إنتهى الجزء الأول من الإختبارات الشتوية للفورمولا 1 التي أقيمت على ​حلبة ​برشلونة​​ في ​إسبانيا​ في بداية الأسبوع والتي إستمرت على مدى 4 أيام. وسوف يُقام جزء ثاني يبدأ في 6 الشهر سيمتد على 4 أيام على نفس الحلبة أيضًا. وتستغل الفرق هذه الإختبارات للتأقلم مع سياراتها ​الجديدة​ التي ستخوض بها غمار موسم ​​الفورمولا 1​​ الذي سيبدأ رسميًا في 22 آذار المقبل في ​أستراليا​.

مما لا شك فيه أن الفرق لا تكشف كل أوراقها خلال هذه الإختبارات والكلمة الإنكليزية المعبّرة عن هذه الحالة هي "sandbagging" أي التعمد بإخفاء القدرة الحقيقة لها. وهذا أمر طبيعي كون الفورمولا 1 تحكمها الأسرار وكل فريق يحمي أسرار سيارته كأنها أمن قومي، وهذا أمر سيئ جدًا للفورمولا 1. ويبدو أن المالك الجديد للفورمولا 1 شركة ​ليبرتي ميديا​ تسعى الى فرض تقاليدها الأميركية التي تسمح للمشاهد بالتقرب من الفرق الى أقصى حد ممكن وههذا في رأيي يجب أن يحصل في الفورمولا 1 كون السرية وصلت الى حد لا يُطاق.

حصلت الكثير من الأمور خلال الإختبارات، لكنني سأتكلّم فقط عن 3 أمور مهمة وهي:

1- ​هوندا​ أثبتت موثوقيتها بعد 3 مواسم كارثية

من المعلوم أن شركة هوندا قد إنتقلت من تزويد فريق ​مكلارين​ بالمحركات الى تزويد فريق ​تورو روسو​ في 2018. وكانت مكلارين قد قررت الإنفصال عن هوندا بعد أن أمضت 3 مواسم كارثية معها حيث أن المحركات اليابانية كانت رديئة وبطيئة ومنعت الفريق الإنكليزي من تحقيق أي نتيجة تُذكر. لكن وخلال هذه الإختبارات أثبتت هوندا أنها قد تحسنت كثيرًا مقارنةً بالموسم الماضي حيث أن تورو روسو قد قام ب324 لفة خلال الأربعة أيام وهو يتصدر ترتيب عدد اللفات. وهذه تعتبر مفاجأة كبيرة.

2- مكلارين تعاني من مشاكل جمة من حرارة محركها رينو

كنا قد نقلنا في اليوم الثاني من الإختبارات أن فريق ​مكلارين​ يعاني بسبب الحرارة الزائدة التي ينتجها محركه رينو والتي من الواضح أن التغليف الخارجي للسيارة لا يستطيع التأقلم معها. وبانت هذه المشكلة في اليوم الاول حيث أظهرت الصور خطين لونهما أسود على السيارة ولدى سؤال الفريق إعترف أن قصاصة عادم المحرك قد إنكسرت ما أدى الى توجه الحرارة صوب جسم السيارة وهذا تسبب بالخطوط. ولكن في اليوم الثالث وما زال الفريق يعاني من نفس المشكلة حيث أن الميكانيكيين يهرعون لتبريد هذا الجزء من السيارة فور دخولها الحظائر وهذا يعني أن المشكلة أكبر مما يعترف الفريق. وأشارت التقارير الى ان محرك رينو يحتاج لمساحة أكبر في السيارة مما يسمح له تصميم مكلارين. ونقلنا في اليوم الرابع صور إضافية تقارن ما بين اليوم الثاني للإختبارات واليوم الرابع وتبينّ أن الفريق إضطر الى زيادة عدد فتحات التهوئة الى جانب المحرك للسماح بكمية هواء أكبر بالدخول والخروج لتبريده. وهذه مشكلة كبيرة للفريق حيث أن الحرارة في برشلونة كانت منخفضة جدًا وسوف يواجه درجات حرارة مرتفعة تصل الى ال35 خلال الموسم. وفي حال لم يحلّ مشكلة التبريد فستواجهه مشاكل كبيرة.

3- ​مرسيدس​ وهاميلتون الأسرع على إطار الmedium

تصدّر بطل العالم سائق فريق مرسيدس لويس الجزء الأول من الإختبارات حيث أنه حقق وقت 1:19.333 على إطارات medium وهذا إنذار للمنافسين الأساسيين فريقي ​فيراري​ ورد بُل. فيما سائق فيراري ​سيباستيان فيتيل​ سجّل ثاني أسرع وقت وهو 1:19.673 اكن على إطارات soft وهي أسرع. كلنا نأمل أن لا يكون فارق السرعة هذا حقيقي وإلا سيكون موسم 2018 ممل جدًا. على كل الأحوال ستتوضّح الأمور أكثر في الجزء الثاني من الإختبارات وخاصة في اليوم الأخير حيث أن فيراري عادة ما تُظهر لمحة عن سرعتها الحقيقة فيه.