شهدت مباراة ​الفتح​ و​الهلال​ ضمن المرحلة 21 من ​الدوري السعودي​ لكرة القدم العديد من الحالات التحكيمية والتي سنتوقف عندها في هذا التقرير ونتناولها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

· الفتح 2-5 الهلال ( الحكم السعودي ​خالد الصلوي​ / المرحلة 21 من الدوري السعودي ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 12 مع مطالبة الفتح بركلة جزاء بعد لمسة يد على مدافع الهلال ​غوستافو​ لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره صحيح. لاعب الهلال سقط أرضا وأصبحت يده هي اليد التي يستند عليها أثناء وقوعه وبالتالي لم يكن هناك أي امتداد أفقي أو طولي لليد ولا يوجد أي مخالفة أو جعل الجسم يبدو أكبر والحكم القريب من الحالة كان لديه تقدير جيد للحالة واتخذ القرار الصحيح.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 25 مع تسجيل ​غوميز​ لاعب الهلال هدفا لكن الحكم المساعد الأول ألغاه بداعي التسلل وقراره خاطئ هو وحكم الساحة فالكرة أتت من لاعب الفتح بشكل متعمد وبالتالي قرار التسلل يسقط هنا لأن لاعب الفتح بكامل إرادته حاول السيطرة على الكرة وفشل في ذلك لتذهب إلى غوميز الموجود فعليا في موقف متسلل لكنه لا يعاقب كما ذكرنا والحكم كان يجب أن يعطي معلومة للحكم المساعد بأن الكرة أتت من مدافع وليس مهاجم وبالتالي حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم مشاهدة اللقطة مجددا والأخير عاد واحتسب الهدف.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 46 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة الهلال بعد احتكاك بين لاعب الهلال عبدالله الحمدان ومدافع الفتح مروان سعدني ، المخالفة موجودة فالسعدني دفع لاعب الهلال بيده وليس بكتفه لكنها حصلت خارج حدود منطقة الجزاء وليس داخلها وبالتالي الحكم أخطأ في تقدير مكان المخالفة والصحيح كان احتساب ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء وحكم الفيديو تدخل مجددا وطلب من الحكم التراجع عن ركلة الجزاء واحتساب المخالفة خارج منطقة الجزاء وهذا ما حدث فعلا.

4. الحالة الرابعة والأخيرة كانت عند الدقيقة 80 عندما طالب الفتح بركلة جزاء بعد احتكاك داخل منطقة جزاء الهلال بين لاعب الفتح محمد المجرشي ولاعب الهلال سالم الدوسري والحكم احتسب ركلة الجزاء بعدما رأى الإحتكاك من الخلف والركل من جانب الدوسري على قدم المجرشي وبالتالي قراره كان صحيحا.