تستأنف مباريات المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم حيث ستكون هناك ست مباريات هامة مع تقارب واضح في المستوى بين الفرق. دعونا نتعرف الآن على أبرز ما ستحمله هذه المرحلة من أمور فنية وتكتيكية.

الأخاء أهلي عاليه – ​الصفاء​ ( الجمعة الساعة 3 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز السابع برصيد خمس نقاط الصفاء صاحب المركز الأخير برصيد نقطتين. وتعتبر هذه المباراة بمثابة ديربي الجبل كما أن مركز كلا الفريقين نظرا إلى طموحهما هذا الموسم يفرض عليهما الخروج بنقاط المباراة الثلاث. الأخاء أهلي عاليه مع مدربه العراقي عبد الوهاب أبو الهيل يلعب دائما بطريقة منضبطة للغاية ولا يحبذ أبدا فتح المساحات في ملعبه مع توازن هجومي ودفاعي لكن الفريق يحتاج إلى تحسين لمسته الأخيرة وتسجيل المزيد من الأهداف أما الصفاء فهو بلا شك أظهر تحسنا في المرحلة الأخيرة بعد التعادل 0-0 أمام ​طرابلس​ خاصة من ناحية الروح القتالية والسيطرة على خط الوسط وهي أمور تبشر بالخير للصفاء لكن الفريق مع المدرب الروماني فاليريو ما زال بحاجة للتحسن وهو ما سيسعى للقيام به خلال مباراة الأخاء والعودة بفوز سيكون الأول في الدوري إن حصل.

طرابلس – ​الراسينغ​ ( السبت الساعة 3.30 / ملعب طرابلس البلدي ):

يستضيف طرابلس صاحب المركز الحادي عشر برصيد نقطتين الراسينغ صاحب المركز التاسع برصيد 4 نقاط. ويحاول طرابلس برفقة المدرب فادي عياد من الصعود تدريجيا بأداء الفريق الذي تجمع قبل فترة قليلة من انطلاق البطولة وهذا التحسن بدأ يظهر شيئا فشيئا لكن الفريق عليه أن يتابع بنفس الطريقة حيث يظهر انضباطا إلى حد كبير في الشق الدفاعي وعليه العمل أكثر على الشق الهجومي إذ لم يسجل الفريق إلا هدفا واحدا في أربع مباريات وهو معدل بالطبع سلبي للغاية أما الراسينغ مع مدربه رضا عنتر فالأداء أيضا يتحسن بشكل تدريجي وفي رحلته إلى طرابلس، سيسعى الراسينغ لفرض أسلوبه على أرض ملعب الخصم مع السعي للإنتشار الجيد وعدم التراجع للخلف والضغط المتواصل في وسط الملعب على حامل الكرة مع الإعتماد على سرعة مهاجمه إيمانويل للتحرك بين مدافعي طرابلس وفتح الثغرات في دفاعات طرابلس.

التضامن صور​ – ​السلام زغرتا​ ( السبت الساعة 3.30 / ملعب صور البلدي ):

يستقبل التضامن صور صاحب المركز السادس برصيد 5 نقاط مع السلام زغرتا صاحب المركز الخامس بنفس عدد النقاط. ويمنى التضامن النفس باستغلال اللعب على ملعبه وأمام جمهوره من أجل الفوز والتقدم أكثر في جدول الترتيب أما السلام فهو يريد محو آثار الهزيمة أمام ​النجمة​ والعودة بقوة للصراع على المراكز المتقدمة في الدوري. وسيعتمد التضامن مع المدرب محمد زهير على اللعب الجماعي والتحرك وفق توازن في وسط الملعب ومن دون أي اندفاع هجومي غير مبرر خاصة وأن السلام مع مدربه طارق الثابت يمتلك لاعبين سريعين قادرين على استغلال المساحات إن حصلت بقيادة رأس حربة الفريق أمادو نياس ما سيجعل الحذر موجودا منذ بداية اللقاء مع رغبة كلا الفريقين في عدم فتح خطوط الملعب وانتظار الوقت المناسب من أجل ضرب دفاعات الخصم وإجباره على ارتكاب الأخطاء التي ستكون مكلفة بلا شك إن حصلت.

الأنصار – ​العهد​ ( السبت الساعة 9 / ملعب المدينة الرياضية ):

يواجه الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 7 نقاط مع العهد صاحب المركز الثاني برصيد 10 نقاط في قمة الجولة الثالثة من الدوري اللبناني لكرة القدم. ويقدم الأنصار كرة قدم جيدة للغاية مع المدرب الأردني عبدالله أبو زمع حيث تطبع الجماعية أداء الفريق مع تدرج في اللعب الهجومي من الخلف حتى الأمام ومحاولة دائما إيجاد رأس حربة الفريق الحاج مالك بقيادة صانع الألعاب أونيكا ومساندة دائمة من أظهرة الفريق لكن اللعب أمام العهد سيكون له أسلوب خاص فالعهد مع المدرب باسم مرمر يلعب كما العادة بانضباط دفاعي مع نفس هجومي كبير بقيادة محمد حيدر ونجم الأنصار السابق ربيع عطايا الذي سيخوض أولى مواجهاته ضد فريقه السابق كما حال لاعب العهد السابق موني وهذا ما يضعنا أمام مباراة هجومية متكافئة من الطراز الرفيع بسبب الأسلحة الفتاكة التي يملكها كل من الأنصار والعهد.

الشباب الغازية​ – ​البقاع الرياضي​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب كفرجوز ):

يستضيف الشباب الغازية صاحب المركز العاشر برصيد 3 نقاط البقاع الرياضي صاحب المركز الثامن برصيد 4 نقاط. ويسعى الشباب الغازية لتحقيق فوزه الثاني وقطع شوط هام نحو دخول المناطق الدافئة بشكل مبكر أما البقاع فهو يريد العودة بنقاط المباراة التي ستجعله مجددا ضمن فرق النصف الأول في ترتيب الدوري.

ويظهر شباب الغازية بشكل جماعي جيد لكن الفريق بحاجة للعب بقوة أكبر في الشق الهجومي مع تركيز أكبر من ناحية إنهاء الفرص واللمسة ما قبل الأخيرة في ثلث الخصم الأخير من أجل زيادة الفعالية الهجومية تجاه مرمى الخصم أما البقاع فلا يختلف اثنان بأن الفريق جيد للغاية من الناحية التكتيكية لكنه يعاني من مشكلة تسجيل الأهداف وهذا ما يفسر عدم هز شباك الخصم إلا مرتين لكنه قوي دفاعيا وسريع في التحرك بكرة ومن دون كرة ما سيجعل المواجهة بين الفريقين متقاربة للغاية.

النجمة – شباب ​الساحل​ ( الأحد الساعة 4 / ملعب صيدا البلدي ):

يلعب النجمة المتصدر برصيد 12 نقطة مع شباب الساحل صاحب المركز الرابع برصيد 6 نقاط. ويأتي كلا الفريقان بحالة نفسية جيدة فالنجمة هزم السلام الأسبوع الماضي وتابع تصدره للدوري أما الساحل فعاد سكة الإنتصارات ما يجعل اللقاء غير سهل على النجمة. ومع المدرب الصربي بونياك، يقدم النجمة كرة قدم جيدة حيث يملك عدة لاعبين مميزين في الشق الهجومي بقيادة حسن معتوق كما أن الفريق ككل منظم ويلعب ككتلة واحدة حيث يقوم لاعبو خط الهجوم بالأدوار الدفاعية عندما تطلب منهم أما الساحل مع المدرب محمود حمود فيعلم بأن النجمة سيسعى للسيطرة على خط الوسط وهو سيواجهه عبر الإنتشار الجيد والترابط بين الخطوط الثلاثة مع تضييق المساحات قدر الإمكان على لاعبي النجمة وعدم ارتكاب أي هفوات دفاعية ثم محاولة شن الهجمات المرتدة المنظمة واستغلال التقدم الدائم لأظهرة النجمة إلى الأمام للزيادة الهجومية.