تستمر منافسات ​كأس آسيا​ و​كأس الأمم الإفريقية​ حيث ما زلنا في مباريات الدور الأول والتي كان لا بد أن تشهد بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل والتي سنستعرض بعضها في هذا التقرير.

• الأردن 2-2 كوريا الجنوبية (الحكم الدولي القطري سلمان الفلاحي – كأس آسيا):

-الحالة : الدقيقة 6 شهدت مطالبة ​المنتخب الكوري الجنوبي​ بركلة جزاء بعد احتكاك حصل بين مدافع منتخب الأردن ومهاجم منتخب كوريا الجنوبية سون لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ .

-شرح الحالة: فلاعب ​المنتخب الأردني​ لم يلعب أبدا الكرة بل من وصل إليها هو سون والمدافع عرقل اللاعب الكوري الجنوبي على مستوى القدم والذي كانت لديه فرصة واضحة لتسجيل هدف. هنا حكم الفيديو تدخل وطلب من الحكم المجيء إلى الشاشة ومشاهدة اللقطة والأخير بعدها غير قراره واحتسب ركلة جزاء للمنتخب الكوري الجنوبي كما أنذر المدافع الأردني لمنعه فرصة هدف محقق لكن عبر المنافسة على الكرة ما جعل العقوبة تنزل من طرد إلى إنذار.

• الجزائر 2-2 بوركينا فاسو (الحكم الدولي الجنوب أفريقي توم أبونغيل – كأس أمم أفريقيا):

- الحالة الأولى: كانت عند الدقيقة 45+3 حيث سجل لاعب ​منتخب بوركينا فاسو​ هدفا لكن الحكم المساعد الأول ألغاه بداعي التسلل غير أنه قراره خاطئ.

-شرح الحالة: الحالة دقيقة ولم تكن سهلة حيث أن اللاعبين كانا على نفس الخط تماما وهذا ما جعل حكم تقنية الفيديو يتدخل ويطلب من الحكم احتساب الهدف لأنه لا يوجد تسلل وبالتالي هذا ما قام به الحكم في نهاية المطاف وتم تصحيح الخطأ الذي وقع فيه الحكم المساعد الأول.

-الحالة الثانية: كانت عند الدقيقة 68 حيث طالب منتخب بوركينا فاسو بركلة جزاء بعد احتكاك حصل داخل منطقة جزاء ​منتخب الجزائر​ لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ .

- شرح الحالة: الحالة سهلة حيث أنه كان واضحا بأن لاعب منتخب الجزائر لم يلعب الكرة بل قام بركل متهور لقدم المهاجم البوركيني وهنا كان لزاما على حكم تقنية الفيديو أن يتدخل ويطلب من الحكم المجيء إلى الشاشة الصغيرة ورؤية الحالة والأخير لم يتردد في احتساب ركلة جزاء لمصلحة منتخب بوركينا فاسو وكان أيضا يجب عليه أن ينذر المدافع الجزائري للركل المتهور لكن هذا لم يحصل غير أن الأهم هو العودة واحتساب ركلة الجزاء.