ، وينحصر صراع على جائزة افضل لاعب في العالم بين الثلاثي ، القيصر الصغير فرانك ريبيري والبرغوث الارجنتيني ليونيل ميسي والدون كريستيانو رونالدو في مواجهة حامية وحماسية ومتقاربة منذ سنوات عديدة ، فيما تبرز ايضاً جائزة افضل مدرب والتي يتصارع عليها الالمانيان يوب هاينكس ويورغن كلوب والمدرب الاسكتلندي السير اليكس فيرغسون بالاضافة الى جوائز اخرى سيمنحها الفيفا للعديد من اللاعبين المميزين...

وتخلل الاحتفال توزيع عدد من الجوائز ولعل ابرزها جائزة الكرة الذهبية التي حسمها الدون كريستيانو رونالدو لصالحه امام ريبيري وميسي ، فيما تحصّل اسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه على جائزة كرة القدم الشرفية ، بينما نجحت المانيا في حصد اكثرية الجوائز حيث فازت بجائزة افضل مدرب للرجال والنساء وافضل حارس وحارسة في العالم.

وهذا الفوز للدون رونالدو بالكرة الذهبية يعتبر الثاني في مسيرته الكروية بعد عام 2008 لينجح البرتغالي من تحقيق الكرة الذهبية ولتكون اهدافه هي جواز سفر لها امام القاب فرانك ريبيري ( الخماسية)ونجومية ليونيل ميسي.

-جائزة افضل لاعب في العالم : كريستيانو رونالدو ( نجم ريال مدريد) .

-جائزة افضل لاعبة في العالم : نادين اينغرير ( حارسة منتخب المانيا) .

-جائزة افضل مدرب في العالم ( كرة القدم الرجالية ) : يوب هاينكس ( مدرب بايرن ميونيخ السابق) .

-جائزة افضل مدرب في العالم ( كرة القدم النسائية ) : سيلفيا نيد ( مدربة منتخب المانيا) .

-جائزة افضل حارس : مانويل نيوير ( حارس بايرن ميونيخ) .

-جائزة افضل هدف في العالم : زلاتان ابراهيموفيتش.

-جائرة الكرة الذهبية الشرفية : بيليه البرازيلي ( حامل لقب كأس العالم 3 مرات) .

-جائزة الفيفا للعب النظيف : الاتحاد الافغاني لكرة القدم.

-جائزة رئيس الفيفا : رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق جاك روغ.

كرة قدم انكليزية

ضمن فعاليات الجولة 21 من منافسات الدوري الانكليزي ، عاد ارسنال الى صدارة الدوري بعد ان نجح بتحقيق الفوز في الفيلا بارك امام ساتون فيلا وبواقع 2-1 في مباراة صعبة على الغنرز وخصوصاً في الشوط الثاني وبعد ان بسط المدفعجية سيطرتهم عل الشوط الاول عانوا كثيراً في الشوط الثاني قبل ان يحسموا اللقاء لصالحهم ليحققوا 3 نقاط جديدة ابقتهم في صدارة الدوري.

وفي الشوط الاول قدم الغنرز اداء قوي من حيث التنظيم وتنويع طريقة اللعب فتارة يهاجم عبر الاطراف وتارة اخرى من العمق مما اربك دفاع استون فيلا الذي تمكن من الصمود ولكن ليس لفترة طويلة وبدوره لاعبو استون فيلا اعتمدوا على المرتدات والتي لم تشكل أي خطورة تذكر على مرمى تشيزني بينما نجح ويلشير من افتتاح التسجيل في الدقيقة 34 من تمريرة مونريال قبل ان ينجح جيرو من اضافة هدف ثاني سريع في الدقيقة 35 من تمريرة ويلشير لينتهي هذا الشوط بتقدم ارسنال بواقع 2-0.

وفي الشوط الثاني واصل الغنرز ضغطه فيما تحسن اداء استون فيلا الهجومي ونجحوا بالوصول الى مرمى تشيزني ولكن دون خطورة كبيرة ، وهبط اداء الغنرز في هذا الشوط بعد ان هدأ من وتيرة اللعب بشكل كبير واستغل لاعبو الخصم ذلك ونجح بينتكي من تقليص الفارق في الدقيقة 76 برأسية جميلة ليشتعل اللقاء بشكل كبير بين الفريقين ، وتقدم لاعبو استون فيلا الى الامام وبدأوا بتشكيل خطورة كبيرة وسط تراجع لاعبي الغنرز ولكن دفاع ارسنال صمد امام هجمات استون فيلا لينتهي اللقاء بفوز الغنرز بواقع 2-1.

كرة قدم ايطالية

ضمن فعاليات الجولة 19 من منافسات الدوري الايطالي ، واصل انتر ميلان مسلسل اهداره للنقاط بعد ان انقاد الى تعادل جديد واتى امام كييفو فيرونا في الجيوزيبي مياتزا وبواقع 1-1 في مباراة لم ترتقي الى المستوى المطلوب وخصوصاً من ابناء المدرب ماتزاري ليفقد النيراتزوري نقطتين هامتين.

فيما حقق سامبدرويا فوزاً مستحقاً امام اودينيزي وبواقع 3-0 في مباراة استحق الفوز بها المدرب ميهايلوفيتش وشهد اللقاء خشونة كبيرة وخصوصاً من لاعبي ابناء المدرب غويدولين حيث تم طرد 3 لاعبين من أودينيزي ، فيما تمكن لاعبو سامبدوريا من التقدم بهدف مبكر عبر ايدير في الدقيقة 17 قبل ان يعود نفس اللاعب ويهدي فريقه التقدم مرة اخرى في الدقيقة 47 قبل ان ينهي المدافع غاستالديلو مسلسل الاهداف بهدف ثالث في الدقيقة 87.

أعلن نادي ميلان رسميا إقالة مدرب فريقه الأول ماسيميليانو آليغري وتعيين مساعده ماورو تاسوتي بدلاً منه خلال الفترة القادمة.
وشكلت الخسارة أمام ساسولو بنتيجة 3-4 نقطة الفصل الأخيرة في مسيرة اليغري، بعدما دعت باربارا برلسكوني الى اقالته فورا.
وجاء في بيان رسمي نشره الموقع الرسمي للفريق الايطالي: "يعلن نادي ميلان أنه جرت إقالة ماسيميليانو آليغري وطاقمه الفني بمفعول فوري. يشكر ميلان آليغري وطاقمه على وقتهم مع النادي ويتمنى لهم الأفضل في المستقبل".
واضاف البيان: "سيتولى المدرب ماورو تاسوتي الإشراف على الفريق خلال الفترة المقبلة".

كرة سلة اميركية

سجل سان انطونيو سبيرز فوزاً صعباً على نادي نيو اورلينز بيليكنز على ملعب الاخيرNew Orleans Arena,في نيو اورلينز –لوس انجلوس بفارق 6 نقاط وبنتيجة 95-101. تقدم اصحاب الارض في الربع الاول بفارق 4 نقاط ، قبل ان يقلص السبيرز الفارق الى نقطة وحيدة مع انتهاء الشوط الاول. في الشوط الثالث تقدم السبيرز بفارق 3 نقاط، الا ان الاخذ والرد استمر حتى النصف الاخير من الربع الرابع من المباراة التي انتهت بتسجيل انتصار رقم 30 للسبيرز هذا الموسم. سجل طوني باركر 27 نقطة للسبيرز، بنما سجل تنطوني ديفيس 22 نقطة و11 كرة مرتدة.

سقط البولز على ارضه فيUnited Center,، شيكاغو الينوي امام واشنطن ويزردز بفارق 14 نقطة وبنتيجة 102-88. تقدم الويزردز في الربع الاول بفارق 7 نقاط قبل ان يضيفوا 6 نقاط في الربع الثاني. قلص اصحاب الارض الفارق في الربع الثالث الى 10 نقاط ، الا ان الويزردز عادوا ليرفعوا الفارق الى 14 نقطة.

واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:

ميلووكي باكس 94-116 تورنتو رابترز

هيوستن روكتس 104-82 بوسطن سيلتيك

فينيكس صانز 96-98 نيويورك نيكس

اورلاندو ماجيك 88-107 دالاس مافريكس

دنفر ناغتس 103-118 يوتا جاز

كرة مضرب

حافظ النجم الإسباني رافاييل نادال على صدارته للتصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين.وأبقى نادال على فارق تقدمه الضئيل (870 نقطة) أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في التصنيف الصادر اليوم والمتزامن مع افتتاح بطولة أستراليا المفتوحة.

كما حافظ الإسباني دافيد فيرير على المركز الثالث في التصنيف يليه البريطاني آندي موراي والأرجنتيني خوان ديل بوترو في المركزين الرابع والخامس على الترتيب ، وحافظ السويسري روجيه فيدرر على مركزه السادس.

حافظت الأميركية سيرينا وليامز على صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس بفارق مريح عن اقرب منافساتها.وتنافس الاميركية على لقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس بعد ان تأهلت الى الدور الثاني للبطولة بعد فوزها على اشلي بارتي 6-2 و6-1.

صعدت الصينية لي نا الى الدور الثاني من بطولة استراليا المفتوحة للتنس بعد فوزها على الكرواتية آنا كونغوه 6-2 و6-0 ، بينما اطاحت الروسية إيكاتيرينا ماكاروفا بالأميركية فينوس وليامز 2-6 و6-4 و6-4 لتخرج الأخيرة من الدور الأول للبطولة.وفازت البلجيكية كيرستن فليبكنز على البريطانية لاورا روبسون 6-3 و6-0.