أثار الهدف الثاني الذي سجله أو تاناكا لمنتخب اليابان أمام منتخب إسبانيا في كأس العالم 2022 جدلاً واسعاً، بعدما اعتقد كثيرون أن الكرة تجاوزت خط الملعب، ما دفع تقنية الفيديو المساعد للتدخل واحتساب الهدف لصالح الساموراي الذي حقق الفوز بنتيجة 2-1 وتأهل إلى دور الستّة عشر برفقة إسبانيا مع خروج ألمانيا وكوستاريكا.

وفي هذا الصدد، شرح الحكم الدولي السابق ​جمال الشريف​ الحالة قائلا: " الحكم لم يستطع أن يقيّم الحالة بشكل دقيق لصعوبتها، تم الاعتماد على تقنية الفيديو المساعد واستغرقت 3 دقائق تحقق، واعتمد بعدها إقرار صحة الهدف، لأن الكرة يجب أن تتجاوز بكاملها الخط، هي تجاوزت الخط ولم تلامسه في بطن الكرة، المسقط الجانبي للكرة يلامس خط المرمى الذي يبلغ عرضه 12 سنتمتراً، إذاً الكرة لم تغادر بكاملها خط المرمى، وكان قرار الفار صحيحاً".

من جهته، أكّد الحكم الإنكليزي السابق ​بيتر والتون​ هو الآخر أن الهدف كان صحيحا، وعلل ذلك قائلا: "انحناء الكرة لا يزال فوق جزء من الخط، مما يجعلها لا تزال داخل الملعب. غالبًا ما نرى مثل هذه الحالة في الركلات الركنية حيث تكون الكرة فوق الخط ولكن ليس فوق الخط تمامًا. في هذه الحالة، ما يبحث عنه حكم الفيديو المساعد هو الدليل الذي يوحي للحكم بأن الكرة غادرت ميدان اللعب".