انتقلت أندية ​الدوري الإنكليزي الممتاز​ إلى صالح التحول من قواعد الربحية والاستدامة الحالية إلى نظام جديد، يشبه نظام نسبة تكلفة التشكيلة الذي يتبعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا). يرتبط النظام المقترح بربط الإنفاق على الرواتب والانتقالات بنسبة ثابتة من الإيرادات.
اتُخذت هذه القرارات خلال اجتماع "المساهمين" في دوري الدرجة الأولى، حيث كان هناك اتفاق عام على النهج الجديد. وعلى الرغم من ذلك، عارض فريق ​مانشستر سيتي​، الذي حقق الثلاثية في الموسم الماضي، الانتقال المقترح.
يمكن تنفيذ النظام الجديد بداية من هذا الصيف، ولن يؤثر على القضايا الجارية المتعلقة بإيفرتون، نوتنغهام فورست، ومانشستر سيتي. سيتم تقييم قضاياهم استنادًا إلى النماذج المالية الحالية. وكانت قد وُجهت اتهامات لإيفرتون ونوتنغهام فورست بخرق قواعد الربحية والاستدامة لموسم 2022/23 في كاتون الثاني الماضي، حيث تلقى إيفرتون خصمًا بنقطة الست لخرق سابق، وتم تقليص العقوبة بعد الاستئناف. أما مانشستر سيتي، فوجهت له اتهامات بأكثر من 100 خرق لقواعد الدوري الإنكليزي الممتاز في الفترة من 2009 إلى 2018 في شباط 2023 بعد تحقيق دام أربع سنوات. يستمر مانشستر سيتي في نفي أي انتهاك.