اعلن ​الاتحاد الآسيوي لكرة القدم​ اقامة سحب قرعة تصفيات كأس آسيا تحت 23 عاماً قطر 2024 يوم الخميس القادم الموافق في 25 ايار/مايو الجاري في مقر الاتحاد في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ويشارك في التصفيات 43 منتخباً حيث سيتم تقسيمها الى 11 مجموعة، وتضم 10 منها، 4 منتخبات، والمجموعة الأخيرة، 3 منتخبات. وتقام التصفيات من 4 إلى 12 ايلول/سبتمبر المقبل.

وجرى تصنيف المنتخبات المشاركة في التصفيات على ضوء نتائج النسخة الماضية من البطولة التي اقيمت في أوزبكستان وتم وضع المنتخبات التي لم تشارك في تلك البطولة في المستوى الأقل.

وتقام التصفيات بنظام الدوري المجزأ بالتجمع من جولة واحدة، ويتأهل منها إلى النهائيات، صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني، لتنضم إلى منتخب قطر المضيف. وكان منتخب السعودية، توج بلقب النسخة الماضية من البطولة، والتي أقيمت في حزيران/يونيو 2022، بعدما تغلب على أوزبكستان المضيفة في النهائي.

وتقام مباريات التصفيات في 11 دولة «البحرين والصين وإندونيسيا والأردن وكوريا الجنوبية والكويت والسعودية وطاجيكستان وتايلاند وأوزبكستان وفيتنام»، وسيجرى وضع تلك الدول ضمن نفس الوعاء.

وجاء تصنيف المنتخبات المشاركة في التصفيات كما يلي:
من المركز الأول إلى الـ11: السعودية وأوزبكستان واليابان وأستراليا والعراق وتركمانستان وفيتنام وكوريا الجنوبية وتايلاند والأردن والإمارات.
من 12 إلى 22: إيران والكويت وماليزيا وطاجيكستان والبحرين وميانمار وكمبوديا وسوريا والهند وسنغافورة وإندونيسيا.
من 23 إلى 33: قرغيزستان وفلسطين واليمن وتيمور الشرقية والصين تايبيه ولبنان ولاوس وبنغلاديش وهونغ كونغ الصين والمالديف وعمان.
من 34 إلى 35 والمنتخبات غير المصنفة: منغوليا والفلبين وأفغانستان وبروناي والصين وكوريا الشمالية وغوام وماكاو وفلسطين وقطر.

ترتيب الأوعية:
المستوى الأول: اليابان وأستراليا والعراق وتركمانستان والإمارات.
المستوى الثاني: إيران وماليزيا وميانمار وكمبوديا وسوريا والهند وسنغافورة.
المستوى الثالث: قرغيزستان وفلسطين واليمن وتيمور الشرقية والصين تايبيه ولبنان ولاوس، بنجلاديش وهونج كونج والصين والمالديف وعمان.
المستوى الرابع: منغوليا والفلبين وأفغانستان وبروناي وكوريا الشمالية وجوام وماكاو وباكستان وقطر.
وعاء الدول المضيفة: البحرين والصين وإندونيسيا والأردن وكوريا الجنوبية والكويت والسعودية وطاجيكستان وتايلاند وأوزبكستان وفيتنام.