مرة جديدة، سنكون على موعد أسبوعي مع خمس مباريات في الدوريات الأوروبية و سنستعرض أبرز ما ستحمله في هذا التقرير من الناحية الفنية والتكتيكية.

1. ​أتلتيكو مدريد​ – ​برشلونة​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 8 من الدوري الإسباني) :

أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع برصيد 14 نقطة برشلونة صاحب المركز السابع برصيد 12 نقطة في مباراة قد تكون الأخيرة لمدرب برشلونة رونالد كومان على رأس الجهاز الفني بغض النظر عن نتيجة اللقاء والتي فعليا لا تقبل القسمة على اثنين بين الفريقين. ويلعب أتلتيكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني باسلوب ال 3-5-2 ويتحول الفريق دفاعيا إلى 5-3-2 وهجوميا إلى 3-3-4 ما يعطي مدريد المزيد من الحركية والنشاط في خط وسط الملعب أما برشلونة مع المدرب رونالد كومان فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-3 وهو يعاني على الصعيد الدفاعي من بطء العودة الدفاعية ومنح الخصم مساحات في الثلث الأخير من الملعب إضافة لعدم وجود شكل هجومي واضح للفريق وغياب عنصر الحسم أمام المرمى.

2. ستاد رين – ​باريس سان جيرمان​ ( الأحد الساعة 14.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 9 من الدوري الفرنسي ):

يلعب ستاد رين صاحب المركز الثالث عشر برصيد 9 نقاط مع باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 24 نقطة في مباراة يطمح ستاد رين لتحقيق نتيجة إيجابية فيها أما الفريق الباريسي فيود متابعة تصدره للدوري بالعلامة الكاملة. ومع المدرب برونو جينيسيو، يلعب ستاد رين بخطة ال 4-5-1 حيث أن تقارب الخطوط من بعضها البعض سيسمح له بتضييق المساحات نوعا ما ثم الإعتماد على اللعب الهجومي المرتد في مهمة لن تكون سهلة بكل تأكيد أما باريس سان جيرمان مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويعتمد على الثلاثي الهجومي بقيادة ميسي، نيمار ومبابي من أجل الوصول إلى مرمى ستاد رين بوقت مبكر وتجنب سيناريو تأخر الهدف الأول ما قد يزيد الضغوط عليه مع ضرورة التركيز دفاعيا وعدم منح الخصم أية مساحات.

3. ​ليفربول​ – ​مانشستر سيتي​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 7 من الدوري الإنكليزي ):

ليفربول المتصدر برصيد 14 نقطة يواجه مانشستر سيتي الوصيف برصيد 13 نقطة في مباراة يسعى كل فريق للفوز بها من أجل الصدارة والمركز الأول. ليفربول مع المدرب يورغن كلوب يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 والثلاثي الهجومي بقيادة المصري محمد صلاح والفريق لديه السرعة الهجومية الكافية وتنوع الحلول في الثلث الأخير من ملعب الخصم سواء في الكرات العرضية أو التوغل من العمق لكن عليه تحسين طريقة دفاعه وتضييق المساحات بين خطي الدفاع والوسط أما السيتي مع المدرب بيب غوارديولا فيلعب باسلوب ال 4-3-3 والفريق سيحاول السيطرة على وسط الملعب وتحميل ليفربول لضغط المباراة الدفاعي من البداية مع ضرورة تجنب أي هدف مبكر قد يعيق خططه لهذه المواجهة ويقلب الضغط عليه ويجبره على فتح الملعب وإعطاء ليفربول للمساحات.

4. ​بايرن ميونيخ​ – ​إينتراخت فرانكفورت​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 7 من الدوري الألماني) :

بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 16 نقطة سيواجه إينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الرابع عشر برصيد 5 نقاط في مباراة قد تبدو على الورق سهلة للفريق البافاري لكن إينتراخت فرانكفورت سيحاول قلب الطاولة وإثبات عكس ذلك. ومع المدرب جوليان ناغلسمان، يلعب بايرن ميونيخ بخطة ال 4-3-3 ولا يختلف اثنان على مدى الجودة الهجومية التي يقدمها بايرن وفق أسلوب السهل الممتنع إضافة إلى تحسن كبير في الشق الدفاعي وذلك يعود للجماعية الواضحة التي يلعب بها بايرن والسرعة في الأداء والتحرك دفاعيا وهجوميا أما إينتراخت فرانكفورت مع المدرب أوليفر غلاسنر فسيلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 ويعول على الإنضباط التكتيكي وتقارب الخطوط الثلاثة ببعضها البعض من أجل تشكيل جدار دفاعي يحميه من هجمات بايرن ويعطل مفعولها قدر الإمكان ثم الإنطلاق بهجمات مرتدة عكسية لتهديد مرمى بايرن.

5. ​أتالانتا​ – ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 7 من الدوري الإيطالي ):

يلعب أتالانتا صاحب المركز السابع برصيد 11 نقطة مع ميلان صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة في مواجهة قوية يريد من خلالها أتالانتا الفوز والإقتراب من الصدارة أما ميلان فالفوز سيبقيه ضمن فرق الصدارة. ومع المدرب غاسبيريني، يلعب أتالانتا بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يعتمد على إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب واستخدام الأطراف في العمل الهجومي ثم التحول دفاعيا إلى الرسم التكتيكي 5-4-1 ما يعطي الفريق المرونة التكتيكية اللازمة خلال أي مباراة أما ميلان مع المدرب بيولي فيتبع اسلوب اللعب ب 4-4-2 والفريق لديه توازن كبير بين طريقة اللعب الدفاعي واللعب الهجومي حيث يملك خط هجوم جيد بجانب صلابة دفاعية وسيسعى للسيطرة المبكرة على خط الوسط من أجل التحكم بزمام الأمور وأخذ المبادرة الهجومية.