تستمر عجلة كرة القدم الأوروبية لموسم 2020-2021 في الدوران بالدوريات الأوروبية الكبرى ليكون محبو كرة القدم على موعد مع 5 مواجهات قوية في عطلة نهاية الأسبوع ننصح قرائنا الكرام بمتابعتها.

1. ​شالكه​ 04 – آر بي ​لايبزيغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / الجولة 20 من الدوري الألماني):

يستقبل شالكه صاحب المركز الأخير برصيد 8 نقاط لايبزيغ الوصيف برصيد 38 نقطة في مباراة مهمة ضمن المرحلة العشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.

وعلى الورق، تبدو الأمور سهلة بالنسبة للايبزيغ لكنها لن تكون كذلك على أرضية الملعب رغم الفوارق الفنية بين الفريقين.

ومع المدرب كريستيان غروس، والذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 سيعتمد بلا شك على إغلاق العمق الدفاعي قدر الإمكان مع التحول دفاعيا إلى 4-5-1 من أجل تعطيل أسلحة المنافس الهجومية والإعتماد على الهجمات المرتدة من أجل ضرب دفاعات لايبزيغ اما المدرب جوليان ناغلسمان فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويتميز الفريق دفاعيا وهو الافضل حاليا في البطولة وسيسعى لفرض أسلوبه وإجبار شالكه على تحمل الضغط الدفاعي دون إبداء أي ردة فعل هجومية خلال فترات اللقاء.

2. يوفنتوس – روما ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / الجولة 21 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف يوفنتوس صاحب المركز الرابع برصيد 39 نقطة روما صاحب المركز الثالث برصيد 40 نقطة في قمة مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل يوفنتوس في تحقيق النقاط الثلاث والقفز نحو المركز الثالث من أجل الإقتراب من الصدارة أكثر أما روما فهو يريد الفوز أيضا من أجل البقاء في المركز الثالث والمحافظة أكثر على آماله في المنافسة.

ومع المدرب أندريا بيرلو، يلعب يوفنتوس بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يعتمد بشكل كبير على تحركات نجمه كريستيانو رونالدو حيث يلعب الفريق هجوميا على مده بالكرات دائما في العمق الدفاعي للمنافس كما في التحرك الدائم عبر طرفي الملعب بجانب انضباط دفاعي جيد والفريق كما العادة صاحب خط الدفاع الأقوى في البطولة أما روما مع المدرب باولو فونسيكا فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-5-1-1 وهو صاحب ثاني أقوى خط هجوم في الدوري ويلعب جماعيا بشكل جيد.

3. ليفربول – مانشستر سيتي ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / الجولة 23 من الدوري الإنكليزي):

يستقبل ليفربول صاحب المركز الرابع برصيد 40 نقطة مانشستر سيتي صاحب المركز الأول برصيد 47 نقطة في قمة مباريات الجولة الثالثة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل ليفربول في كسب المواجهة من أجل تقليص الفارق مع ​السيتي​ المتصدر وإنعاش حظوظه في المنافسة على اللقب بينما يريد السيتي الفوز أيضا من أجل إنهاء آمال ليفربول في المنافسة والحفاظ بنفس الوقت على الصدارة.

ومع المدرب يورغن كلوب، يلعب ليفربول بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث لا يخفى على أحد بأن الفريق يعاني من بطء واضح في بناء اللعب الهجومي من الخلف كما أن خطه الدفاعي قد افتقد للصلابة التي تعود عليها وهذا كله مرده إلى غياب الفعالية لدى الفريق في خط وسط الملعب أما مانشستر سيتي مع المدرب بيب غوارديولا فهو أيضا يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويملك الفريق خط الدفاع الأقوى في البطولة على غير عادة وهذه هي نقطة قوة الفريق في هذا الموسم بجانب خط الهجوم القوي والذي يملك الحلول الهجومية مع تنوع في بناء اللعب سواء من الأطراف أو عمق الملعب.

4. ريال ​بيتيس​ – برشلونة ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / الجولة 22 من الدوري الإسباني ):

يستضيف ريال بيتيس صاحب المركز السابع برصيد 30 نقطة برشلونة صاحب المركز الثاني برصيد 40 نقطة في أهم مباريات المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويعلم ريال بيتيس بأن الخروج من هذه المباراة بنتيجة إيجابية ستساعده على الإستمرار في المنافسة على مراكز اليوروبا ليغ أما برشلونة فهو يريد الفوز من أجل الحفاظ على آماله في اللحاق بالمتصدر أتلتيكو مدريد.

ومع المدرب مانويل بيليغريني، يلعب ريال بيتيس بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وامام برشلونة لن يلجأ إلى فتح ملعبه بل سيعمد إلى تضييق المساحات قدر الإمكان و الإعتماد على الهجمات المرتدة واستغلال المساحات خلف الخط الدفاعي لبرشلونة والذي مع مدربه رونالد كومان يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وبكل تأكيد يعتمد على نجمه الأول ليونيل ميسي في تنشيط اللعب الهجومي ثم محاولة تحميل ريال بيتيس عبء المباراة الدفاعية من البداية وحتى النهاية مع ضرورة وجود الحلول الهجومية والفعالية أمام المرمى.

5. أولمبيك ​مارسيليا​ – ​باريس سان جيرمان​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / الجولة 24 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل أولمبيك مارسيليا صاحب المركز التاسع برصيد 33 نقطة باريس سان جيرمان صاحب المركز الثالث برصيد 48 نقطة في أهم مواجهات المرحلة 24 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل أولمبيك مارسيليا في الخروج من دوامة النتائج السلبية في الآونة الأخيرة أما باريس سان جيرمان فيلعب من أجل الفوز ولا شيء غيره من أجل العودة إلى الصدارة. ومع المدرب المؤقت ناصر لاغريت، يلعب أولمبيك مارسيليا بالرسم التكتيكي 4-4-2 والفريق يعاني دائما من غياب القدرة على الإستمرار بنفس النسق الهجومي إضافة إلى تفكك بين خطوط الفريق الثلاثة، أما باريس سان جيرمان مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو فهو يلعب أيضا بالرسم التكتيكي 4-4-2 ويأمل في استغلال قوته الهجومية كونه صاحب أقوى خط هجوم في البطولة من اجل إجبار المنافس على التراجع الكلي نحو مناطقه الدفاعية وهذا ما سيسمح له في أن يكون الطرف المبادر والمتحكم كما يشاء بإيقاع المباراة.