تمكّن ​لبنان​ من حصد ميدالية فضية وتسع ميداليات برونزية في ​بطولة آسيا​ وأوقيانيا في ​السامبو​ و​الكومبات سامبو​ التي نظمها ​الاتحاد اللبناني للجودو​ وفروعه بنجاح في مجمّع فؤاد شهاب الرياضي (جونية) على مدى ثلاثة ايام برعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور ​جورج كلّاس​ وتحت اشراف ​الاتحاد الآسيوي​ للعبة.

وأعرب رئيس الإتحاد اللبناني للجودو، الأستاذ فرانسوا سعادة، في حوار مع صحيفة "السبورت" الإلكترونية، عن رضاه التام للنتائج التي حققها لبنان في البطولة، كاشفاً عن استعداد لبنان لاستضافة بطولة آسيا للجودو في شهر أيلول المقبل المؤهلة إلى دورة ​الألعاب الأولمبية​، بعد انسحاب ​الصين​ التي كانت من المقرر أن تستضيفها على أراضيها.


وقال سعادة: "نتائج لبنان أعتقد أنها مرضية، بالنظر إلى الكم الهائل من الرياضيّين الأجانب الذين شاركوا في البطولة، حيث فاق عددهم الـ500 منافس، وجميعهم يملكون قدرات عالية ويتمتعون بموهبة تخوّلهم السيطرة على الميداليات".


وتابع: "أستطيع القول أننا حقّقنا نجاحاً لافتاً في استضافة البطولة على أراضينا على كلّ الصّعد اللوجستية والتنظيمية، وقد لمسنا ذلك من خلال ردود فعل المنافسين الأجانب، حيث عبّروا عن ارتياحهم وسعادتهم في لبنان، وقد ذُهلوا بالأماكن التي زاروها، في بعلبك وجبيل وغيرها من المناطق، علماً أن البعض منهم كان متخوفاً من زيارة لبنان بسبب ما يصلهم من أخبار غير دقيقة عن الحالة الأمنية للبلد، كما تفاجأنا بغياب بعض الرياضيّين من دول الخليج لأسباب لم نتفهّمها".


وأشار سعادة، في سياق حديثه، إلى أن الدعم من قبل الدولة اللبنانية اقتصر على الشق المعنوي، مؤكداً أن تكاليف التنظيف والاستضافة تحمّل أعباؤها إتحاد الجودو.


وكشف سعادة، أن اتحاد الجودة دفع مبلغ 170 مليون ليرة لبنانية، لتأمين "تأشيرات دخول" لمنافسين قادمين من دول خارجية، وذلك من أجل إنجاح الحدث وعدم الوقوف أمام أية عواقب.

وفي سياق آخر، كشف سعادة أن لبنان عُرض عليه استضافة بطولة آسيا للجودو بطلاً من الصين بعد انسحابها، وذلك بعد الأصداء الإيجابية التي رافقت استضافة بلاد الأرز لبطولة آسيا وأوقيانيا في السامبو والكومبات سامبو، مؤكداً أن إتحاد الجودة وافق على الطلب، وستجري البطولة التي تؤهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، في شهر أيلول المقبل، على الاراضي اللبنانية.

وفي الترتيب العام النهائي لجدول الميداليات، احتلّت اوزباكستان المركز الاول بـ 54 ميدالية(30 ذهب و11 فضة و13 برونزية) فكازاخستان(18 ذهب و27 فضة و11 ذهب) فكرغيزستان (13 ذهب و10 فضة و7 برونز) .وفي المركز الرابع تركمانستان(3 ذهب و6 فضة و14 برونز) فالفيليبين(1 ذهب و1 برونز) فمنغوليا(2 فضة و1 برونز) فلبنان في المركز السابع (1 فضة و9 برونز) في طليعة الدول العربية بحيث احتلت سوريا المركز الثامن(1فضة) فالعراق(7 برونز) فكوريا الجنوبية(3 برونز) فايران والأردن وماليزيا (2 برونز) فنيوزيلندا (1 برونز) بينما لم تحرز باقي الدول المشاركة أي ميدالية.