استمر دوران الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز مع دخولها في مرحلة الحسم سواء بصراع اللقب، المراكز الأوروبية أو تجنب شبح الهبوط للدرجة الادنى ما جعل محبي كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

1- السيتي يتجاوز قطوع اليونايتد وتوتنهام وتشيلسي الأوفر حظا بمعركة المركزين الثالث والرابع

نجح مانشيستر سيتي في تجاوز إحدى العقبات المهمة بوجه الفريق نحو التتويج بلقب الموسم بعدما حقق انتصارا على مانشيستر يونايتد في عقر داره 2-0 ليبقى متقدما في صدارة البريميير ليغ على حساب ليفربول وذلك قبل 3 جولات من النهاية حيث أن مصير السيتي بيده وفوزه في باقي مبارياته الثلاث سيجعله يتوج باللقب دون النظر إلى نتائج ليفربول. أما في صراع المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم المقبل، فأخذ توتنهام خطوة كبيرة نحو حسم تأهله عقب فوزه على برايتون 1-0 وابتعاده بفارق 4 نقاط عن صاحب المركز الخامس أرسنال فيما يتوقع أن يدور صراع شرس بين الثلاثي تشيلسي، أرسنال ومانشيستر يونايتد صاحب الحظوظ الأقل وفرة في هذا الصراع كون تشيلسي لديه حاليا 67 نقطة، أرسنال 66 ومانشيستر يونايتد 64 ومع تبقي 3 جولات أي تسع نقاط متاحة لكل فريق، لن يكون من السهل لليونايتد تعويض فارق النقاط الثلاث في ظل الأداء السلبي الذي يقدمه مع المدرب سولسكاير والذي يبدو أنه ليس أفضل حالا من سلفه مورينيو.

2-برشلونة يواصل زحفه نحو اللقب، خيتافي قريب من دوري الأبطال وصراع الهبوط يزداد ضراوة

تابع برشلونة سيره بثبات نحو تحقيق لقب جديد في الليغا بعدما فاز على ديبورتيفو ألافيش 2-0 حيث أصبح بحاجة إلى انتصار واحد من أجل ضمان اللقب بشكل رسمي مع ابتعاد أتليتيكو مدريد حاليا بفارق 9 نقاط عنه. مفاجأة الموسم الحالي تكمن في فريق خيتافي والذي وصل إلى النقطة 54 في المركز الرابع إذ يملك فرصة حقيقية من أجل الوصول بشكل مباشر لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم في إنجاز كبير للفريق خاصة مع خسارة فالنسيا في هذه الجولة وابتعاده عن منافسه الآخر إشبيلية بفارق نقطتين لكن الأمور بالطبع لن تكون محسومة وتحتاج إلى تركيز كبير من خيتافي في آخر خمس جولات من الليغا. أما في صراع الهبوط فما زالت الامور غير واضحة إنما بنسبة كبيرة هويسكا ورايو فاليكانو سيودعان الليغا لتبقى البطاقة الثالثة محصورة بين خمسة فرق يفصل بينها 3 نقاط فقط وهذا ما سيعطي معركة الهبوط الكثير من الجمالية والإثارة مع تبقي 12 نقطة متاحة لكل فريق وبالتالي كل شيئ وارد.

3-يوفنتوس يتوج رسميا باللقب، معركة ضارية على المركز الرابع الأوروبي وإمبولي يقترب من الهبوط

توج يوفنتوس بلقبه الثامن المتتالي في السيري آ بعدما فاز في هذه الجولة على فيورنتينا 2-1 ووصل لنقطته رقم 87 مستفيدا من خسارة وصيفه نابولي أمام أتالانتا 2-1 ليصل الفارق بينهما إلى 20 نقطة قبل 5 جولات من النهاية وهو تتويج مستحق لليوفي طبعا بعدما سيطر بشكل كلي على الصدارة ولم يتنازل عنها مطلقا منذ بداية الدوري. وتتجه الأنظار الآن إلى صراع المركز الرابع والذي لديه أهمية كبرى إذ يؤهل بشكل مباشر لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل والفارق حاليا بين إي سي ميلان الرابع ولازيو الثامن 4 نقاط فقط ما يعني أن خمس فرق لديها حظوظ شبه متساوية في ظل بقاء 15 نقطة متوفرة لكل فريق خاصة إذا ما نظرنا إلى جدول المباريات في الجولات القادمة والتي ستشهد مواجهات مباشرة بين أصحاب تلك المراكز في مباريات أقل ما يقال عنها بأنها ستكون مواجهات لا تقبل وبأي شكل القسمة على اثنين. أما في صراع الهبوط، فبعدما ودع كيييفو فيرونا الدوري بشكل رسمي واقترب فروسينيني كثيرا من اللحاق به، يبدو إمبولي هو الفريق الثالث الذي سيغادر بعدما خسر هذه الجولة أمام سبال 4-2 وأصبح بعيدا بفارق 4 نقاط عن أول الناجين أودينيزي.

4-صراع القط والفأر مستمر في البوندسليغا وصراع رباعي على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال

استمر صراع القط والفأر على صدارة البوندسليغا بين ​بايرن ميونيخ​ وبوروسيا دورتموند حيث لم تشهد هذه الجولة أي جديد مع بقاء بايرن ميونيخ متصدرا بفارق نقطة واحدة عقب فوزه الصعب على فيردير بريمن 1-0 فيما استمر بوروسيا دورتموند بمطارته بعد فوز مريح خارج الديار على فرايبورغ 4-0 ما يعني بأن كل الإحتمالات واردة في صراع اللقب قبيل 4 جولات من النهاية. أما في الصراع على المركزين الثالث والرابع، فحسم لايبزيغ بشكل كبير المركز الثالث عقب فوزه على على بوروسيا مونشنغلاباخ 2-1 ما جعله يبتعد في مركزه هذا بفارق 8 نقاط. تعثر غلادباخ إضافة إلى تعادل إينتراخت فرانكفورت أمام فولفسبورغ 1-1 جعل الصراع يشتد من جديد على المركز الرابع بعدما تابع هوفنهايم سلسلة انتصاراته المتتالية وكانت هذه المرة على حساب شالكه 5-2 كذلك فاز بايرن ليفركوزن على نورنبيرغ 2-0 ليصبح الفارق بين إينتراخت فرانفكورت الرابع وباير ليفركوزن السابع 5 نقاط فقط مع تبقي 4 جولات متبقية ما سيضعنا أيضا أمام صراع شرس لن يقل أهمية عن صراع اللقب.

5-ا​لبي أس جي​ يحسم اللقب، لا جديد في الصراع الأوروبي واحتمال حدوث مفاجأة في أسفل الترتيب

كما كان متوقعا، حسم البي أس جي لقب الدوري الفرنسي بشكل رسمي قبل خمس جولات من النهاية بعدما تغلب على موناكو 3-1 واستغل تعادل ليل الوصيف مع تولوز 0-0 ليصبح الفارق 19 نقطة قبل خمس جولات من النهاية. أما فيما خص الصراع على المراكز الأوروبي، فلم تشهد هذه الجولة اي جديد مع فوز كل من ​أولمبيك ليون​، ​أولمبيك مارسيليا​ وسانت إيتيان في هذه الجولة لكن منطقيا يبدو ليون الأقرب لحسم المركز الثالث وبطاقة دوري الأبطال مع ابتعاده عن أقرب منافس له بفارق 3 نقاط في ظل بقاء خمس جولات فقط من نهاية الدوري ووجود بعض علامات الإستفهام على مدى قدرة سانت إيتيان على مواصلة المشوار حتى النهاية. أما فيما خص أسفل الترتيب، فيبدو غانغان الأقرب للمغادرة بينما يبقى الصراع قويا بين ديجون وكان مع فوزهما في المرحلة الماضية لكن الأهم الآن أن ديجون لديه 28 وهويبتعد ب4 نقاط فقط عن أميان وموناكو ما يعني بأن لا شيئ مضموح واحتمالية حدوث مفاجأة ما واردا قبل خمس جولات من النهاية مع استمرار الأداء السلبي لأميان وموناكو في الآونة الأخيرة.