أعلن متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية ​باريس​ عن التخطيط لتنظيم جلسات ​يوغا​ ورياضة في صالات العرض الشهيرة، كجزء من برنامج ثقافيّ على مستوى المدينة قبل انطلاق ​الألعاب الأولمبية​ الصيفية.

ويُقدّم أكبر متحفٍ في العالم فرصة لزائريه للمشاركة في الرقص، اليوغا وتمارين رياضية مع مدرّبين أثناء تأمّل اللوحات والمنحوتات العالمية الشهيرة فيه.

وقالت مديرة المتحف ​لورانس دي كار​ للصحافيين: "يقع متحف اللوفر في وسط باريس. سيكون في قلب الألعاب الأولمبية".

تابعت وبجانبها رئيس اللجنة المنظمة للالعاب توني استانغيه: "ندخل في السباق النهائي.. لجلب الروح الأولمبية داخل القاعات وفتح الأبواب لجمهور لا يزور اللوفر في العادة".

ومن المقرّر أن يُقام حفل افتتاح الألعاب على نهر السين الذي يمرّ بجانب اللوفر. ويتم بناء ملعب مؤقت لاستضافة الـ"السكايتبوردينغ" (رياضة التزلج على الألواح) والـ"برايك دانسينغ" (الرقص البهلواني) في ساحة كونكورد القريبة من المتحف. كما من المقرر إيقاد الشعلة الأولمبية في حديقة التويلري، وفقاً لما أفاد مصدرٌ أمني لفرانس برس.

ومن المقرر ان تستضيف أربع مواقع فنية أخرى، من بينها متحف أورسي، مقر الروائع الانطباعية، أنشطة رياضية أو ثقافية مرتبطة بالأولمبياد.

- ألعاب شعبية -

وسيتم تخصيص 26 موقعاً للجماهير حول العاصمة، بالإضافة إلى موقعين خاصين بالاحتفالات في وسط باريس وشمال شرق المدينة، حيث سيلتقي المتوّجون بالميداليات مع الجماهير.

وقال مكتب رئاسة البلدية في بيانٍ صحافي: "لأوّل مرةٍ في تاريخ الألعاب، تهدف المدينة المستضيفة إلى خلق ألعاب شعبية حيث يُمكن مشاركة هذه الرياضات داخل الحدث وخارج الملاعب أيضاً، في قلب المدينة، في كل منطقة".

ويُشكّل الازدحام في شبكة القطارات في الأنفاق في باريس قلقاً قبل الألعاب، في حين طالب السياسيون الباريسيين بالمشي أو استخدام الدراجات.

تنطلق الألعاب الأولمبية الأولى في باريس منذ 100 عام والثالثة في تاريخ المدينة بعد عام 1900، في 26 تموز/يوليو حتّى 8 آب/أغسطس 2024.

واحتضن اللوفر في نسخة 1924 اجتماعات اللجنة الأولمبية الدولية في غرف نابوليون الثالث، بحسب ما ذكّرت دي كار.

وإلى مرور الشعلة الأولمبية في قاعاته يوم 14 تموز/يوليو، سيستضيف في باحاته الخارجية مسابقات الدراجات في 3 و4 آب/أغسطس بالاضافة إلى الماراثون في 10 و11 آب/أغسطس.