القى فيروس كورونا بظلاله على كافة الرياضات العالمية عموما وعلى كرة القدم اللعبة الشعبية الاولى خصوصا. فراينا النشاطات الكروية تتوقف في البلدان الواحدة تلو الاخرى وراينا الكرة تتوقف في معظم ملاعب العالم.

هذا التوقف القسري الذي لا توقيت له يجعل الدوريات التي تنتظر ان تختتم باعلان ابطال جدد او قديمون لها في حيرة.

فهل تعلن الغاء الموسم وتدخل في قضايا قانونية مع الاندية المتضررة من هذا الاعلان ام تنتظر ان تستكمل المشوار بعد نهاية الفيروس وهذا ليس له توقيت محدد او اعلان النتائج كما كانت عندما توقف الدوري.

هذه الاحتمالات درستها شبكة سكاي سبورتس في مقال خاص فيها تناولت فيه السيناريوهات المحتملة للدوري الانكليزي بشكل خاص فيما يلي ترجمته.

الدوري الانكليزي سيستكمل في 4 نيسان القادم هذا اذا ما تمت السيطرة على الفيروس الذي بدأ ينتشر بشكل كبير في بريطانيا والا فهناك عدة احتمالات يدرسها الاتحاد الانكلبزي واتحاد اللاعبين لتحديد هوية البطل او حتى الغاء البطولة. ليفربول يتصدر بفارق كبير الترتيب وهو كان يستعد للاحتفال باللقب بعد غياب طويل ولكن الان عليه انتظار القرار من المكاتب.

في هذا التقرير سنتحدث عن كافة السيناريوهات المعقولة في الدوري الانكليزي الممتاز.

1 - الغاء الموسم وكافة النتائج: بعد مرور اكثر من ثلاثة ارباع الموسم الاحتمال الاول سيكون الغاء الموسم وكافة النتائج بما فيها التاهل لاوروبا والبطل والهبوط وكل النتائج وبدء الموسم الجديد من الصفر.

2 - الغاء الموسم واعلان ليفربول بطلا: الريدز يتصدرون البطولة بفارق 25 نقطة وفي حال الغاء الموسم ونتائجه سيكون ذلك مجحفا كثيرا بحقهم لذا سوف يكون هناك احتمالية بالغاء الموسم وانما اعلان ليفربول بطلا لانكلترا.

3 - الابقاء على الترتيب كما هو من ناحية اوروبا والهبوط: باستثناء اقتراب ليفربول من حسم اللقب الا ان باقي الاحتمالات ما زالت مفتوحة على مصراعيها من ناحية الاندية التي ستتاهل الى البطولات الاوروبية الموسم المقبل او حتى الفرق المهددة بالهبوط اصضافة الى هداف البطولة الذي يتنافس عليه اكثر من لاعب.

4 - البطولة الجديدة ب 22 ناد: الاحتمال يدرس بشكل جدي مع عودة ​ويست بروميتش​ ​وليدز​ الى البرييمرليغ ويصبح لدينا 22 ناد وقتها سيكون هناك اعادة جدولة للقرق ومبارياتها وربما بدء الموسم بوقت مبكر وتقليص مباريات كاس الاتحاد وكاراباو كاب.

5 - احتمال الانتظار ريثما ينتهي كورونا: في حال تم تاجيل يورو 2020 لعام اضافي يكون وقتها لدى الاتحادات الاوروبية الوقت الكافي لانهاء مواسمها ولكن في حال الابقاء على الموعد المحدد اي الصيف المقبل فستكون معظم الاتحاد مضطرة لحسم موقفها واتخاذ القرارات اللازمة حتى ولو كان بعضها مجحفا بحق اندية وعادل بحق اخرى.