أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (​يويفا​) أن الخطة السابقة لإقامة بطولة جديدة تشبه ​السوبر ليغ​ كانت ستضر بالدوريات المحلية.

في العام 2019، قدم الاتحاد الأوروبي اقتراحًا لإنشاء بطولة قارية جديدة، تعتمد على الصعود والهبوط لتحديد التأهل في المواسم التالية بناءً على نتائج الأندية الأوروبية، ولكن هذا الاقتراح واجه رفضًا شديدًا من روابط الدوريات المحلية.

واعترف ​جورجيو ماركيتي​، نائب الأمين العام ليويفا، بأن الاعتراض على هذا المقترح كان مبررًا. وقال: "تخيلوا لو ضمنت عدة أندية تأهلها لبطولات أوروبية، مثل السوبر ليغ، ماذا كان سيحدث للبطولات المحلية؟ وما الذي سيكافحون من أجله؟".

وأضاف: "الصراع على المراكز في الدوريات مثل ​الدوري الإنكليزي الممتاز​، هو معركة من أجل البقاء على قيد الحياة. التأهل لدوري أبطال أوروبا أو عدمه يجعل فارقًا واضحًا".

وتابع: "إذا علم الفريق مسبقًا أنه سيشارك في بطولة أوروبية، فماذا سيكون لديه ليُحارب من أجله؟".

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن هذا الوضع سيؤثر على نزاهة البطولات المحلية وستفقد الأندية الحافز للمنافسة، مما يشكل خطرًا أيضًا على الاقتصاد الرياضي.

وشدد ماركيتي على أهمية وجود حافز قوي للأندية للتأهل للمسابقات الأوروبية، بما في ذلك دوري الأبطال، وذلك لضمان استمرار تنافسية المسابقات واستقرار موارد الأندية المالية.