سجلت مباراة مانشستر سيتي وارسنال 9 اهداف انتهت لمصلحة السيتي بسداسية، بينما سقط ريال مدريد في فخ التعادل امام اوساسونا، وعزز كل من برشلونة ، باريس سان جيرمان، وبايرن ميونيخ صدارته في الدوريات المحلية.

حقق نادي الرجاء البيضاوي المغربي مفاجاة مدوية بالفوز امام نادي مونتيري المكسيكي بهدفين مقابل هدف وحيد على ملعب أكادير ضمن دور الربع نهائي من بطولة كأس العالم للاندية المقامة في المغرب.

الدوري الاسباني لكرة القدم

ضمن فعاليات الجولة 16 من منافسات الدوري الاسباني ،تمكن نيمار من قيادة برشلونة الى تحقيق فوز مهم امام فياريال العنيد وبواقع 2-1 في مباراة عصيبة على الفريق الكتالوني ونجح البرازيلي من اهداء فريقه هدفين ليعزز البرشا بذلك صدارته لليغا بانتظار مباراة اتلتيكو مدريد امام فالنسيا وقدم فريق الغواصات الصفراء مباراة تكيتيكية ودفاعية بامتياز فيما اضاع البرشا عدد من الاهداف.

وبعد برشلونة تمكن اوساسونا من ايقاف ريال مدريد على ارضية ملعبه بعد ان انتهى اللقاء بالتعادل الايجابي 2-2 في مباراة حماسية ومثيرة ونجح اوساسونا بالتقدم بهدفين وطرد مدافع الريال راموس غير ان ارادة نجوم الريال وخصوصاً ايسكو أبت ان ينتهي اللقاء بالخاسرة فتمكنوا من العودة الى اجواء اللقاء وفرض التعادل على خصم يعرف كيف يفوز على ارضية ملعبه لينتهي اللقاء بالتعادل ويخسر بذلك المرينغي نقطتين هامتين في صراعه على اللقب.

نتائج المباريات:

ليفانتي 2 – 1 التشي

رايو فاليكانو 0 – 2 غرناطة

الدوري الانكليزي لكرة القدم

ضمن فعاليات الجولة 16 من منافسات الدوري الانكليزي ، واصل مانشستر سيتي نتائجه القوية وتمكن من اسقاط المتصدر ارسنال وبواقع 6-3 في مباراة جميلة ومثيرة وقدم بها السيتزن اداء قوي وتكتيكي بامتياز فيما فشل لاعبو الغنرز من ترك أي انطباع في هذه المباراة وبهذا الفوز قلص السيتي الفارق بينه وبين ارسنال ليتلقى ابناء فينغر خسارتهم الثالثة في هذا الموسم.

وفي الشوط الاول سيطر السيتزن على مجرياته بشكل كبير وسط تراجع لاعبي الغنرز الى الوراء واعتمادهم على الهجمات المرتدة واطلق السيتي صفارات الانذار منذ البداية وبدأ بضغط كبير على مرمى ارسنال ومن ضربة ركنية حولّها ديميكليس برأسه ليتابعها اغويرو بطريقة رائعة داخل الشباك في الدقيقة 14 وواصل بعدها لاعبو السيتي ضغطهم واضاعوا العديد من الفرص وعانى ارسنال من فرض اسلوب لعبه نظراً للاخطاء العديدة التي قام بها ويلشير في وسط الملعب ومن هجمة مرتدة وحيدة للغنرز ارسل اوزيل كرة ساحرة الى والكوت الذي سددها داخل الشباك في الدقيقة 32 ولكن سرعان ما استعاد السيتي التقدم عبر نيغريدو في الدقيقة 39 من تمريرة زاباليتا لينتهي هذا الشوط بتقدم مستحق للسيتي وبواقع2-1 .

وفي الشوط الثاني ومن جراء ضغط كبير للاعبي السيتي تمكن فيرنادينيو من خطف الكرة من دفاع الغنرز ليسدد بطريقة جميلة ليعلن عن ثالث اهداف فريقه في الدقيقة 50 وبدأ بعدها الغنرز سطوته على اللقاء واضاع جيرو عدد من الفرص السهلة قبل ان يقلص والكوت الفارق بطريقة رائعة في الدقيقة 63 ولكن سرعان ما عاد سيلفا ليسجل الهدف الرابع للسيتي في الدقيقة 66 وبعدها اضاع الفريقين العديد من الفرص وكان السيتي اخطر بكثير وشهدت الدقائق الاخيرة تسجيل 3 اهدف اثنين للسيتي اولهم من فيرناندينيو في الدقيقة 88 قبل ان يقلص ميرتساكر الفارق للغنرز في الدقيقة 90 الا ان اختتم يايا توريه الاهداف بهدف سادس من ضربة جزاء في الدقيقة 95 لينتهي اللقاء بفوز السيتي بواقع 6-3.

وبدوره اقترب تشيلسي من المتصدر اكثر ليصبح على بعد نقطتين بعد ان حقق فوزاً صعباً على ارضية ملعب الستامفورد بريدج امام كريستال بالاس وبواقع 2-1 ، وشهد اللقاء 3 اهداف تم تسجيلها في الشوط الاول وبدأها البلوز عبر المهاجم توريس في الدقيقة 16 قبل ان يعادل المهاجم المغربي مروان الشماخ لكريستال بالاس في الدقيقة 29 ولكن سرعان ما عاد البلوز الى التقدم عبر لاعب وسطه راميريز في الدقيقة 35 ، وفي الشوط الثاني تقدم البلوز الى الامام فيما اعتمد كريستال بالاس على الهجمات المرتدة والتي شكلت خطورة كبيرة على مرمى تشيك الذي وقف سداً منيعاً امامها ، وبدوره كانت هجمات تشيلسي اكثر وخطورتها اكبر ولكن تألق الحارس سبيروني منعهم من اضافة هدف آخر لينتهي اللقاء بفوز البلوز واقترابه اكثر من الصدارة.

وفي المباريات الاخرى ، حقق ايفرتون فوزاً كبيراً امام فولهام وبواقع 4-1 في مبارة كبيرة للتوفيز وبهذا الفوز تمكن ايفرتون من البقاء قريباً من فرق الصدراة وونجح كل من عصمان وكولمان وغاريث باري وميرالاس من اهداء الفوز للنجرب روبيرتو مارتينيز ، فيما انقاد ساوثامبتون الى التعادل امام نيوكاسل بواقع 1-1 في مباراة متكافئة من الجانبين ، بينما حقق كارديف سيتي فوزاً مهماً امام ويست بروميتش البيون وبواقع 1-0 فيما تعادل ويستهام امام سندرلند بنتيجة سلبية.

الدوري الالماني لكرة القدم

ضمن فعاليات الجولة 16 من منافسات الدوري الالماني عزز بايرن ميونيخ من صدارته للدوري بعد ان حقق فوزه الـ14 في هذا الموسم وذلم بعد ان ضم هامبورغ الى سلسلة ضحاياه وبواقع 3-1 في مباراة آلت بها السيطرة للبايرن منذ البداية حتى النهاية وسط اعتماد هامبورغ على الاداء الدفاعي البحت وبهذا الفوز واصل البايرن تعزيز رقمه القياسي ليصل الى المباراة رقم 41 دون أي خسارة.

فيما انقاد بوروسيا دورتموند الى التعادل الايجابي على ارضية ملعب هوفنهايم القوي وبواقع 2-2 في مباراة مثيرة تأخر بها اسود الفيستفالين بواقع 2-0 قبل ان يعودوا الى اجواء اللقاء وكانوا قريبين من خطف الفوز ولكن النجاح لم يكن مقدر لهم وبدوره قدم هوفنهايم اداء قوي وكبير نجح من خلاله خطف نقطة ثمينة امام خصم عملاق وبهذا التعادل فقد دورتموند نقطتين هامتين في صراعه على اللقب.

وفي مباريات اخرى ، قاد النجم الكولومبي راموس فريقه هيرتا برلين الى تحقيق فوز مثير امام فيردر بريمن في مبارة هجومية بامتياز على ارضية الاولمبيا ستدايوم في برلين وسجل راموس هدفين في اللقاء فيما اضاف روني الهدف الثالث ، بينما عاد هانوفر من بعيد امام نورنبرغ ليفرض عليه التعادل يعد مباراة ماراتونية ومجنونة وتقدم نورنبرغ بثلاثة اهداف قبل ان يعود ابناء سلومكا تدريجياً ليفرضوا التعادل بنهاية المباراة وبواقع 3-3 ، فيما خسر بوروسيا مونشغلادباخ نقطتين هامتين في صراعه على المركز الثالث بعد ان انقاد الى تعادل سلبي امام ماينز ، بينما حقق اوغسبورغ فوزاً كاسحاً امام براون شفايغ وبواقع 4-1.

فيما عزز فولفسبورغ مركزه الخامس بعد ان حقق فوزاً مهماً امام شتوتغارت وبواقع 3-1 في مباراة قوية من الجانبين وتمكن المدافع رودريغيز من افتتاح التسجيل للذئاب قبل ان يعود البرازيلي دييغو ويضيف هدف ثاني لفريقه في الدقيقة 55 قبل ان يعود الالماني اليافع فيرنر ويقلص الفارق لشتوتغارت وفور دخوله تمكن ايفان بيرزيتش من تأكيد الفوز للفولفي بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 78 لينتهي اللقاء بفوز فولفسبورغ.

الدوري الايطالي لكرة القدم

ضمن فعاليات الجولة 16 من منافسات الدوري الايطالي " كالتشيو " ، استضاف نادي كاتانيا متذيل الترتيب على ارضية ملعبه نادي فيرونا في مباراة قوية وسعى الفريقان للفوز بها الاول من احل الخروج من دوامة فرق القاع والثاني من اجل البقاء قريب من فرق المقدمة.

وانقاد فيرونا الى التعادل السلبي امام كاتانيا وبواقع 0-0 في مباراة عقيمة من جانب زملاء لوكا توني وجورجينيو الذين فشلوا في فرض ايقاع لعبهم في المباراة فيما قدم لاعبو كاتانيا اداء مقنع وهجومي ولكن التوفيق غاب عنهم لاحراز الفوز ليستمروا في تذيّل الترتيب.

وفي الشوط الاول سيطر لاعبو كاتانيا على اجواء اللقاء بشكل كبير وسنحت للاعبيه العديد من الفرص وسط استسلام لاعبي فيرونا الى الاداء الدفاعي حيث فشل في صناعة أي فرصة على مرمى خصمه حيث فشل زملاء لوكا توني من فرض ايقاع لعبهم الهجومي لينتهي هذا الشوط سلبياً بين الفريقين ، وفي الشوط الثاني تحسن مردود لاعبو فيرونا قليلاً وانما لم يشكلوا الخطورة الكبيرة على كاتانيا الذي بدوره غابت عنه الخطورة وسط انحصار اللعب في وسط الملعب وفشل أي من الفريقين من اختراق دفاع الاخر ليسيطر التعادل السلبي على اللقاء.

الدوري الفرنسي لكرة القدم

ضمن فعاليات الجولة 18 من منافسات الدوري الفرنسي ، عزز باريس سان جيرمان من صداراه للدوري بعد ان عاد من فوز صعب خارج ارضية ملعبه امام رين وبواقع 3-1 في مباراة قوية وكان رين نداً قوياً ولكن الفعالية الهجومية الكبيرة للاعبي سان جيرمان مكنتهم من تحقيق فوز جديد أبعدوا به المطاردين عنهم قليلاً.

ونجح نادي موناكو من مواصلة عروضه القوية بالرغم من غياب هدافه الكولومبي راداميل فالكاو للاصابة وتمكن فريق الامارة من تخطي عقبة غانغان خارج ارضية ملعبه وبواقع 2-0 في مباراة مفتوحة من الفريقين وتقدم ابناء المدرب رانييري مبكراً عبر مارتيال في الدقيقة 4 ومفترق المباراة كان طرد احد لاعبي غانغان الذي لعب المباراة بعشرة لاعبين طيلة منذ الدقيقة 23 ولكن هذا الامر انعكس ايجاباً على الفريق حيث شكل خطورة كبيرة على مرمى موناكو وسنحت لهم العديد من فرص التسجيل ولكن محاولاتهم باءت بالفشل الا ان نجح لاعب موناكو كورزاوا من اهداء فريقه هدف ثاني في الدقيقة 42 وفي الشوط الثاني استمر ضغط غانغان على مرمى موناكو وكانت فرصه اكثر ولكن التوفيق لم يكن حليفه وبهذا الفوز حافزظ موناكو على نفس فارق النقاط مع المتصدر باريس سان جيرمان.

فيما حقق سانت اتيان فوزاً مهماً امام مونبيليه المتعثر وبواقع 1-0 في مباراة صعبة على المدرب الجديد لمونبيليه رولان كوربيس الذي فشل في تقديم أي شيء جديد لفريقه بل ظلت معاناة الفريق اكثر ليقترب اكثر من فرق القاع فيما منح غراديل الفوز للفريق الاخضر في الدقيقة 75 في مباراة كانت الافضلية للاعبي سانت اتيان ليعززوا موقعهم اكثر بين فرق المقدمة.

بينما واصل لوريان نتائجه المدوية وحقق فوزاً جديداً امام اجاكسيو وبواقع 2-1 ليعزز موقعه في وسط الترتيب ، فيما تعرضت ىمال نانت الى ضربة موجعة بعد ان انقاد الى خسارة موجعة بين جماهيره امام تولوز بواقع 2-1 ليعزز الاخير مركزه في وسط الترتيب.

كاس العالم لاندية كرة القدم

حقق نادي الرجاء البيضاوي المغربي مفاجاة مدوية بالفوز امام نادي مونتيري المكسيكي بهدفين مقابل هدف وحيد على ملعب أكادير ضمن دور الربع نهائي من بطولة كأس العالم للاندية المقامة في المغرب.

ودخل أصحاب الارض النادي المغربي المباراة بكل قوة حيث أظهر إرادة كبيرة للفوز ومواصلة الطريق في المونديال العالمي بالسيطرة على تفاصيل الشوط الاول ، وافتتح الرجاء باب التسجيل مع حلول الدقيقة 24 من عمر المباراة عبر لاعبه شمس الدين الشطيبي ، وتراجع النادي المغربي بعض الشيء الى مناطقه الخلفية معتمداً على الهجمات المرتدة السريعة، وحاول النادي المكسيكي تدارك الموقف قبل نهاية النزال الاول لكنه فشل في ذلك.

وفي الشوط الثاني أظهر مونتيري اداء مغاير كاشفاً عن قوته الحقيقية حيث شكل الضغط الكبير وشن الهجمات المتتالية على المرمى المغربي ليتمكن من تسجيل هدف التعادل ويعيد الامور الى نقطة الصفر في الدقيقة 53 عبر المدافع خوسيه ماريا باسانتا اثر كرة ثابتة نفذها زميله سوازو بشكل مميز ، وبالرغم من هيمنة مونتيري إلا ان الرجاء تمكن من التقدم مجدداً عبر لاعبه الايفواري كوكو غويهي هيلاير بعد ركنية حسن متولي المميزة عند الدقيقة 95 من الشوط الاضافي الاول ، وانتهت المباراة على هذا الشكل بفوز النادي المغربي بالرغم من الاعصار الهجومي الذي شنه النادي المكسيكي حتى نهاية الاوقات الاضافية.

كرة قدم اقليمية

تعادل نادي كاظمة مع مضيفه القادسية بهدف لكل منهما في مباراة أقيمت بين الفريقين ضمن منافسات الجولة 12 في الدوري الكويتي لكرة القدم.

بهذه النتيجة، أضيفت نقطة واحدة إلى رصيد الفريقين، وأصبح رصيد القادسية25نقطة في المركز الثاني ، بينما ارتقى كاظمة للمركز الخامس برصيد 20 نقطة.

كرة سلة اميركية

سقط نادي شيكاغو بولز على ارضه فيUnited Center,في شيكاغو- الينوي امام نادي تورنتو رابترز بفارق 22 نقطة وبنتيجة 77-99. وتمكن الضيوف من التفوق على البولز مع بداية الشوط الاول الذي انتهى بتقدم الرابترز بفارق 10 نقاط، ليحاول البولز العودة الى المباراة بعد ان قلصوا الفارق الى 7 نقاط، الا ان الضيوف عادوا بشكل اقوى لينهوا المباراة بفارق 22 نقطة لمصلحتهم. ليسجل كايل لاوري 16 نقطة للرابترز، بينما سجل لول دونغ 17 نقطة للبولز.

وعاد الليكرز الى الانتصارات بعد ان تمكن نجمه كوبي براينت الى التالق ويسجل 21 نقطة، ليفوز على تشارلوت بوب كاتس فيTime Warner Cable Arena,في تشارلوت بفارق 3 نقاط وبنتيجة 85-88. في مباراة تبدلت صدارتها 23 مرة، بينما حصل التعادل خلال ال48 دقيقة 13 مرة. وكان اصحاب الارض قد تمكنوا من التفوق حتى الربع الثالث ، بينما تالق الليكرز في الربع الاخير ليسجل فارق 7 نقاط وينهي المباراة لمصلحته بفارق 3 نقاط. ليسجل للبوب كاتس كيمبا والكر 24 نقطة.

واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:

لوس انجلوس كليبرز 113-97 واشنطن ويزردز

كليفلاند كفالياريز 107-114 ميامي هيت

اتلانتا هوكس 106-111 نيويورك نيكس

بورتلاند ترايل بلايزرز 139-105 فيلادلفيا سفنتي سيكسرز

ميلووكي باكس 93-106 دالاس مافريكس

سان انطونيو سبيرز 100-84 يوتا جاز