أعلن ​الاتحاد الآسيوي لكرة القدم​ أن طاقم تحكيم نسائي سيقود مباراة للرجال للمرة الأولى في تاريخ مسابقته وذلك في مباراة فريقي ​يانجون يونايتد​ من ميانمار و​ناغاوورلد الكمبودي​ غدا الأربعاء ضمن كأس الاتحاد الآسيوي .

وستكون اليابانية ​يوشيمي ياماشيتا​ الحكم الرئيسي للمباراة بمعاونة مواطنتيها ​ماكوتو بوزونو​ و​نومي تيشيروغي​ .

و كشف الاتحاد الآسيوي على موقعه الرسمي انه كان على الثلاثي التحكيمي اجتياز اختبار اللياقة البدنية ومطابقة متطلبات الحكام من الرجال قبل اختيارهن وتعيينهن في الوقت المناسب لأنهن أيضاً جزء من 12 حَكَمَة سيمثلن آسيا في بطولة ​كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2019​ في حزيران/ يونيو .

من ناحيتها قالت ياماشيتا التي شاركت في نهائيات ​كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما 2018​، و​كأس آسيا للسيدات 2018​ في الأردن "هذا هو أحد أحلامي. لقد عملنا بجهد كبير وهذه هي النتيجة. يجب أن أشكر الاتحاد الآسيوي لمنحنا هذه الفرصة والدخول في كتب تاريخ التحكيم الآسيوي".

وأضافت "أنه إنجاز مهم بالنسبة لنا، لأن هذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها ثلاث سيدات التحكيم في بطولات الأندية التي ينظمها الاتحاد الآسيوي، وتأتي أهمية ذلك أيضاً كونها قبل نهائيات كأس العالم للسيدات، حتى نبذل قصارى جهدنا في كل مباراة".

بدورها، رأت تيشيروغي "نعلم أنها ستكون مباراة صعبة لأن اللاعبين لديهم شخصيات ومزاجات مختلفة. عملت بجد مع مدربي الشخصي وأنا سعيدة لأنني اجتزت اختبار اللياقة البدنية".