أطلقت جمعية "Openminds"، وهي منظمة غير حكومية تعنى بدعم الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، مبادرة فريدة من نوعها خلال سباق "ماراثون بيروت"، تحت عنوان "معًا من أجل قضية واحدة، معًا نركض". وتركّز هذه المبادرة على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، بالتعاون وتضافر الجهود مع CARE Lebanon الجمعية اللبنانية للتوحّد، Mosaik، برنامج Next Step التابع للجامعة الأميركية في بيروت، Step Together، Trait D’union و Udiversity.

وشاركت الجمعيات في الماراثون من خلال منصّات خاصة تأمّنت فيها المياه ووضعت لتشجيع المشاركين والتفاعل معهم وخلق المزيد من الوعي، وقد تمّ اختيار أكثر من 500 عدّاء لخوض هذه التجربة، من ضمنهم المشاركون في سباق المرح Fun Run والسباق شبه الاحترافي، دعمًا لهذه القضية كما وللركض من أجل بيروت.

وشاركت الجمعيات في الماراثون من خلال منصّات خاصة تأمّنت فيها المياه ووضعت لتشجيع المشاركين والتفاعل معهم وخلق المزيد من الوعي، وقد اختار أكثر من 500 عدّاء خوض هذه التجربة، من ضمنهم المشاركون في سباق المرح Fun Run والسباق شبه الاحترافي، دعمًا لهذه القضية كما وللركض من أجل بيروت.

في المناسبة اعتبرت رئيسة جمعية Openminds غيدا ربّاط "معاً، بصوت واحد ورسالة موحّدة، وبذلك يصبح تأثيرنا أقوى وأكثر فعاليّة في لبنان. يستحقّ الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة العمل سويًّا لضمان مستقبل أفضل لنا جميعًا، بالتالي معاً نحن أقوى!

اما رئيسة الجمعية اللبنانية للتوحّد أروى حلاوي فاكدت انهم يؤمنون بتضافر الجهود من أجل أي قضية نبيلة وانه "بتوحيد القطع الصغيرة، نصنع موزاييكاً رائعاً" عبارة، أضافتها مديرتا Mosaik وTrait D’union - سوسن منصور ونانور تاربينيان.

أمّا عن "Next Step"، فتحدثت مديرة الجامعة الأميركية في بيروت منى آغا مكتبي التي اكدت على اهمية التكاتف بين الجمعيات والعمل معًا لتحقيق الهدف المشترك" وهو نفس رأي الشريكة المؤسسة ورئيسة "Care Lebanon" رنا صوايا .

كذلك اشارت رئيسة مدرسة "Step Together" الدكتورة ريم معوّض ان العمل يدًا بيد يعزز من اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة وانصافهم ومساواتهم في المجتمع.