مع انتهاء مرحلة الذهاب من الدوري الإيطالي لكرة القدم، شهدت هذه النسخة في عام 2020-2021 الكثير من الأحداث والتغيرات في جدول الترتيب ما يعد بأننا سنكون على موعد مع مرحلة إياب نارية ومفتوحة على كافة الإحتمالات حيث سنتعرف في هذا التقرير على أبرز المشاهد والإنطباعات التي حصلت في هذه المرحلة.

ميلان​ في الصدارة، إنتر ميلانو يلاحقه وروما قدم أداءا قويا

نجح إي سي ميلان في إبهار الجميع خلال القسم الأول من الدوري حيث تصدر البطولة برصيد 43 نقطة وكان الفريق الأكثر تحقيقا للفوز مع 13 انتصارا إذ تمكن الفريق بقيادة المدرب ستيفانو بيولي في إيجاد تشكيلة متماسكة مع شخصية قوية بقيادة النجم السويدي إبراهيموفتيش لتكبر طموحات الفريق في الحصول على مركز أوروبي قبل بداية الموسم إلى المنافسة على اللقب حاليا، فيما أتى غريمه إنتر ميلانو في المركز الثاني برصيد 41 نقطة وأكثر ما ميز رجال المدرب أنتونيو كونتي أنهم كانوا الفريق الأقوى هجوميا بمعدل وصل إلى 2.37 هدف في المباراة الواحدة. المركز الثالث كان من نصيب روما والذي فرض نفسه طرفا قويا في صراع اللقب مع قدرة باولو فونيسكا المدير الفني للفريق في أن يقوم بعمل جيد من الناحية التكتيكية ليصل الفريق إلى النقطة 37 ولو ينجح روما في مرحلة الإياب من تحسين أداءه الدفاعي إذ اهتزت شباك الفريق 32 مرة ، سيكون بكل تأكيد مرشحا للمنافسة على اللقب.

يوفنتوس تراجع قليلا، وتقلبات عديدة للثلاثي نابولي، أتالانتا و​لاتسيو

حامل اللقب في الموسم الماضي، يوفنتوس لم يكن بنفس الأداء خاصة مع استلام لاعبه السابق أندريا بيرلو زمام الإدارة الفنية للفريق حيث حصد في مرحلة الذهاب 36 في المركز الرابع وهو يمتلك مواجهة مؤجلة أمام نابولي وعانى يوفنتوس من تذبذب في المستوى رغم أنه كان الأفضل دفاعيا برفقة ​هيلاس فيرونا​ ولم تهتز شباكه إلا 18 مرة وجيد أيضا هجوميا مع معدل تهديفي وصل إلى 2.05 هدف في المباراة الواحدة لكنه أضاع بعض النقاط الثمينة في مباريات سهلة.

المركز الخامس كان من نصيب أتالانتا والذي تابع عروضه المميزة تحت قيادة المدرب جان بييرو غاسبيريني مع 36 نقطة بفارق الأهداف فقط عن يوفنتوس والفريق ما زال يحتفظ بكل حظوظه كاملة في المنافسة على المراكز الأربعة الأولى وخطف مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

أما نابولي فهو كان في المركز السادس برصيد 34 نقطة مع امتلاكه لمباراة مؤجلة أمام يوفنتوس وحاول نابولي تقديم عروض جيدة ونجح في ذلك لكنه في بعض المواجهات أمام الفرق الصغيرة أهدر نقاطا كلفته الإبتعاد عن الصدارة. أما لاتسيو روما فهو احتل المركز السابع برصيد 34 نقطة أيضا وهو لولا البداية السيئة والبطيئة حيث أضاع الكثير من النقاط الهامة لكان قادرا على المنافسة بشكل أكبر لكن حظوظه ما زالت جيّدة في المنافسة على مراكز المقدمة.

هيلاس فيرونا و​ساسولو​ حصاني البطولة الأسودين

عادة وفي كل موسم، يكون هنا حصان البطولة الأسود وهو فريق بإمكانات محدودة فنيا يبرز ويقدم أداءا يلفت الأنظار لكن هذه المرة كان في إيطاليا هناك حصانين أسودين، الأول هو هيلاس فيرونا والذي أنهى مرحلة الذهاب برصيد 30 نقطة وهو نفس رصيد ساسولو الذي لديه 30 نقطة فكان هيلاس فيرونا في المركز الثامن وساسولو في المركز التاسع لكن مع وجود 7 فرق كبرى في الدوري الإيطالي فإن الأمل في اللحاق بمركز مؤهل لليوروبا ليغ أي المركز السابع سيتطلب الكثير من العمل في مرحلة الإياب.

هيلاس فيرونا تميّز بكونه الفريق الأقوى دفاعيا في البطولة حيث لم تتلق شباكه إلا 18 هدفا وهو نفس عدد الأهداف التي تلقتها شباك يوفنتوس أما ساسولو فأبرز ما ميزه في هذه الفترة كان الخط الهجومي الذي يملكه وبلغ معدله 1.68 هدف في المباراة الواحدة.

لا منطقة دافئة فعليا في الدوري الإيطالي ومعركة الهبوط مفتوحة على كافة الإحتمالات

يحتل كروتوني المركز الأخير بعدما حصد فقط 12 نقطة وهو كان صاحب خط الدفاع الأضعف في البطولة فيما لدى بارما 13 نقطة وهو كان بعكس كروتوني، صاحب خط الهجوم الأضعف في البطولة مع تسجيل 14 هدفا فقط أما المركز الثامن عشر فكان من نصيب كالياري برصيد 14 نقطة.

هذه المراكز الثلاثة هي التي تهبط إلى دوري الدرجة الثانية في حال انتهى الموسم على ما هو عليه لكن هذه الفرق الثلاثة ليست وحدها مهددة فتورينو الذي لديه 14 نقطة ثم جنوى، سبيزيا وأودينيزي ب18 نقطة هي فرق مهددة بشكل حقيقي في الهبوط فهناك 19 جولة كاملة ولا يوجد فعليا منطقة دافئة في الدوري الإيطالي حتى أن فرق سامبدوريا ب22 نقطة، فيورنتينا ب21 نقطة وبولونيا ب20 نقطة ليست في مأمن وأي تعثر إن تكرر قد يجعل الفريق في موقف لا يحسد عليه أبدا.