يعتبر تاريخ المنتخب ​البرازيل​ي في لعبة كرة القدم مشرف وباهي بعد الانجازات التي حققها لاعبو السامبا في مختلف البطولات القارية والعالمية.

وتعتبر البرازيل من ابرز البلدان الولادة للمواهب الكروية ويتوزع لاعبوها في كل مختلف البلدان في انحاء العالم. في هذا التقرير من ابرز المباريات التي لا تنسى سنعود بالذاكرة الى العام 1950 وتحديدا 16 تموز 1950 موعد اللقاء الكبير بين البرازيل و​اوروغواي​ لتحديد هوية بطل العالم لذلك العام.

وتنافست 4 منتخبات على اللقب ضمن مجموعة واحدة وهي البرازيل و​السويد​ والاوروغواي و​اسبانيا​ . ودخلت البرازيل المواجهة الاخيرة مع الاوروغواي وهي متصدرة البطولة ب 4 نقاط من فوزين وتليها الاوروغواي ب 3 نقاط من فوز وتعادل بينما احتلت اسبانيا المركز الثالث بنقطة والسويد اخيرة من دون نقاط لذا كانت هذه المباراة حاسمة والسامبا بحاجة للتعادل لحسم اللقب على ارضها وبين جماهيرها.

احتضن ملعب الماراكانا اللقاء النهائي بين البرازيل والاوروغواي بحضور اكثر من 200 الف متفرج وهو يعتبر اكثر مباراة نهائية حضرتها الجماهير حتى ايامنا هذه وبقيادة الحكم الانكليزي ​جورج ريدر​. تقدمت البرازيل اولا عبر اللاعب فرياسا د 47 الا ان الاوروغواي قلبت النتيجة وسجلت هدفين عبر خوان البرتو سيكافينو د 66 وغيغيا د 79 .

هذه المباراة ابكت ملاببن الجماهير البرازيلية والتي منت النفس للفوز باللقب العالمي على ارضها ولكن ذلك لم يحدث واحتفل لاعبو الاوروغواي فوق ارضية ملعب الماراكانا بالفوز باللقب وقد اطلق على هذه المباراة لقب ماراكانزو وهي تفسر بالمباراة الكارثة ودمجت التسمية مع اسم الملعب.

كما تعتبر هذه المباراة ثاني مباراة بكت فيها جماهير السامبا بعد مأساة مونديال 2014 والخسارة 1 - 7 امام المانيا وكيف فاز المانشافت بالمونديال على الاراضي البرازيلية وكيف كسر كلوزه الالماني رقم رونالدو البرازيلي واصبح هداف المونديال على مر العصور.