متابعة لشرحنا المفصل لتقنية فيديو الحكم المساعد، سنتابع في الحلقة الخامسة شرح الإجراءات التي يقوم بها حكم ​تقنية الفيديو​ وهي آخر مرحلتين أي المراجعة والقرار النهائي.

المراجعة

يمكن للحكم أن يبدأ في مراجعة خطأ واضح وظاهر محتمل أو حادثة مهمة غائبة عندما:

· يوصي حكم الفيديو المساعد أو أحد الحكام الآخرين بالمراجعة.

· الحكم اشتبه أن شيء ما مهم قد فاته.

· إذا كان اللعب قد توقف في تلك اللحظة يؤخر الحكم استئناف اللعب.

· إذا لم يتوقف اللعب في تلك اللحظة، يوقف الحكم اللعب عندما تصل الكرة إلى حالة أو منطقة محايدة عادة عندما لا يكون أي من الفريقين في حالة هجوم ويظهر إشارة التلفزيون.

· يوصف حكم الفيديو المساعد للحكم ما يمكن مشاهدته في الإعادة التلفزيونية وعلى الحكم بعد ذلك:

الذهاب إلى منطقة مراجعة الحكم للاعادة التلفزيونية - مراجعة داخل الميدان قبل أن يتخذ القرار النهائي، لن يقوم الحكام الاخرون بمراجعة الإعادة التلفزيونية ما عدا في ظروف استثنائية يطلب منهم الحكم القيام بذلك.

أو

· يقوم باتخاذ القرار النهائي بناء على فهم الحكم الشخصي والمعلومات من حكم الفيديو المساعد، والمعلومات من الحكام الاخرين عندما يكون ذلك ضروري - مراجعة حكم الفيديو المساعد فقط.

· عند نهاية درس الحالة يجب على الحكم أن يظهر إشارة التلفزيون يتبعها مباشرة بالقرار النهائي.

· للقرارات الذاتية، مثل شدة الخطأ التنافسي، التداخل في التسلل، اعتبارات لمس الكرة باليد، المراجعة داخل الميدان تكون مناسبة.

· للقرارات الحقيقية مثل، مكان المخالفة أو اللاعب في التسلل، نقطة التلامس (لمس الكرة باليد أو خطأ(، المكان (داخل أو خارج منطقة الجزاء)، الكرة خارج اللعب الخ، مراجعة حكم الفيديو المساعد في العادة تكون مناسبة لكن مراجعة داخل ميدان اللعب يمكن أن تستخدم للقرارات الحقيقية إذا كانت سوف تساعد الإدارة اللاعبين أو المباراة أو لتسويق القرار مثل قرار حاسم - موثر اتخذ في وقت متأخر من المباراة.

· يمكن للحكم أن يطلب زوايا كاميرا أو سرعة إعادة مختلفة لكن، بصفة عامة، الإعادة البطيئة ينبغي أن تستخدم للوقائع فقط مثل مكان المخالفة أو اللاعب، نقطة التلامس للمخالفات الجسدية ولمس الكرة باليد، الكرة خارج اللعب (بما في ذلك هدف أو ليس هدف). السرعة العادية يجب أن تستخدم من أجل شدة المخالفة أو لتحديد إذا كانت مخالفة لمسة يد.

· من أجل القرارات أو الحالات المتعلقة بالأهداف أو ركلة الجزاء أم ليست بركلة جزاء والبطاقات الحمراء لمنع الفرصة المحققة لتسجيل الهدف، ربما من الضروري مراجعة مراحل الهجمة التي قادت مباشرة إلى القرار أو الحالة: هذا ربما يتضمن كيف سيطر الفريق المهاجم على الكرة في اللعب المفتوح.

· قانون كرة القدم لا يسمح بتغيير الاستئناف، الركلات الركنية. رميات التماس... إلخ، طالما تم استئناف اللعب، لهذا لا يمكن مراجعتهم.

· إذا توقف اللعب وتم استئنافه، يمكن للحكم فقط أن يباشر المراجعة ويتخذ العقوبة الانضباطية المناسبة من أجل الهوية الخاطئة أو مخالفة طرد محتملة مرتبطة بالسلوك المشين. البصق، العض أو العدوانية المفرطة، المهينة أو تصرفات مسيئة.

· إجراءات المراجعة ينبغي أن تكتمل بكفاءة قدر الإمكان، لكن الدقة في القرار النهائي أكثر أهمية من السرعة. من أجل هذا السبب، ولأن بعض الحالات مركبة مع العديد من القرارات أو الحالات الممكن مراجعتها، لا يوجد حد اقصى من الوقت لإجراء المراجعة.

القرار النهائي

· عندما تنتهي إجراءات المراجعة، يجب على الحكم أن يظهر إشارة التلفزيون ويوضح قراره النهائي.

· سوف يقوم الحكم بعدها بأخذ أو تغيير أو إلغاء أي عقوبة انضباطية عندما يكون مناسبا ويستأنف اللعب وفقا لقانون كرة القدم.