كشفت تقارير صحافية خارجية ان السعودية عرضت دفع تكاليف بناء ملاعب رياضية جديدة في اليونان ومصر إذا اتفقتا على التعاون معها لاستضافة ​كأس العالم 2030​ .

وتعتزم السعودية التقدم بلف مشترك مع مصر واليونان لتنظيم كأس العالم 2030، إلا أنه لم يتم الكشف حتى الآن عن تفاصيل ذلك المشروع المحتمل.

واشارت صحيفة POLITICO الاميركية في تقرير لها ان السعودية قدمت عرضها مقابل أن تحصل هي على تنظيم 75% من مباريات كأس العالم 2030.

وأضافت نقلا عن مسؤولين كبار على دراية بالموضوع انه تمت مناقشة العرض - الذي من المحتمل أن تبلغ قيمته مليارات اليورو في تكاليف البناء - في محادثة خاصة بين محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في صيف عام 2022".

واكدت الصحيفة انه لم يتم توضيح رد اليونان ومصر على اقتراح السعودية لكن من المؤكد أن الدول الثلاث تعمل الآن على اقتراح مشترك لاستضافة بطولة 2030.. وان السعودية تحاول استخدام ثروتها الفلكية لتنظيم المونديال من خلال إنشاء تحالف عبر 3 قارات مختلفة، واستغلال نظام التصويت بذكاء .

وختمت انه "في محاولة لإقناع أعضاء الفيفا بمزايا الاقتراح الذي تقوده السعودية، ستشهد البطولة إقامة مباريات في ثلاث قارات، مما يوفر التوازن الجغرافي. ولكن من غير المرجح أن ينجح عرض تنظيم كأس العالم في الشرق الأوسط، بعد ثماني سنوات فقط من استضافة قطر للبطولة".

وسينافس ملف السعودية ومصر واليونان المشترك ملف إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا بالإضافة لملف آخر من أمريكا الجنوبية، يضم دول الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي.