عوقب الياباني ​يوكي تسونودا​ سائق ​ألفا تاوري​ بالتأخير 13 مركز عند انطلاق سباق جائزة إيطاليا الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في حلبة مونزا الأحد المقبل وكان ذلك بسبب مخالفات عديدة .

وتلقى تسونودا التحذير الخامس خلال الموسم الجاري في جائزة هولندا الكبرى في الجولة الماضية من البطولة بعد أن قاد سيارته على المضمار دون ربط حزام الأمان.

وتضمنت المخالفات السابقة في أستراليا والبحرين وموناكو القيادة ببطء شديد دون سبب ومن ثم الوقوف في طريق السائقين الآخرين.

وفي السباق الماضي في هولندا توقف السائق الياباني الى جانب الحلبة في اللفة 44 من أصل 72 عندما اشتكى من عدم تثبيت إطاراته بعد وقفة صيانة وقام بفك حزام الأمان اعتقادا منه بأنه سيخرج من السيارة.

لكن فريقه أبلغه أن كل شيء كان على ما يرام ثم انطلق بالسيارة دون تأمين السلامة.

وتنص قواعد فورمولا 1 على إنزال عقوبة تأخير عند الانطلاق بأي متسابق يتلقى خمسة تحذيرات خلال موسم واحد على أن تكون أربعة من هذه التحذيرات على الأقل مرتبطة بأسباب تتعلق بالقيادة.

وحصل تسونودا على عقوبة جديدة سيتأخر على إثرها ثلاثة مراكز إضافية بعدما أخفق في تقليل سرعته بعد رفع العلم الأصفر خلال التجارب الحرة الثانية في مونزا يوم الجمعة .

كما تقرر معاقبته بخصم نقطتين من رصيده ليبلغ إجمالي النقاط التي خُصمت من رصيده في آخر 12 شهرا ثماني نقاط. ويُمنع السائقون الذين تخصم منهم 12 نقطة في غضون عام من المشاركة في السباق.