ملاعب كرة القدم، حيث مسرح المواجهة بين فريقين بحضور جموع من الجماهير، وحيث تختلط فيها مشاعر الأفراح والأحزان، هذه الملاعب، وإن كانت تشبه بعضها البعض من حيث سير اللعبة وليس دائما، تختلف بالشكل وتتميز ببنيانها ومواقع تشييدها، حتى أن بعضها أصبح وجهة سياحية حول العالم ليس فقط لشهرتها بل لغرابتها.

والغرابة هذه تخطف انظار عشاق لعبة كرة القدم، حتى ان بعضهم بات ينجذب الى التواجد في هذه الأنواع من الملاعب بغض النظر عن نوعية المباراة وهوية الفريقين، واذا دل ذلك على شيء هو أن الملعب يكون أحيانا أهم من اللاعب واللعبة.

صحيفة "السبورت" الالكترونية تطل عليكم اليوم من نافذة جديدة وتختار لكم قائمة بأغرب ملاعب كرة القدم في العالم:

يجاور ملعب نادي السلوفاكي للهواة "تي جي تاتران شيرتي بالوغ" سكك حديدية تسير عليها قطارات بانتظام حتى أثناء المباراة، وتفصل السكك الحديدة بين مدرجات الجماهير وارضية الملعب، مع الاشارة إلى أن المباراة لا تتوقف عند سير القطار، كما لا يلتفت الجماهير لهذا الوضع، بعدما اعتادوا على ذلك.

يعتبر ملعب غوسبين دولاك في مدينة ايموتسكي الكرواتية، أحد الملاعب الأكثر تفردا في العالم، حيث يقع في المنطقة الأثرية التي تحتوي على حصون يعود تاريخها إلى الإمبراطوريتين البيزنطية والعثمانية، بالإضافة إلى وقوعه بجانب البحيرة الزرقاء العميقة التي تقع على بعد 500 متر إلى الأسفل.

شيّد ملعب براغا في ​البرتغال​ داخل الصخور بعدما عجز المصممون عن تكسير الصخور كلها فتم بناء مدرجات شمالية وجنوبية فقط مع ترك الصخور في الجهتين الغربية والشرقية، وهو ملعب يستعمله فريق سبورتينغ براغا البرتغالي.

الملعب العائم "​مارينا باي​" في سنغافورة: يقع هذا الملعب على البحر في خليج "مارينا" وكأنه يعوم على الماء، حيثُ هناك فاصل كبير بين الملعب والمدرجات التي توجد داخل الأراضي السنغافورية، تم تصميمه بالكامل من الفولاذ. يصل طوله 120 مترا وعرضه 83 مترا ويعتبر الملعب الوحيد العائم في العالم.

​​​​​​​

الملعب البلدي "البرتغال": يوجد الملعب البلدي في مدينة أفيرو بالبرتغال، تم تصميمه لكأس الأمم الأوروبية 2004 على يد المهندس المعماري البرتغالي "توماس"، ويجمع تصميمه بين الشكل البسيط والألوان الحيوية في جميع أنحاء الملعب، تحتوي المقاعد على ألوان مختلفة الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق والأبيض والأسود، وكذلك الرسوم المتحركة، تم توزيعها بطريقة عشوائية لكي يعطي شعور بالنشاط حتى وإن كان الملعب فارغا.

ملعب أليانز أرينا: يقع ملعب "أليانز" شمال ميونيخ في ​ألمانيا​. يصل سعته إلى 69.901 متفرج ويعد أول ملعب في العالم يتمكن من تغيير ألوان المظهر الخارجي.

يعتبر الملعب الوطني في ​تايوان​ المعروف سابقا باسم "ملعب الألعاب الأولمبية" أكبر وأول ملعب بالطاقة الشمسية في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لاستخدامها في الملعب، صمّمه المهندس المعماري ​اليابان​ي "تويو إيتو" على شكل تنين، وتغطي الألواح الشمسية الوجه الخارجي الهائل للملعب.

هناك من يقصد العاصمة الصربية ​بلغراد​ بحثا عن ملعب "شتاديون شوبينغ سنتر" الخاص بنادي "أف كاي فوزدوفاك". وهذا الملعب بني فوق مركز تجاري، حيث بإمكان الزائر أن يتسوق ويمضي وقتاً ممتعاً ومن ثم بإمكانه أن يستقل المصعد الآلي ليصعد إلى الطبقة العليا ويأخذ مقعده على المدرجات على نحو طبيعي ويتابع مباراة لكرة القدم.

يتميز ملعب "سابورو دومي" في اليابان بأنه يُستعمل لرياضتين في نفس الوقت، إذ إن أرضيته تتغير بكبسة زر من ملعب "بيسبول" إلى ملعب كرة القدم، وبعد أن يتم قلب الأرضية في الداخل وتحويلها إلى أرض خشبية يتم إدخال أرض ملعب كرة القدم من الخارج إلى الداخل.

يتمركز ملعب "كانتريدا" في ​كرواتيا​ على شاطئ في كرواتيا، ويقال إن المشجع الذي يزوره ويجلس في أعلى المدرجات يشعر وكأنه يطير فوق البحر الذي يبعد عن الملعب أمتارا قليلة.

بتصميم ساحر على شكل ألماسة في عام 1981، انطلق ملعب ماباثو في جنوب أفريقيا إلى الحياة، ووصفت الصحافة التصميم بـ"المجنون"، وفي هذا الملعب تم تقديم ​نيلسون مانديلا​ أمام الجماهير.

​​​​​​​

يتميز ملعب "فيكتوريا" في ​جبل طارق​ بموقعه الطبيعي وسط الجبال، والأمر الثاني الذي يميزه أن كل أندية جبل طارق تلعب عليه مباريات الذهاب في بطولة الدوري.

​​​​​​​

ملعب "​أديداس​ بارك" في اليابان: يقع على قمة متجر في حي شيبويا في العاصمة اليابانية ​طوكيو​، تم بناؤه في الفترة التي سبقت ​كأس العالم 2002​ الذي استضافته اليابان وكوريا الجنوبية.

تم بناء ملعب "إيدي ستاديوم" في جزر الفارو على المحيط الأطلسي، وهو الملعب الخاص بمنتخب جزر فارو.

يعد ملعب "​أوتمار هيتسفيلد​" في ​سويسرا​ أعلى ملعب في أوروبا، يستخدمه نادي جيسبون، وأرضه صناعية لأن الارتفاع يجعل من الصعب الحفاظ على العشب الحقيقي للملعب، ويمكن الوصول إليه فقط بواسطة التلفريك الموجود في قرية ستالدين.

يعتبر ملعب "​قاسم باشا​" الواقع في حي سكني بإسطنبول، متعدد الاستخدامات، حيث يتم استخدامه حاليا لمباريات كرة القدم، وكان تم تجديده وافتتاحه عام 2005، وأقيم فيه اثنين من المدرجات المكشوفة الجديدة بتصميم رائع على الجانب الشمالي.

يقع ملعب باناثينيك في أثينا باليونان، ويعد الملعب الوحيد في العالم الذي بني بالكامل من الرخام الأبيض بشكله المتميز، ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني بسعة 50.000 شخص، تم ترميمه وتجديده في نهاية القرن التاسع عشر مما زاد سعته إلى أكثر من 60.000 متفرج.

يعتبر ملعب "غراليست باترغا" في ترويغر بكرواتيا، حيث يقع بين قلعة كامرلنغو وبرج القديس ماركو، وهو ملعب صغير بسعة 1000 شخص، ويمكن للمزيد من الأشخاص مشاهدة المباريات من المطعم على سطح القلعة التي تقع في الجانب الميداني.

يقع استاد "هيرناندو سيليس" في لاباز في ​بوليفيا​ ، ويتسع لأكثر من 41 ألف متفرج، على ارتفاع 12 ألف قدم تقريبا، ويتميز بموقعه في جبال الأنديز.

ينجذب عشاق كرة القدم في العاصمة الايطالية روما إلى ملعب نادي اتلتيكو دريتي، حيث يأتي بين القناطر والاثارات.

على تحفة فنية من التشييد والطبيعة، يقع موقع ملعب فريق "مونتيري" المكسيكي، ويحده جبال خضراء في حي غوادالوب.

يتمركز ملعب هنينغزفاير في جزيرة صيد بعيدة في ​النروج​، يبلغ عدد سكانها أقل من 500 نسمة، ويعد هذا الملعب واحد من أسرار التشييد في العالم.

يعد ملعب "نويبو سيلفستر كاريلو" من أجمل الملاعب في ​اسبانيا​، وهو يقع في جزر الكناري.

​​​​​​​