التقى ​المنتخب المصري​ بنظيره الايرلندي في الجولة الثانية من المجموعة السادسة ل​كأس العالم 1990​ الذي اقيم في ​ايطاليا​ وتحديدا بتاريخ 17 حزيران واعتبرت هذه المباراة السبب الرئيسي في اجراء بعض التعديلات على قوانين كرة القدم.

ولعب المنتخب المصري المباراة بالكامل معتمدا على التكتل الدفاعي في الخلف الا ان ​ايرلندا​ اعتمدت على النهج الانكليزي بارسال الكرات العالية من الخلف للامام وذلك بتوجيهات المدرب ​جاك تشارلتون​. وعجز الايرلنديون في تشكيل اية خطورة تذكر على مرمى المنتخب المصري بالرغم من الهجمات المتكررة وفي المقابل لم يصل الفراعنة الى منطقة جزاء المنافس كما اعتمدوا على اضاعة الوقت باعادة الكرة الى حارس المرمى ​احمد شوبير​ الذي يمسكها ويلعبها طويلة الى وسط الملعب. ازاء هذا الاداء كتبت الصحافة العالمية عن هذا اللقاء ان مصر اتت الى كاس العالم لتحنيط كرة القدم كما تحدث تشارلتون مدرب ايرلندا عن هذا الموضوع واكد ان مصر لم تات للعب كرة القدم بل فقط لاضاعة الوقت.

وبعد عامين من المباراة قام فيفا بإجراء تعديل على قانون إعادة الكرة لحارس المرمى ليُمنع حارس المرمى من لمس الكرة باليد إذا أعيدت إليه من زميله في الفريق، لتحتسب ركلة حرة غير مباشرة لصالح الفريق المنافس.