19 جولة مرت في الدوري الانكليزي الممتاز لهذا الموسم افرزت لنا مباريات نارية ونتائج مميزة . فرقا تميزت وفرقا اخرى فاجأت . فرقا غيرت مدربيها واخرى منحت مشجعيها امالا كبيرة بموسم كبير . ليفربول انهى النصف الاول متصدرا ترتيب البطولة بفارق 6 نقاط عن ​توتنهام هوتسبيرز​ الثاني و7 نقاط كاملة عن ​مان سيتي​ حامل اللقب الذي بدأ الموسم بشكل مميز وظن الجميع انه في طريقه للحفاظ على لقبه لكن 3 هزائم امام ​تشيلسي​ و​كريستال بالاس​ وليستر سيتي في اخر 74 مباريات جعلته بعيدا كثيرا عن منافسه الاول هذا الموسم الريدز ليفربول.

تشيلسي من ناحيته وبعد تخبط الموسم الماضي مع كونتي والتعاقد مع ساري بدأ بشكل جيد لكنه ابتعد ليكتفي بالمركز الرابع تاركا المركزين الخامس والسادس ل​ارسنال​ و​مان يونايتد​ الذي تخلى عن مورينيو واستعان بسولسكاير لانقاذ الموسم .

اللاعب السابق ستيفان وارنوك وضع علامات لفرق المقدمة في الدوري الانكليزي الممتاز معتمدا على علامات A للجيد جدا وB للجيد وC للسيء وذلك في مقال خاص فيه لموقع ​سكاي سبورتس​ فيما يلي ترجمته .

1 - ليفربول : الدفاع A الهجوم A الانتقالات A

نادي ليفربول قدم بداية موسم مميز هذا العام وقد احرز العديد من النقاط . اما من الناحية الدفاعية فقد كان مميزا جدا فقد دخلت شباك الريدز 7 اهداف فقط في 19 لقاء وهذا شيء ممبز جدا.

اما بالنسبة لانتدابات النادي فقد كانت في محلها ومميزة فلا ننسى ما اضافه اليسون الحارس البرازيلي لدفاع الريدز فبالرغم من الخطأين اللذين وقع بهما واديا الى هدفين الا انه قدم الكثير للفريق ناهيك عن قدرته بالتمرير التي اراحت المدافعين . اما بالنسبة للباقين من فابينيو الى شاكيري وحتى نابي كيتا الذي لم يظهر بعد بالكشل المطلوب الا ان الكل يقدم المطلوب منه واكثر لذا الريدز هم في صدارة الترتيب وامام كل ذلك هناك المدرب المحنك يورغن كلوب الذي ينوي الظفر باللقب الغالي واستعادته من السيتي.

2 - توتنهام الدفاع B الهجوم A الانتقالات --

هجوم توتنهام الذي يتكون من هاري كاين وديلي الي وكريستيان اريكسن وهيونغ مين سون ولوكاس مورا هو الافضل في الدوري هذا الموسم ناهيك عن تسجيلهم 11 هدفا في اخر لقاءين 6 في مرمى ​ايفرتون​ و5 في بورنوث . اما الدفاع فعليهم لتحسن في هذا المجال فهم يتلقون الاهداف ونادرا ما حافظ الحارس لوريس على نظافة شباكه . اما الانتقالات فلم يتعاقد السبيرز مع اي لاعب في الصيف وهذا ما جعل انطلاقته بطيئة لكنه لحق بنفسه واسترجع حقه بالمنافسة على اللقب واصبح ثانيا خلف ليفربول.

3 - مانشستر سيتي : الدفاع B الهجوم A الانتقالات B

عندما يندفع مان سيتي الى الامام فهو لديه الافضل في العالم . هناك اغويرو ودي بروين وسترلينغ ومحرز وسيلفا وساني اسماء لامعة في سماء الكرة العالمية . المشكلة تكمن في الدفاع وبالتحديد باللاعب البرازيلي فرناندينيو الذي يغيب عن الفريق فهو كان يريح كثيرا المدافعين ويغلق الممرات بعد تقدم الظهيرين لكن بغيابه نرى الكثير من الثغرات والاماكن الفارغة في وسط ملعب السيتي مما يمنح المنافس فرصا للتسجيل وهذا ما ادى الى 3 هزائم في 4 مباريات.

4 - تشيلسي : الدفاع B الهجوم B الانتقالات B

مشكلة تشيلسي ما زالت عدم التعاقد مع مهاجم يعوض رحيل دييغو كوستا فلا موراتا ولا جيرو قادران على تسجيل 25 هدفا في موسم واحد لذا لا يمكنك ان تنافس في الاتكال على هازارد وحده في التسجيل . لكن رغم ذلك تشيلسي ساري افضل بكثير من تشيلسي كونتي العام الماضي لكن عليهم التعاقد مع مهاجم لتحسين الامور.

5 - ارسنال : الدفاع C الهجوم A الانتقالات B

ارسنال من الفرق التي ترتكب الكثير من الاخطاء الدفاعية واخرها امام برايتون لذا يحتاجون للتعاقد مع مدافع نظرا لكثرة الاصابات التي ضربت هذا الخط . اما في الهجوم فيمتلكون ثنائيا مميزا لديهم هداف الدوري حتى الان الغابوني اوباميانغ اضافة الى لاكازيت الذي يسجل ايضا . اما بالنسبة للتعاقدات فهي لم تعالج مشكلة الخلف لذا منحتهم تلك العلامة.

6 - مان يونايتد : الدفاع D الهجوم A الانتفالات C

مشكلة مورينيو هذا الموسم كانت اللعب الكثير في الدفاع لذا ظهر خط الدفاع ضعيفا جدا وتلقى الفريق الكثير من الاهداف لكن مع التغيير وقدوم سولسكاير تغير المفهوم فبدأ الهجوم يضغط على المنافسين في الامام مما يريح خط دفاعه لذا تمكن اليونايتد من الفوز باللقاءين الاولين للنروجي وهو سيتقدم في قادم الاسابيع مما يدل على ان اليونايتد عائد.

ترجمة صحيفة"السبورت"الالكترونية