جولة أوروبية جديدة سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها حيث ستجري مباريات قوية ومثيرة مع دخول الدوريات كلها المراحل الأخيرة من الموسم الكروي. سنتعرف فيما يلي على أهم مباريات هذا الأسبوع والتي ننصح جميع محبي كرة القدم بعدم تفويتها.

1- روما – يوفنتوس ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف روما صاحب المركز الثالث برصيد 73 نقطة المتصدر يوفنتوس برصيد 91 نقطة في قمة كروية منتظرة في ​الكالتشيو​. روما يريد الخروج بنقاط المباراة الثلاث من أجل ضمان التأهل إلى ​دوري أبطال أوروبا​ بغض النظر عن نتائج ملاحقيه ​لازيو​ وإنتر بينما ستكون النقطة اليتيمة كافية ليوفنتوس من أجل التتويج رسميا بلقب الدوري.

ويمر ذئاب العاصمة بفترة مميزة حيث حقق الفريق أربع انتصارات متتالية مع تقديم عرضة هجومي أكثر من جيد وهو يعول على إكمال سلسلة الإنتصارات لكن الخصم هذه المرة سيكون مختلفا خاصة أن اليوفي قادم من تتويج محلي بلقب الكأس بعد فوز عريض على ​ميلان​.

ويلعب اليوفي كما العادة بترابط بين الخطوط الثلاثة مع الإعتماد على التحرك من طرفي الملعب لصنع الخطورة الهجومية بينما يعتمد روما على الإنتشار الجيد في وسط الملعب ومن ثم التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم وهذا ما يجعل المباراة صراعا بين فريقين يملك كل واحد منهما أسلوب لعب هجومي مختلف وهذا ما سيعطي لمنطقة الوسط أهمية مضاعفة من ناحية فرض كل فريق لأسلوب لاعبه.

2- هوفنهايم – بوروسيا دورتموند ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل هوفنهايم صاحب المركز الرابع برصيد 52 نقطة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثالث برصيد 55 نقطة في مباراة عنوانها المركز الرابع ودوري الأبطال.

ومع وجود باير ​ليفركوزن​ في المركز الخامس برصيد 52 نقطة، سيسعى كلا الفريقين لعدم التفريط بنقاط المباراة فخسارة دورتموند وفوز ليفركوزن ستطيح به للمركز الخامس ما يعني فقدان البطاقة الأوروبية أما خسارة هوفنهايم أو تعادله في حال فوز ليفركوزن فستعني تراجعه للمركز الخامس بينما التعادل بين الفريقين وفوز ليفركوزن سيعطي دورتموند المركز الرابع لتفوقه على هوفنهايم بفارق الأهداف.

ولا شك بأن كلا الفريقين يريدان تجنب الحسابات وعدم النظر لنتيجة ليفركوزن مع تحقيق الفوز ولا شيئ غيره ما يعني بأن كلاهما سيلعبان بإيقاع هجومي في ظل وجود أكثر من مفتاح هجومي لدورتموند بقيادة نجمه رويس والذي يبدو حاليا بيضة القبان لهجوم أسود الفيستفاليا أما هوفنهايم فإن خط هجومه بقيادة ​كراماريتش​ وأوث يقدمان أداءا مميزا مع لعب الفريق بخطة 4-4-2 والتي تسهل إمدادهما بالكرات في الأمام لنكون على موعد مع مباراة هجومية تعد بالكثير والخطأ فيها قد يكلف الكثير.

3- ليفربول – ​برايتون​ & هوف ألبيون ( الأحد الساعة 17.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليفربول صاحب المركز برصيد 72 نقطة برايتون & هوف ألبيون صاحب المركز الرابع عشر برصيد 40 نقطة. ولا تبدو المباراة ذو أهمية لبرايتون الذي ضمن مركزه في المنطقة الدافئة ولا يملك أية حظوظ في مراكز

أوروبية بالطبع لكن المباراة هي عكس ذلك بالنسبة للريدز.

فليفربول يدرك بأن الخسارة في هذه المباراة وفوز ​تشيلسي​ ستجعله يتراجع للمركز الخامس وهو بالتالي سيفقد فرصة اللعب الموسم المقبل في دوري الأبطال إلا في حال فاز باللقب خاصة أنه وصل لنهائي البطولة. ولن يكون ليفربول مضطرا للدخول في أية حسابات عندما يفوز على برايتون وهو أمر يمكن تحقيقه إذا كان الفريق في تركيز دفاعي وعاد الفريق للظهور بالسرعة المعتادة هجوميا مع الثلاثي الناري مانيه، صلاح و​فيرمينيو​ بمساندة من ظهيري الفريق وهذا ما يعلمه فريق برايتون والذي سيسعى للعب بانضباط تكتيكي عالي مع حسن انتشار في أرضية الملعب لتبطيئ إيقاع لعب ليفربول خاصة في الإرتداد الدفاعي بعد فقدان الكرة ما يتطلب عملا جماعيا من كافة لاعبي الفريق لتغطية الفوارق الفردية والفنية بينهم وبين لاعبي ليفربول.

4- ​ريال بيتيس​ – ​إشبيلية​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال بيتيس صاحب المركز الخامس برصيد 59 نقطة مع إشبيلية صاحب المركز السابع برصيد 54 نقطة في لقاء يدخل في صراع حجز مقعد مؤهل بشكل مباشر لليوروبا ليغ.

ويقدم ريال بيتيس هذا الموسم كرة قدم مميزة للغاية لكن مع دخول الدوري مراحله الأخيرة، ازداد الضغط على الفريق وهو ما يفسر خسارته وتعادله في مبارتين من أصل آخر ثلاث مباريات أما إشبيلية فهو منتشي بفوزه منذ أيام على ​ريال مدريد​ والذي أحيا به آماله في الوصول للمركزين الخامس أو السادس والذي يجنبه خوض الدور التمهيدي لليوروبا ليغ.

وسيحاول ريال بيتيس اللعب كما العادة بانضباطه الدفاعي المعهود مع الإنتشار الجيد والتوازن في اللعب بين الدفاع والهجوم من أجل السيطرة على إيقاع المباراة وعدم السماح لإشبيلية بفرض أسلوبه في ظل القوة التي يمتلكها الفريق الأندلسي في خط وسط الملعب والتي تسمح له في حال نجح في فرض إيقاعه أن يسيطر على اللعب ويجبر ريال بيتيس على العودة للعب الدفاعي وهو أمر لا يريده بيتيس طبعا لعدم تحمل العبء الدفاعي طوال دقائق المباراة.

5- ​ستراسبورغ​ – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ستراسبورغ صاحب المركز السابع عشر برصيد 35 نقطة أولمبيك ليون الوصيف والذي يملك في رصيده 75 نقطة. ويدخل كل فريق المباراة بهدف مختلف، فستراسبورغ يخوض معركة شرسة من أجل تفادي الهبوط رفقة خمسة فرق أخرى أما أولمبيك ليون فهو يخوض معركة شرسة على مركز الوصافة والمركز الثالث المؤهل لدوري الأبطال مع ​موناكو​ و​أولمبيك مارسيليا​ حيث يتقدم على كل واحد منهما بفارق نقطة وحيدة ما يعني بأن التعثر ممنوع والنقاط الثلاثة هي المطلوبة ولا شيئ سواها.

ليون يقدم كرة قدم هجومية مميزة خاصة في الفترة الأخيرة مع تحقيقه لسبع انتصارات متتالية سجل خلالها 23 هدف أي بمعدل 3.28 هدف في المباراة الواحدة معتمدا على تألق لاعبيه عبر الأطراف وإنهاء الفرص بشكل جيد أمام المرمى أما ستراسبورغ فهو كان في موقع دافئ في وسط الترتيب لكن أداءه الدفاعي والهجومي ككل تراجع بشكل حاد ليدخل وبطريقة جدية معمعة الهبوط إذ لم يفز في آخر 11 مباراة ما يعني بأنه يجب وضع حد لهذه السلسلة السلبية خاصة أنه يلعب على أرضه وبين جماهيره.