اقتربت تصفيات نهائيات كاس العالم 2014 على الانتهاء لترسم معالم المنتخبات التي ستتوجه الى البرازيل منتصف العام القادم، لخوض اهم بطولة في عالم كرة القدم. في وقت انطلقت فعاليات سباق جائزة اليابان بتجربتين حرتين كان بطلهما الانكليزي لويس هاملتون والالماني سيباستيان فيتيل.

كرة قدم دولية

ضمن فعاليات المجموعة الاولى من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم"برازيل 2014 " ، ونجح روميلو لوكاكو من اهداء منتخب بلاده بلجيكا بطاقة التأهل المباشر الى كأس العالم في البرازيل بعد ان تمكن من الاجهاز على منتخب كرواتيا في عقر داره وبواقع 2-1 ، وتمكن مهاجم ايفرتون من تسجيل هدفي الفوز في الشوط الاول في الدقيقتين 15 و 38 وهذين الهدفين احبطا الجماهير الكرواتية التي بدأت تخرج من الملعب قبل نهاية الشوط الاول ، وفي الشوط الثاني تمكنت كرواتيا من تقليص الفارق عبر كرنكار في الدقيقة 83 ولكن هذا الهدف لم يمنع كرواتيا من تلقي الهزيمة على ارضية ملعبهم وبواقع 2-1.

فيما حقق ويلز انتصار مهم على نظيره المقدوني وبواقع 1-0 ليخطف المركز الرابع من المنتخبين الاسكتلندي والمقدوني ويدين ابناء الغال بهذا الفوز لتشيرش الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 67.

في المجموعة الثانية من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم " برازيل 2014"، تمكن المنتخب الايطالي من تحقيق تعادل ثمين خارج معقله امام نظيره الدنماركي وبواقع 2-2 في مباراة كبيرة من الجانب الاسكندنافي الذي قدم مباراة واداء قوي ليدخل بجدية في المنافسة على المركز الثاني في هذه المجموعة والذي اندلع بين 4 منتخبات بانتظار الجولة الاخيرة من التصفيات.

فيما نجحت ارمينيا من تحقيق فوز ثمين امام صاحب المركز الثاني المنتخب البلغاري وبواقع 2-1 ليحرمه من ضمان تأهله الى الملحق الاوروبي ليتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة ، وشهدت المباراة الكبير من الخشونة من جانب الفريقين وتم طرد لاعبين من المنتخب البلغاري فيما استحصل عدد من اللاعبين على البطاقات الصفراء ، وحقق المنتخب الارميني فوزاً متاخراً وفي الدقيقة87عبر نجمه موفسيان ليدخل بقوة على ساحة المنافسة للملحق الاوروبي.

بينما حقق المنتخب التشيكي فوزاً كبيراً امام ملطة وبواقع 4-1 ليدخل بشكل جدي على المنافسة على بطاقة الملحق الاوروبي والتي ستتحدد في الجولة الاخيرة من هذه التصفيات وقدم المنتخب التشيكي اداء هجومي قوي امام منتخب ضعيف الامكانيات.

في المجموعة الثالثة من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم " برازيل 2014"،حسمت المانيا تاهلها المباشر الى كأس العالم في البرازيل بعد ان حققت فوزاً مستحقاً امام ايرلندا وبواقع 3-0 في مباراة سهلة نوعاً ما للماكينات الالمانية الذين عانوا من اصابات عديدة وبهذا الفوز يكون المدرب لوف قد نجح باول مهمة بإيصال المانشافت الى كاس العالم بانتظار التتويج الاول لالمانيا منذ عام 1990.

فيما حسم السويد المركز الثاني بعد ان حقق فوزاً صعباً امام المنتخب النمساوي وبواقع 2-1 في مباراة حماسية وتنافسية من الجانبين وتمكن هارنيك من افتتاح التسجيل للنمسا في الدقيقة29 قبل ان يعادل اولسن للسويد في الدقيقة 56 بعد تمريرة زلاتان الذي نجح بخطف هدف الفوز في الدقيقة 86 ليحقق3نقاط غالية جداً ليخطف المركز الثاني ويتأهل الى الملحق الاوروبي.وخطفت جزر الفارو اولى نقاطها في هذه المجموعة بعد التعادل الايجابي امام كازاخستان وبواقع 1-1.

المجموعة الرابعة من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم " برازيل 2014"، تمكن المنتخب الهولندي من اكرام وفاضة ضيفه المنتخب المجري وبنتيجة ثقيلة وبواقع 8-1 في مباراة كان نجمها الاول والاوحد روبين فان بيرسي الذي سجل ثلاثية في اللقاء فيما اضاف كل من ستروتمان ، لانس وديفسيري وفان دير فارت واريين روبين هدف لكل منهم ، وسيطر منتخب الطواحين الهولندية على اللقاء منذ البدتية حتى النهاية واكد ابناء المدرب لويس فان غال علو كعبهم في هذه المجموعة بعد تحقيقه لانتصارهم الثامن.

فيما تمكنت تركيا من تحقيق فوز مهم امام استونيا وبواقع 2-0 لتعزز مركزها الثاني في المجموعة وتدين بهذا الفوز لنجمي غلطة سراي عمر بولوت وبوراك يلماز اللذين سجلا هدفي الفوز.

وواصل المنتخب الروماني مطاردته الحثيثة للمنتحب التركي على المركز الثاني حيث خطفه ابناء تيريم بسبب فارق الاهداف وحقق المنتخب الروماني فوزاً كبيراً امام اندورا وبواقع 4-0 ليندلع الصراع بين المنتخبين التركي والروماني في الجولة الاخيرة من التصفيات لحسم هوية صاحب المركز الثاني والمتأهل الى الملحق الاوروبي.

ضمن فعاليات المجموعة الخامسة من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم"برازيل 2014 " ، حسم المنتحب السويسري بطاقة التأهل الى كأس العالم بشكل كباشر بعد ان حقق الفوز امام البانيا وبواقع 2-1 ، وتمكن ابناء المدرب اوتمار هيتسفيلد من تحقيق انتصار مهم وضعهم على رأس المجموعة وتمكن كل من شاكيري ولانغ من اهداء الفوز للمنتخب السويسري.

فيما عززت ايسلندا مركزها الثاني بعد ان حققت فوزاً ثميناً امام قبرص وبواقع 2-0 وتمكن كل من سيغوردسون وسيغارتسن من تسجيل هدفي الفوز للمنتخب الاسكندنافي ، بينما حقق المنتخب السلوفيني انتصاراً كبيراً امام النرويج وبواقع 3-0 ليعزز مركزه الثالث في المجموعة ولينحصر الصراع بين المنتخبين الايسلندي والسلوفيني على المركز الثاني في الجولة الاخيرة من التصفيات.

ضمن فعاليات المجموعة السادسة من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم"برازيل 2014 " ، حقق المنتخب الروسي فوزاً كبيراً امام نظيره اللوكسامبورغي وبواقع 4-0 في مباراة بدأها ابناء المدرب كابيلو بطريقة قوية وتمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 10 عبر ساميدوف قبل ان يعزز كل من فازولين و غلوشاكوف تقدم منتخب بلادهم في الشوط الاول قبل ان يضيف قيرزاغوف الهدف الرابع في الشوط الثاني ليعزز الدب الروسي صدارته للمجموعة امام البرتغال.

فيما حقق منتخب اذربيجان فوزاً مهماً على نظيره الايرلندي الشمالي وبواقع 2-0 ليخرج من قاع الترتيب في هذه المجموعة ويحصد فوز جديد عزز به موقعه في وسط الترتيب.

ضمن فعاليات المجموعة السابعة من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم"برازيل 2014 " ، عزز منتخب البوسنة والهرسك من صدارته بعد ان حقق فوزاً كبيراً امام لينشتاين وبواقع 4-1 في مباراة تألق بها الثلاثي الهجومي ادين دزيكو في مناسبتين ووميسيموفيتش وابيزيفيتش في مناسبة ولكن بالرغم من هذا الفوز لم يضمن منتخب البوسنة تأهله المباشر الى كاس العالم لتندلع المنافسة في الجولة الاخيرة امام المنتخب اليوناني الذي حقق فوزاً صعباً وبنران صديقة امام سلوفاكيا وبواقع 1-0 حيث سجل المدافع السلوفاكي سكيرتل هدف خطأ بمرماه في الدقيقة 44 ليمنح المنتخب اليوناني انتصار ثمين واصل به صراعه على الصدارة امام البوسنة وانما بفارق الاهداف ليتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة من التصفيات.

فيما حقق منتخب ليتوانيا فوزاً مستحقاً امام لاتفيا وبواقع 2-0 ليعزز من موقعه اكثر وهذا الفوز ياتي بشكل معنوي لا اكثر حيث لا يوجد أي فرصة لهذا المنتخب بالتأهل الى نهائيات كأس العالم بشكل مباشر وعبر الملحق.

وفي المجموعة الثامنة من تصفيات القارة الاوروبية لكأس العالم " برازيل 2014"، عززت انكلترا صدارتها للمجموعة بعد ان حققت فوزاً مستحقاً امام المنتخب المونتينغري وبواقع 4-1 في مباراة بسط منتخب الاسود سيطرته عليها ولكن انتظر الشوط الثاني حتى افتتاح التسجيل ودك مرمى الخصم بثلاثية ، وبهذا الفوز تاجل حسم الصراع على المركز الاول مع المنتخب الاوكراني حتى الجولة الاخيرة.

وبدوره تمكن المنتخب الاوكراني من تحقيق فوز مهم وثمين امام نظيره البولندي وبواقع 1-0 في مباراة متقاربة وجميلة بين المنتخبين ، وتدين اوكرانيا بالفوز لنجمها المتألق يارمولينو الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة64، وبهذا الفوز تمكنت اوكرانيا من خطف المركز الثاني في المجموعة فيما اخرجت المنتخب البولندي من حسابات الدخول الى الملحق الاوروبي.

فيما حقق منتخب مولدوفا انتصاره الثاني في هذه المجموعة واتى امام المنتخب الضعيف سان مارينو وبواقع 3-0 في مباراة سهلة لاصحاب الارض امام خصم عجز عن القيان بأي ردة فعل لتدارك الوضع ليبقى منتهب سان مارينو بدون أي نقطة في هذه المجموعة.

فورمولا 1

احتل حامل لقب بطولة العالم للفورمولا 1 الالماني سيباستيان فيتيل المركز الاول في الجولة الثانية من التجارب الحرة على حلبة سوزوكا ضمن سباق جائزة اليابان الكبرى. واتى مارك ويبر في المركز الثاني بينما احتل نيكو روزبرغ المركز الثالث. وسجل الالماني اسرع لفة ب 1.33.852.
واتى ترتيب المراكز العشرة الاوائل على الشكل التالي
1-سيباستيان فيتيل
2-مارك ويبر
3-نيكو روزبرغ
4-كيمي رايكونين
5-رومان غروجان
6-لويس هاملتون
7-دانيال ريتشاردو
8-فيليب ماسا
9-جنسن باتون
10-فرناندو الونسو

كرة المضرب

تخطى الإسباني رافايل نادال السويسري ستانيسلاس فافرينكا 7-6 (12-10) و6-1 ضمن اطار منافسات بطولة شنغهاي الصينية لكرة المضرب.وسيواجه نادال في دور نصف النهائي من البطولة دل بوترو الذي فاز في ربع النهائي على الإسباني نيكولاس ألماغرو.

أجبرت وزارة الشباب و الرياضة التونسية مواطنها لاعب التنس مالك الجزيري على انسحابه من مواجهة منافسه الإسرائيلي أمير اينتروب ، في لقاء ربع النهائي ضمن منافسات دورة طشقند الدولية المفتوحة للتنس.و ذكرت معلومات صحافية ان الجزيري انسحب من الدور ربع النهائي للمسابقة بعد التلويح بعقوبات قد تلحقه إذ ما خالف قرار وزارة الشباب والرياضة في بلاده.

وصلت الاسترالية سمانتا ستوسور إلى نصف نهائي بطولة أوساكا لتنس السيدات، بعدما فازت على اليابانية ميساكي دوي بنتيجة 6-1 و3-6 و6-3.وتواجه ستوسور في قبل النهائي الأميركية ماديسون كيز التي فازت على الصينية جي تشينغ بسهولة بنتيجة 6-3 و6-1.

تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثاني عالمياً إلى الدور نصف النهائي من بطولة شنغهاي لتنس الأساتذة بعد فوزه على الفرنسي غايل مونفيس بمجموعتين مقابل واحدة 6-7 (4-7) و6-2 و6-4.وسيواجه ديوكوفيتش في نصف النهائي الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الذي تغلب على الألماني فلوريان ماير بنتيجة 6-2 و6-3.