لا احد يستطيع ان ينكر موهبة البرتغالي ​كريستيانو رونالدو​ ronaldo لاعب ​ريال مدريد​ الاسباني و​منتخب البرتغال لكرة القدم​ .

الدون ابن ماديرا سحق كل الارقام القياسية وحقق كل الالقاب الممكنة للاعب كرة قدم ما عدا ​كاس العالم​ . فاز مع الريال بالليغا والكاس و​دوري الابطال​ ومع ​مان يونايتد​ بالدوري ودوري الابطال ومع البرتغال حقق ​يورو 2016​ .

كل شيء على الصعيد الجماعي وكذلك على الصعيد الفردي فقد حقق 5 كرات ذهبية ونال القاب هداف دوري الابطال والليغا والميرنغي وكل ذلك وهو في مقتبل العمر . الان رونالدو يحاكي ال 33 من العمر وهو يمر بفترة صعبة رفقة ناديه الريال الذي تتراجع نتائجه وقل مردود الدون . فماذا يخبىء المستقبل لرونالدو ابن ال 33 عام ؟ سؤال تناوله المحلل الرياضي غوييم بالاغ في مقال خاص فيه لموقع ​سكاي سبورتس​ سننقله لكم .

1 - رونالدو يغير اسلوبه :

كريستيانو رونالدو حتى الان شارك في 900 مباراة كرة قدم وسجل معدل 0.7 هدف في كل لقاء وفي نظر الكاتب هو افضل هداف في تاريخ كرة القدم . وهو استطاع ان يفعل ذلك رغم كل الرقابة التي فرضت عليه من قبل كل المدافعين وفي كل مرة احس الجيمع انهم استطاعوا ايقافه او اطفاء شعلته استطاع ان يخرج بشيء استثنائي ويحقق الفوز تلو الاخر .

لكن منذ سنتين بدأت مظاهر التعب تظهر على الدون فطريقة لعبه التي كانت تعتمد على اللياقة البدنية وتخطي المدافعين بسرعت الفائقة تضاءلت حظوظها خصوصا مع تقدمه في السن . الان رونالدو عرف ذلك وغير من طريقة لعبه واصبح مهاجما صريحا او رقم 9 بمفهوم كرة القدم وهذا ما ظهر عليه وساعده في احراز اللقب 13 في دوري الابطال مع ريال مدريد مسجلا 8 اهداف في الادوار النهائية وهذا رقم قياسي .

2 - مستوى الفريق هبط بالمجمل :

رونالدو الذي كان يعتمد على السرعة لتخطي المدافعين وتسجيل الاهداف فقد الكثير من هذه الميزة لذا كمهاجم الان يعتمد على ما يقدمه من حوله من لاعبي وسط ومهاجمين فهو ينتظر الكرات لخلق الفرص لتسجيل الاهداف وكما نرى هذا الموسم كل الريال الى الخلف وتراجع مستواهم لذا تراجع منسوب اهداف الدون الميرنغي فقد هجمته السريعة ودفاعه الصلب والضغط على الفرق الاخرى كل ذلك ادى الى تراجع مستوى الفريق ككل وابتعد في المنافسة والحفاظ على لقب الليغا .

رونالدو هذا الموسم يملك اسوأ معدل تهديفي في كل الدوريات بسبب قلة الاهداف وكثرة التسديدات . رغم كل ذلك رونالدو سجل 20 هدفا هذا الموسم وهو نفس عدد العام الماضي في نفس المرحلة منهم 8 في الليغا ويجب تحسين ذلك والعدد الاكبر في دوري الابطال حيث يعتقد البعض ان الدون يخزن كل طاقته للعب هناك والفوز فيها .

3 - عدم رضاه عن التبديل :

رونالدو بالرغم من بلوغه ال 33 فهو ما زال يظن انه الافضل فقد فاز بالكرة الذهبية ولقب الافضل في 2017 فكيف لا يعتقد ذلك . رونالدو ابدى امتعاضه من تبديل ​زيدان​ له في لقاء ​ليفانتي​ الاخير وهي المرة الثانية التي يتم فيها استبداله بعد لقاء ​اشبيلية​ وفاز الريال وقتها 5 - 0 لكن امام ليفانتي تعادل الفريق 2 - 2 وخسر نقطتين هامتين . رونالدو سيبقى رونالدو وسيبقى يشعر بخيبة كلما استبدل كونه محارب يحب ان يلعب كل الوقت حتى لو اصبح في ال 40 من عمره .

4 - رونالدو يطلب الكثير :

يريد البرتغالي ان يتم مساواته مع الارجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الذي يتقاضى حوالي 50 مليون جنيه استرليني سنويا ورونالدو ما زال في حدود ال 25 مليون حتى ​نيمار​ يحصل اكثر منه لذا يريد ان يحصل على 50 مليون وليس هناك سوى الريال من هو قادر على دفع هذا المبلغ حتى اليونايتد الذي لا يريد رونالدو وضع عائق البدل المادي كحجة للتهرب من التعاقد معه. ريال مدريد من ناحية اخرى ورئيسه تحديدا يريد مبادلة رونالدو بنيمار لكن الفريق الفرنسي ليس مهتما اصلا . ويبدو ان الامور متجهة لنهاية الموسم الحالي حيث سيدفع الريال 30 مليون للدون واعتقد انه سيكون مسرورا . رونالدو لا يفكر بالمال وهو يريد فقط ان يعامل بطريقة خاصة ويكون ملك ريال مدريد وهو حاليا ما زال الملك .

عيد ميلاد سعيد ايها الدون .

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية"