أُسدر الستار يوم السبت الماضي على بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2017-2018، محققاً ​ريال مدريد​ اللقب للمّرة الثالثة على التوالي، والثالثة عشر في تاريخه، والرابعة خلال خمس سنوات، بفوزه في المباراة النهائية على ليفربول بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، في مدينة كييف الأوكرانية.

وسوف نستعرض فيما يلي بعض الأرقام والنقاط التي شهدتها هذا النسخة من البطولة.

- أصبح ​كريستيانو رونالدو​ أول لاعب يسجل عشرة أهداف ضد فريقٍ واحدٍ في تاريخ المسابقة، بعد الأهداف الثلاثة التي سجلها ضد يوفنتوس في الدور ربع النهائي خلال المواجهتين.

- بات رونالدو كذلك أول لاعب في تاريخ المسابقة يسجل في 11 مباراة متتالية، من نهائي النسخة الماضية في ​كارديف​ ضد يوفنتوس، إلى مواجهة يوفنتوس في إياب الدور ربع النهائي، ووصل رونالدو إلى 153 مباراة متفوقاً على ​تشافي هيرنانديز​ قائد برشلونة السابق بمباراتين.

- ليفربول أصبح ثالث فريق في التاريخ يصل إلى الـ40 هدفا في نسخة واحدة من المسابقة، بعد برشلونة موسم 1999-2000 ( 45 هدفا) وريال مدريد موسم 2013-2014 ( 41 هدفا).

- ​نادي روما الإيطالي​ أصبح ثالث فريق في تاريخ المسابقة يتمكن من التأهل في الادوار الإقصائية بعد التأخر بثلاثة أهداف أو أكثر ذهاباً، حصل ذلك مع ​ديبورتيفو لاكورونا​ ضد ميلان موسم 2003-2004 ومع برشلونة ضد ​باريس سان جيرمان​ موسم 2016-2017.

- ليفربول حقق أكبر نتيجة هذا الموسم في البطولة، بفوزه 7-0 على سبارتاك موسكو وعلى ​ماريبور​.

- ليفربول أصبح أول فريق إنكليزي بعد ​أرسنال​ يحقق سبعة أهداف في مباراة بدوري الأبطال خارج أرضه، الغانيرز فعلها ضد ستاندارد ليغ البلجيكي عام 1993.

- مواجهة ليفربول وروما والتي سُجلّ فيها 13 هدفاً ذهاباً وإياباً، هي أول مواجهة في تاريخ نصف النهائي يصل فيها عدد الاهداف إلى هذا الرقم.

- يوب ​هاينكس​ مدرب بايرن ميونخ حقق سبعة إنتصارات في أول سبع مباريات مع الفريق في هذه النسخة، وأصبح أول مدرب في تاريخ المسابقة يحقق 12 إنتصارا متتاليا إذا ضفنا ما حققه في موسم 2012-2013، آخر ظهور له قبل العودة.

- ​إيكر كاسياس​، حارس ​بورتو​، وصل إلى المباراة رقم 167 في تاريخ دوري الأبطال كأكثر لاعبٍ مشاركةً، واصلاً كذلك إلى الموسم رقم 19.

- بهدفه ضد ​تشيلسي​، أصبح ليونيل ميسي ثاني لاعب بعد كريستيانو رونالدو يتخطّى حاجز الـ100 هدف في تاريخ المسابقة.

- ​هاري كاين​ مهاجم ​توتنهام​ أصبح سابع لاعب في تاريخ اللاعبين ​الإنكليز​ يحقق هاتريك في المسابقة.

- ساديو ماني عادل رقم هاري كاين والنجم الإيطالي السابق ​فيليبو إنزاغي​ مسجلاً 9 أهداف في أول 10 مباريات له في دوري الأبطال.

​​​​​​​

- ​كيليان مبابي​ بات أصغر لاعب في تاريخ دوري الأبطال يسجل 10 أهداف في أول نسخة له.

- هدف ​ماريو ماندزوكيتش​ ضد ريال مدريد في إياب ربع النهائي، هو أسرع هدف يدخل في مرمى الملكي على أرضه في دوري الأبطال عبر التاريخ ( 76 ثانية ).

- خلال مباراة ​إشبيلية​ ومانشستر يونايتد في ذهاب الدور الـ16، صنع نجم الفريق الأندلسي ​إيفر بانيغا​ 10 فرص محققة أمام المرمى، معادلاً الرقم الخاص باللاعب الفرنسي ​ماثيو فالبوينا​، الذي حقق هذا الرقم عندما كان لاعبا مع ليون، وتحديدا ضد ​زينيت​ عام 2015.

- روما هو الفريق الوحيد الذي وصل إلى نصف النهائي دون أن تتعرض شباكه لأي هدفٍ على أرضه في ملعب الأولمبيكو.