الجميع يترقب ​المنتخب البرازيلي​ تحت قيادة تيتي كيف سيكون دفاعيا امام المنتخب البلجيكي حين يتقابلان في دور ربع النهائي لكاس العالم 2018.

ولفهم كيف وصل إلى ​السيليساو​ إلى هذا التميّز الدفاعي دون التضحية باللعب الجميل، تحدّث موقع الفيفا مع مساعد المدرب ​كليبر​ شافيير، يد تيتي اليمنى، الذي يُرافقه منذ عام 2001 وهو أحد جنود الخفاء في البرازيل.

دفاع المنطقة

"ننطلق من فكرة دفاع المنطقة، سواء عندما تكون الكرة ملعوبة أو في الكرات الثابتة. هذا أساس كل شيء. بفضل دفاع المنطقة، فإن فريقنا هو الأكثر انضباطاً، بمعدل منخفض جداً من الأخطاء المرتكبة، وذلك بمتوسط تسعة أخطاء فقط في المباراة الواحدة."

الضغط الشامل

"يتم تنظيم الدفاع على ثلاث مراحل: الضغط العالي والمتوسط والمنخفض. ويتم تحديد الضغوط حسب نوعية الخصم، مع القيام ببعض التعديلات خصوصاً في الضغط العالي. أما الضغطان المنخفض والمتوسط فهما يدخلان أكثر ضمن النظام التكتيكي."

الهجوم خير وسيلة للدفاع

"التوازن يعمل كالتالي: هناك لحظتان، واحدة لصنع اللعب وأخرى للدفاع. ولكن عندما يهجم الفريق، يقوم بذلك وهو مستعد حتى لا يتفاجأ في الدفاع. هذا ما نسميه الهجوم بالدفاع. وبهذه الطريقة، لحظة الدفاع، نكون مستعدين لافتكاك الكرة على الفور."

مفهوم واضح

يعمل أعضاء النواة المركزية للجهاز الفني الذي يقوده تيتي معاً منذ فترة طويلة، مما ساعد على تنمية وتحسين خطط البرازيل التكتيكية.

​​​​​​​قوة التواصل

لدينا لاعبون على مستوى عال بحيث يستوعبون كل شيء على الفور، حتى مع ضيق الوقت."