كرّر الأرجنتيني ماوريسيو ​بوتشيتينو​ في أكثر من مناسبة أنه يحتاج وقتاً ليضع بصمته في نادي ​باريس سان جيرمان​ الفرنسي، وها هو يكمل يومه المئة ناجياً حتى الآن، عشية استضافته ​بايرن​ ميونيخ الألماني في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

فقد تم التعاقد مع الارجنتيني أصلاً على أنه الرجل الذي سيأتي بالكأس التي طال انتظارها للفريق المملوك قطرياً، خلفاً للألماني المقال توماس توخيل الذي وصل بالنادي إلى نهائي البطولة القارية الموسم الماضي وخسره أمام الفريق البافاري نفسه.

بعد نحو ثلاثة أشهر من تعيينه في إطار صفقة مبدئية تمتد 18 شهراً، لا يزال في السباق إلى المجد الأوروبي، ولكن على حساب فقدان لقب الدوري الفرنسي الذي لطالما اعتُبر أمراً مفروغاً منه في باريس.

أشرف المدرب السابق لتوتنهام الإنكليزي على الخروج بفوزين مذهلين خارج أرضه في دوري الأبطال أوروبا، 4-1 في برشلونة و3-2 في بايرن الأسبوع الماضي في ذهاب ربع النهائي.

وبعد إطاحة الفريق الكتالوني 5-2 في مجموع المباراتين في ثمن النهائي، أصبح سان جيرمان في وضعية مناسبة لإقصاء حامل اللقب والعبور إلى نصف النهائي عندما يستضيف بايرن الثلاثاء. وقد يكون مانشستر سيتي الإنكليزي في إنتظاره بالمربع الأخير.

يبقى سان جيرمان متأخراً بفارق ثلاث نقاط عن ليل المتصدر مع بقاء ست مراحل، واحتمال إخفاقه في الفوز باللقب للمرة الثانية فقط في تسعة مواسم يبقى قائماً.

لكن الحكم على مدرب سان جيرمان سيكون في النهاية على أساس النتائج في أوروبا، ذلك لأن النجاح المحلي أمر مسلم به.

كانت آخر مرة غيّر فيها سان جيرمان مدربه في منتصف الموسم خلال 2011-2012، عندما حل الإيطالي كارلو أنشيلوتي بدلاً من أنطوان كومبواريه وأنهى الموسم وصيفاً لمونبلييه.

كان سان جيرمان خارقاً خارج أرضه، مستفيداً من الأداء الناري لنجمه ​مبابي​، مع الفوز في آخر تسع مباريات خارج الأرض بحصاد 26 هدفاً.

سجل مبابي أهدافاً مذهلة في مباريات كبيرة في مارسيليا وليون، وكانت له ثلاثية في برشلونة وثنائية في ميونيخ.

لكن في المقابل، خسر الباريسيون آخر ثلاث مباريات على أرضهم في الدوري، وهي أسوأ سلسلة لهم منذ 2007. وفي الوقت نفسه، غالباً ما تعرض نيمار للإصابة أو الإيقاف.

لم يكن الفريق مقنعاً دائماً، لكن في حال تمكن سان جيرمان من تخطي بايرن ميونيخ، فسيكون بوتشيتينو أقرب بخطوة إلى تسليم الكأس التي يريدها المالك القطري بعد أقل من ستة أشهر من وصوله، وقد يتضح أنه لا يحتاج ذلك الوقت الطويل في نهاية المطاف.