وصل منتخب الأرجنتين إلى المباراة النهائية في كوبا أميركا بعد فوزه على ​كولومبيا​ 3-2 بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 وذلك في مباراة الدور النصف النهائي التي جرت على ملعب غارينتشا في مدينة برازيليا.

المدير الفني لمنتخب الأرجنتين ​ليونيل سكالوني​ لعب باسلوب ال 4-3-3 مع الثلاثي ميسي، ​مارتينيز​ و​غونزاليز​ في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لمنتخب كولومبيا رينالدو ريفيرا باسلوب ال 4-4-2 مع الثنائي بوري وزاباتا في خط الهجوم.

الشوط الأول:

بداية اللقاء كانت قوية لمنتخب التانغو فتحرك في خط الوسط معتمدا على الضغط العالي مع التحرك بقيادة ميسي في العمق الكولومبي ليتمكن من افتتاح التسجيل عبر مارتينيز عند الدقيقة 7.

وجد منتخب كولومبيا نفسه متأخرا فغير أسلوبه وتقدم أكثر للأمام ما جعل المساحات تظهر في الخط الخلفي واعتمد على الكرات الطولية في الشق الهجومي.

ومع تقدم الوقت وانتصاف الشوط الأول، بقي اللعب محصورا في خط وسط الملعب مع نسبة استحواذ تميل أكثر لمصلحة كولومبيا لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب الأرجنتين 1-0.

الشوط الثاني:

منتخب الأرجنتين بدأ الشوط الثاني بشكل قوي واستمر في الضغط بخط وسط الملعب مع قيادة ميسي للكرات من العمق رغم الاصابة التي تعرض لها في كاحله فكان محور اللعب الهجومي، خاصة أن مدرب كولومبيا قام بثلاث تغييرات بينما اجرى مدرب الأرجنتين تبديلا وحيدا.

وبعد سلسلة محاولات هجومية، تمكن منتخب كولومبيا من تعديل النتيجة عبر لاعبه دياز عند الدقيقة 61. بعد الهدف سعى منتخب التانغو للعودة والسيطرة مرة جديدة على المباراة مع دخول دي ماريا مكان غونزاليز وبدا واضحا في الدقائق العشرة الأخيرة بأن منتخب الأرجنتين يرمي بكل ثقله من أجل تجنب سيناريو ركلات الترجيح لكن الارجنتيين افتقدوا للمسة ما قبل الأخيرة وإيصال الكرة بشكل مريح لمهاجمي الفريق لتذهب المباراة إلى ركلات الترجيح .

ملاحظات عامة:

1. لم يقدم منتخب الأرجنتين الأداء الهجومي المميز وفقد السيطرة بشكل تام على المباراة رغم تقدمه بعد مرور 7 دقائق وفي النهاية تألق الحارس مارتينيز بركلات الترجيح كان السبب الرئيسي في وصول الأرجنتين للمباراة النهائية.

2. قام منتخب كولومبيا بكل ما عليه القيام به وجعل المباراة تذهب إلى ركلات الترجيح التي راهن عليها كثيرا لكنها لم تصب لمصلحته حيث أضاع لاعبوه 3 ركلات واضاعوا كل المجهود الذي قاموا به طوال الدقائق التسعين.