تقام يوم السبت مباريات المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم حيث سنكون على موعد مع ست مباريات من العيار الثقيل وسنتعرف سوية على أبرز ما تحمله فنيا وتكتيكيا في هذا التقرير.

1. ​الحكمة​ – ​النجمة​ ( السبت الساعة 1.00 بتوقيت بيروت / ملعب جونية البلدي ):

يستقبل الحكمة صاحب المركز السادس برصيد 6 نقاط النجمة صاحب المركز الرابع بنفس رصيد النقاط في قمة هذه الجولة. ويريد الحكمة تحقيق نتيجة إيجابية جديدة في هذا الموسم بينما النجمة يدخل المباراة ولا بديل له عن الفوز من أجل الإقتراب من الصدارة. الحكمة مع المدير الفني وارطان غازاريان سيحاول إيجاد نظام تكتيكي منضبط والتكتل في الخلف ثم الإنطلاق في هجمات مرتدة منظمة خاصة من طرفي الملعب واستغلال المساحات في دفاع النجمة الذي مع مدربه ماهر البحري سيسعى إلى السيطرة على خط وسط الملعب والإستحواذ وهو أمر متوقع لكن الأهم هو ترجمة تلك السيطرة إلى حلول هجومية مع فعالية مطلوبة أمام مرمى الحكمة من أجل تسهيل المواجهة وعدم الإضطرار إلى الإندفاع أكثر للهجوم في حال استمرار نتيجة التعادل.

2. ​التضامن صور​ – ​الأنصار​ ( السبت الساعة 2.15 بتوقيت بيروت / ملعب صور البلدي ):

يستضيف التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 5 نقاط الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 7 نقاط في مباراة قوية. ويريد التضامن صور استغلال عامل اللعب على أرضه من أجل الخروج بنتيجة مرضية أما الأنصار فيدخل بهدف واحد وهو الفوز وتحقيق النقاط الثلاثة. ومع المدرب محمد زهير، لن يكون مفاجئأ أن يكون الإنضباط التكتيكي والترابط بين الخطوط الثلاثة هو عنوان خطة التضامن لهذه المواجهة مع ضرورة اللعب بهدوء والسعي للوصول نحو مناطق الأنصار الدفاعية والعودة للدفاع بشكل سريع أما الأنصار مع المدرب روبيرت جاسبرت، يسعى إلى إيجاد السرعة الهجومية المطلوبة مع السيطرة في خط الوسط وبناء اللعب المنظم من الخلف والعمل في طرفي الملعب من أجل ضمان الفعالية الهجومية وعدم تصعيب المهمة على نفسه خاصة أمام فريق منظم مثل التضامن.

3. ​سبورتينغ​ – ​العهد​ ( السبت الساعة 2.15 بتوقيت بيروت / ملعب بحمدون البلدي ):

يواجه سبورتينغ صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد نقطة واحدة العهد صاحب المركز الثاني برصيد 10 نقاط في مباراة مهمة للفريقين. ويريد سبورتينغ تجنب الخسارة من أجل عدم تعقيد الأمور على نفسه أما العهد فيلعب من أجل الخروج بالنقاط الثلاث وذلك كي يضمن البقاء ضمن أندية الصدارة. ومع المدرب سامي الشوم، سيحاول سبورتينغ أن يلعب بهدوء مع معرفته بأن عليه التركيز الدفاعي وإيجاد الكثافة العددية اللازمة في المنطقة الدفاعية مع محاولة تضييق المساحات قدر الإمكان لمنع العهد من فرض أسلوبه الهجومي المعتاد والأخير مع المدرب باسم مرمر يعلم بأنه سيواجه تكتلا دفاعيا من الفريق الخصم وهذا يفرض عليه أن يكون الفريق سريعا في نقل الكرات إنما من دون أي تسرع مع الدعم من طرفي الملعب وتقدم الأظهرة لتقديم المساندة الهجومية.

4. ​طرابلس​ – ​الأخاء​ أهلي عاليه ( السبت الساعة 2.15 بتوقيت بيروت / ملعب طرابلس البلدي ):

يستضيف طرابلس صاحب المركز التاسع برصيد 4 نقاط الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الثامن بنفس رصيد النقاط في مباراة مهمة للفريقين. ويسعى طرابلس للاستفادة من عامل اللعب على أرضه كي يخرج بنقاط المباراة الثلاثة أما الأخاء أهلي عاليه فيريد العودة إلى الجبل بفوز يدخله إلى المراكز الستة الأولى. ومع مدرب طرابلس أسامة الصقر ومدرب الأخاء أهلي عاليه فادي الكاخي، يتشابه الأسلوب كثيرا حيث يطمح الفريقان إلى السيطرة على خط وسط الملعب وأخذ المبادرة الهجومية إنما من دون أي اندفاع زائد غير مبرر لعدم منح الخصم أية مساحات في الخلف يستغلها بالهجمات المرتدة ما يضعنا أمام مباراة مغلقة ستلعب على تفاصيل صغيرة والفريق الأكثر تركيزا دفاعيا واستغلالا لفرصه الهجومية أمام المرمى سيكون الأوفر حظا من أجل الخروج بنقاط المباراة الثلاثة.

5. ​شباب البرج​ – الصفاء ( السبت الساعة 2.15 بتوقيت بيروت / ملعب العهد ):

يواجه شباب البرج صاحب المركز الثاني عشر برصيد نقطة واحدة الصفاء صاحب المركز العاشر برصيد 4 نقاط في مباراة مهمة للفريقين. ويأمل شباب البرج في الخروج بنتيجة إيجابية من أجل الإبتعاد عن المركز الأخير أما الصفاء فبعد الخسارة مع طرابلس في الجولة الماضية، لا مجال أمامه سوى الفوز. ومع المدرب يوسف الجوهري، سيحاول شباب البرج الظهور بشكل تكتيكي جيد للغاية مع الإنضباط والترابط بين الخطوط من أجل جر المواجهة إلى مباراة مغلقة لكن الفريق عليه العمل أيضا في الشق الهجومي ومحاولة الوصول إلى مرمى الخصم أما الصفاء مع المدرب محمد الدقة فهو يعلم بأن عليه العمل على نقطتين، الأولى هي استغلال الفرص الهجومية حيث أضاع الفريق كما هائلا من الفرص في المواجهات السابقة إضافة إلى التركيز الدفاعي وعدم ارتكاب الهفوات.

6. شباب الساحل – البرج ( السبت الساعة 4.45 بتوقيت بيروت / ملعب جونية البلدي ):

يلعب شباب الساحل صاحب المركز الأول برصيد 10 نقاط البرج صاحب المركز الخامس برصيد 6 نقاط في ديربي الضاحية الجنوبية لبيروت. ويأمل شباب الساحل في تحقيق الفوز والبقاء في صدارة الترتيب أما البرج فيعلم بأن الخروج بنتيجة إيجابية سيجعله واحدا من بين المنافسين الأقوياء على مراكز المقدمة في الدوري. ومع المدرب محمود حمود، يلعب شباب الساحل ​كرة قدم​ متطورة تعتمد على التوازن بين الدفاع والهجوم مع تركيز في خط وسط الملعب بجانب وجود مهاجم من طراز رفيع هو فضل عنتر الذي يتصدر جدول ترتيب هدافي الدوري أما البرج مع المدرب فؤاد حجازي فهو فريق تكتيكي منظم للغاية وسيحاول اللعب بمبدأ الند للند وإظهار نفسه بقوة في خط وسط الملعب والشق الهجومي والأهم هو التركيز الدفاعي وعدم التراجع المبالغ فيه للخلف.