جولة أوروبية جديدة سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها حيث ستجري مباريات قوية ومثيرة مع دخول الدوريات كلها مرحلة هامة بعد انتصاف الموسم. سنتعرف فيما يلي على أهم مباريات هذا الأسبوع والتي ننصح جميع محبي كرة القدم بعدم تفويتها حيث ستكون جميعها نهار الأحد.

مانشستر يونايتد – ​تشيلسي​ ( الأحد الساعة 16.05 بتوقيت بيروت ):

يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني برصيد 56 نقطة تشيلسي صاحب المركز الرابع برصيد 53 نقطة في معركة قوية على مراكز دوري الأبطال ومركز الوصافة تحديدا والتي يغذيها الصراع العلني الذي دار منذ فترة بين مدربي الفريقين، مورينيو من جهة اليونايتد وكونتي من جهة تشيلسي.

ومع فارق النقاط الخمس بين المركز الثاني والخامس، يدرك الفريقان أنه لا مجال أبدا لخسارة نقاط المباراة. كما أنه ظل فكر المدربين القائم على عدم المبادرة الهجومية حيث يفضل كلاهما اللعب بانضباط تكتيكي وحسن الإنتشار في أرض الملعب ثم اعتماد الهجمات العكسية مع استغلال أي خطأ من لاعبي الخصم سواء في وسط الملعب أو في الثلث الأخير، يتوقع أن تكون المباراة مغلقة حيث يسعى الطرفان لتجنب الخسارة ما يعني بأن الكثافة العددية وتضييق المساحات سيكون هو الأساس. من هنا يجب على خط دفاع كل فريق تجنب أي خطأ ساذج مع ضرورة إعطاء لاعبي الخط الهجومي واجبات دفاعية ومن ثم الإعتماد على سرعة الإنطلاق من الدفاع نحو الهجوم والعكس من الهجوم إلى الدفاع بعد خسارة الكرة لنكون يوم الأحد المقبل أمام معركة تكتيكية من الطراز الرفيع.

إي سي روما – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

على ​ملعب الأولمبيكو​، يستضيف روما صاحب المركز الثالث برصيد 50 نقطة مع إي سي ميلان صاحب المركز السابع برصيد 41 نقطة في لقاء سيكون الفرصة الأخيرة لميلان إذا ما أراد الحصول على مقعد أوروبي يؤهل لدوري الأبطال أما روما فهو الآخر لا يريد إهدار أي نقطة كونه يخوض صراعا شرسا على المركز الثالث مع ​لازيو​ وإنتر ميلان. فنيا، يبدو روما كفريق منضبط تكتيكيا خاصة من الناحية الدفاعية حيث أنه صاحب ثالث أقوى خط دفاعي وهذا يعود للعمل الواضح الذي به المدرب دي فرانشيسكو في تغيير شكل الفريق أما ميلان مع مدربه جاتوزو فهو يمر مؤخرا بفترة جيدة حيث لم يخسر في آخر خمس مباريات وهو ما أعطاه أملا ولو ضئيلا في إمكانية اللحاق بالمعركة الأوروبية التي تبدأ من الفوز على روما. ميلان بدوره مع ​غاتوزو​ لا يفضل الإندفاع الهجومي بل يسعى للانتشار الجيد والإمساك بخط وسط الملعب وهذا ما يعول عليه لفرض أسلوبه خلال اللقاء والأهم جعل اللعب بعيدا عن مناطقه الدفاعية ما يجعل الجميع ينتظر مباراة تكتيكية على مستوى عالي سيكون صاحب الأخطاء الفنية الأقل صاحب الحظ الأوفر بالفوز بها.

إشبيلية – أتليتيكو مدريد ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إشبيلية صاحب المركز الخامس برصيد 39 نقطة مع أتليتيكو مدريد الوصيف برصيد 55 نقطة في لقاء هام لكلا الطرفين وبأهداف مختلفة. أتليتيكو مدريد يريد تضييق الخناق على برشلونة حيث أن الفارق هو 7 نقاط فقط بينما يريد إشبيلية تقليص الفارق قدر الإمكان على ​فالنسيا​ الرابع والذي يتقدم عليه بفارق 7 نقاط أيضا. في الشق الفني، يقدم إشبيلية كرة قدم جيدة رفقة المدرب الإيطالي ​مونتيلا​ قائمة على اللعب الجماعي وبناء الهجمات من الخلف مع تفعيل أطراف الملعب وتقدم الأظهرة الدائم لعكس الكرات العرضية لداخل منطقة جزاء أتليتيكو مع تسريع اللعب خاصة أن أتليتيكو مدريد ما زال يلعب بنفس الأسلوب القائم على الإنضباط الدفاعي والتكتل في الخلف مع تضييق المساحات ومن ثم الإنطلاق في الهجمات المرتدة السريعة وهذا أسلوب ​سيميوني​ الذي لا يحيد عنه مع السعي أيضا لتبطيئ إيقاع لعب إشبيلية حيث يتطلب الأمر صبرا دفاعيا أكثر وتركيزا عاليا لتجنب ارتكاب الأخطاء والتي يمكن أن تسهل إن حصلت مهمة إشبيلية في الخروج بنقاط المباراة الثلاث.

باير ليفركوزن​ – ​شالكه​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف باير ليفركوزن صاحب المركز الرابع برصيد 38 نقطة مع شالكه صاحب المركز السادس برصيد 37 نقطة، في مباراة هامة للغاية ضمن صراع مراكز دوري الأبطال القائم بين خمسة فرق من المركز الثاني إلى السادس ويفصل بينها 3 نقاط فقط ما يعني أن النقطة سيكون لها قيمتها ليس في هذه المباراة فحسب بل بكل المباريات حتى نهاية الدوري. ويتساوى الفريقان في الشق الدفاعي حيث تلقت شباك كلاهما 30 هدفا كما أنه من الناحية الهجومية قريبان أيضا ما يجعل المواجهة متقاربة فنيا. ليفركوزن يدرك بأنه مطالب بأن يأخذ المبادرة فهو يلعب على أرضه وبين جمهموره حيث سيسعى للهجوم إنما من دون أي اندفاع غير محسوب العواقب مع اعتماد الضغط في منتصف الملعب فشالكه لن يأتي إلى المباراة بنفس دفاعي بل يريد هو الآخر فرض أسلوبه الهجومي مع التحركات عبر طرفي الملعب وهو ما سيجعل منطقة خط الوسط مهمة للغاية حيث سيلجأ الفريقان للضغط فيها من أجل ترك اللعب بعيدا عن المناطق الدفاعية الخطرة.

باريس سان جيرمان​ – أولمبيك ​مارسيليا​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف باريس سان جيرمان المتصدر برصيد برصيد 68 نقطة مع أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثالث برصيد 55 نقطة. الفريق الباريسي يبدو في طريقه لاستعادة اللقب لكن يريد الفوز من أجل تعزيز ثقة الفريق بنفسه وعلى أرضه وبين جماهيره قبل أسبوعين من مواجهة الريال في دوري الأبطال أما مارسيليا فعينه على المركز الثاني حيث يبتعد عن الوصيف ​موناكو​ بنقطة وحيدة. الفريق الباريسي سيعتمد كما العادة على تحركات ​نيمار​ ورأس الحربة كافاني من أجل تشكيل الخطورة على مرمى مارسيليا الذي يلعب هو الاخر كرة هجومية فلا يحبذ العودة للخلف حيث يتوقع أن يعتمد الدفاع العالي في مناطق باريس سان جيرمان ما سيعطي الفريقين مساحات نظرا لهويتهما الهجومية الواضحة وهذا ما سيضفي إثارة أكبر للمباراة رغم أفضلية الباريسيين بالطبع الدفاعية والهجومية ومن ناحية الأسماء التي تضمها التشكيلة لكن ذلك يبقى حبرا على ورق فكله مرهون بمدى قدرة مارسيليا على الصمود طوال 90 دقيقة واللعب خلالها بنفس المستوى الفني لأن الخطأ أمام الفريق الباريسي عادة ما يكون من الصعب تعويضه.

أحمد علاء الدين