أسبوع جديد من الإثارة الكروية ومباريات منتظرة يومي السبت والأحد بعد عودة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى إلى الدوران بشكل طبيعي في انطلاقة مميزة لموسم 2019/2020. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في عطلة نهاية الأسبوع.

ليفربول – ​أرسنال​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ليفربول على ملعب الأنفيلد رود أرسنال في قمة مباريات الجولة الثالثة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويتساوى الفريقان برصيد 6 نقاط من انتصارين متتاليين حيث يطمح كل واحد منهما لإيقاف انطلاقة الآخر والإنفراد وحيدا بشكل مبكر في صدارة الدوري. وستكون المباراة بمثابة مواجهة هجومية مفتوحة وهذا هو أسلوب كلا المدربين يورغن كلوب من جهة ليفربول وأوناي إيمري من جهة أرسنال. ومع المدرب يورغن كلوب، سيلعب ليفربول بالطريقة الهجومية التقليدية 4-3-3 والتي ينتهجها الفريق مع الثلاثي ماني، صلاح وفيرمينيو إذ يريد كلوب فرض أسلوبه الهجومي ومحاولة تسجيل هدف مبكر ثم اعتماد إغلاق المنطقة الدفاعية وبناء الهجمات المرتدة السريعة التي يجيدها الفريق أما أرسنال مع مدربه أوناي إيمري فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث تكمن قوة الفريق في اللعب السريع والقدرة الدائمة على تشغيل طرفي الملعب وتقدم أظهرة الفريق لكن الفريق عليه الإنتباه عند خسارة الكرة وعدم منح المساحات للاعبي ليفربول ما يعني بأن أرسنال مطالب بالتمركز الجيد في وسط الملعب وعدم لعب كرة قدم هجومية مفتوحة ومن دون ضوابط دفاعية.

شالكه 04​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل شالكه 04 على ملعب فيلتينز أرينا بايرن ميونيخ في أهم مباريات الجولة الثانية من الدوري الألماني لكرة القدم. واكتفى شالكه بالتعادل في أول جولة أمام بوروسيا موننغلادباخ وهو نفس حال بايرن الذي سقط بفخ التعادل الإيجابي 2-2 أمام هيرتا برلين ما يجعل كلا الفريقين يطمحان لتحقيق الفوز خاصة بايرن الذي يعلم مع مدربه نيكو كوفاتش بأن التعثر في هذه المباراة لن يكون بمصلحته إطلاقا. شالكه مع المدرب دافيد فاغنر يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-1-1 مع تشكيلة شابة لا تضم أسماء رنانة حيث يسعى فاغنر لإيجاد توليفة مناسبة تكون قادرة على الوقوف في وجه المد الهجومي لبايرن ميونيخ عبر إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب والذي سيكون مدربه نيكو كوفاتش مع الرسم التكتيكي 4-2-3-1 متسلحا بالصفقات الجديدة مع بيريسيتش وكوتينيو، ومعتمدا على نقل الكرات بشكل سريع والسعي لبسط السيطرة على خط وسط الملعب لكن الفريق عليه الإنتباه من مشكلة أساسية يعاني منها وهي بطء الإرتداد الدفاعي خاصة في العمق الدفاعي وهو أمر عادة ما يذهب المجهود الهجومي للفريق البافاري سدى.

فيورنتينا​ – نابولي ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف فيورنتينا على ملعب أرتيميو فرانكي نابولي في مواجهة قوية ضمن المرحلة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويأمل فيورنتينا في تحقيق بداية طيبة خاصة بعدما أعد العدة بشكل جيد من خلال سوق انتقالات نشط أما نابولي فهو يأمل في بداية الموسم بشكل مثالي خاصة أنه يطمح للمنافسة على اللقب هذا الموسم. ومع المدرب فيتشينزو مونتيلا، يتوقع أن يلعب فيورنتينا بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث عادة ما يركز مونتيلا على اللعب الهجومي وتنويع بناء اللعب لكن هذا لا يجب أن يكون على حساب الشق الدفاعي للفريق وإهماله من ناحية إغلاق المساحات والقيام بالضغط في منطقة وسط الملعب خاصة ان نابولي مع المدرب كارلو أنشيلوتي وخطة 4-2-3-1 التي يعتمدها، يملك أسماء هامة في كافة الخطوط مع مرونة تكتيكية جيدة للغاية حيث حافظ الفريق على شكله الحالي ما يعطيه مزيدا من الإنسجام والحيوية في الخطوط الثلاثة بغياب رأس الحربة التقليدي والإعتماد على المهاجم الوهمي الذي يجيد التحرك بين دفاعات الخصم ويهرب من الرقابة وهو ما يناسب أسلوب نابولي في اللعب السريع وغياب المركزية.

برشلونة – ​ريال بيتيس​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل برشلونة على ملعب الكامب نو ريال بيتيس في مواجهة ضمن المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم. وبعد خسارته في المباراة الأولى أمام أتليتيكو بيلباو، يطمح برشلونة إلى استعادة ثقته بنفسه وثقة الجماهير به عبر تحقيق الفوز أما ريال بيتيس فهو بدوره فشل في الفوز بأول جولة ويريد الخروج من ملعب الكامب نو بنتيجة إيجابية. ومع المدرب إرنستو فالفيردي، والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2، بقيادة صانع الألعاب ليونيل ميسي حيث سيكون الفريق الكاتالوني مطالبا بإيجاد الحلول الهجومية والتي افتقدها في الجولة الأولى مع ضرورة تنويع بناء اللعب وعدم ترك الأمور فقط على عاتق نجم الفريق ميسي لأن اليد الواحدة لا تصفق أبدا، والعمل الجماعي مطلوب في الفريق خاصة من لاعبي خط الوسط المطالبين ببناء سريع للعب أما ريال بيتيس مع المدرب روبي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 والذي يتحول في الشكل الدفاعي إلى 4-5-1 والإعتماد على إيجاد الكثافة العددية أمام منطقة جزاءه لجعل الأمور تصعب هجوميا على البرسا ثم ضربه بالهجمات المرتدة السريعة والتي يجيد الفريق بناءها كما يجب.

باريس سان جيرمان​ – ​تولوز​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل باريس سان جيرمان على ملعب حديقة الأمراء في العاصمة الفرنسية باريس، تولوز في لقاء يريد من خلاله المدرب توماس توخيل في تجاوز آثار الهزيمة الماضية أمام ستاد رين وإبعاد الضغوط التي بدأت تظهر حوله أما تولوز فهو يأمل في استمرار انطلاقته القوية حيث حقق 4 نقاط في أول جولتين. مدرب باريس سان جيرمان توماس توخيل يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي الهجومي مبابي، كافاني وأنخيل دي ماريا لكن الفريق يجب عليه إظهار المزيد من الشراسة الهجومية وعدم ارتكاب هفوات دفاعية سهلة تطيح بأداء الفريق الهجومي ويجعله دائما يبحث عن قلب النتيجة وهو ما يضع الباريسيين دائما في موقف حرج خلال المباريات أما تولوز مع المدرب ألان كازانوفا فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ومن الطبيعي أنه سيلجأ للعب بأسلوب دفاعي واحتواء تحركات الباريسيين عبر تبطيئ إيقاع اللعب قد المستطاع وإظهار تنظيم دفاعي عالي المستوى وتقارب في خطوط الفريق الثلاثة ثم السعي لضرب دفاعات الفريق الباريسي بهجمات مرتدة سريعة إن صح له ذلك نتيجة تقدم لاعبي البي أس جي المستمر للأمام.