تبدو أبواب نهائي ألماني النكهة في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم مشرّعة على كافة الاحتمالات وذلك عندما يستقبل ​لايبزيغ​ الألماني ضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي، فيما يحلّ مواطنه أينتراخت ​فرانكفورت​ ضيفاً على وست هام الإنكليزي الخميس في ذهاب الدور نصف النهائي.

فاز لايبزيغ في طريقه إلى المربع الذهبي على أبرز الأندية الأوروبية في الأدوار الإقصائية فأخرج ​ريال سوسييداد​ الإسباني في دور الـ16 (2-2 ذهاباً و3-1 إياباً)، ثم أتالانتا الإيطالي بمجموع المباراتين 3-1 في ربع النهائي، لكنه اضطر إلى بذل جهود مضاعفة خارج عرينه بعدما سقط في فخ التعادل على أرضه في المباراتين.

ويعود نادي ألمانيا الشرقية سابقاً إلى معقله لخوض ذهاب نصف النهائي، على أمل أن يحقق نتيجة مماثلة لتلك التي حققها عندما واجه فريقاً اسكتلندياً للمرة الأخيرة، وكان ذلك أمام سلتيك في موسم 2018-2019 في دور المجموعات لمسابقة "يوروبا ليغ" حين فاز على أرضه 2-صفر ذهاباً ثم خسر 1-2 ذهاباً.

يعود أبرز انتصار أوروبي لفريق وست هام أمام نادٍ ألماني إلى عام 1965 في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية وذلك عندما فاز على ميونيخ 1860 بنتيجة 2-صفر على ملعب ويمبلي الشهير.

شجّع المدرب الاسكتلندي ديفيد مويس فريقه وست هام قائلاً "لسنا مرشحين، ولكن أريد أن يفكر اللاعبون على أنهم كذلك".وكان مويس أراح أبرز لاعبيه خلال الخسارة في ديربي لندن أمام تشلسي صفر-1 في الدوري الأحد ضمن منافسات المرحلة الرابعة والثلاثين، وعلى الرغم من أن وست هام فاز في مباراتين فقط من السبع الأخيرة، إلا أن الأهم تحقق أمام ليون الفرنسي بفوزه عليه 3-صفر إياباً في ربع النهائي (تعادلا 1-1 ذهاباً) ليضمن لنفسه مقعداً في المربع الذهبي.

ويغيب عن خط الدفاع في تشكيلة وست هام الفرنسيان كورت زوما وعيسى ديوب والإيطالي أنجيلو أوغبونا للاصابة، مقابل عودة مدافعه المخضرم آرون كريسويل (32 عاماً) للتشكيلة بعد الإيقاف اثر طرده أمام ليون ذهاباً.

في المقابل، أدهش فرانكفورت عالم الكرة المستديرة عندما نجح في إقصاء برشلونة الإسباني، أبرز المرشحين لرفع الكأس، في ربع النهائي بفوزه عليه 3-2 إياباً في معقله في كاتالونيا "كامب نو"، بعد تعادلهما 1-1 ذهاباً.

رغم ذلك الإنجاز الكبير، حذّر المدرب النمسوي أوليفر غلاسنر فريقه فرانفكورت قائلاً "علينا أن نُبقي أقدامنا على الأرض".