جولة محلية أخرى سيكون محبي كرة القدم اللبنانية على موعد معها في ظل إقامة المرحلة السادسة عشر خلال أيام الجمعة، السبت والأحد سنتعرف عليها وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية في التقرير التالي خاصة مع وضوح الصورة سواء بالصراع على اللقب أو فيما خص معركة الهبوط.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​طرابلس​ ( الجمعة الساعة 2.15 / ​ملعب بحمدون​ البلدي ):

يستقبل الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الخامس برصيد 24 نقطة طرابلس صاحب المركز التاسع برصيد 14 نقطة. ويهدف الأخاء من هذه المواجهة إلى تثبيت موقعه في المركز الخامس بينما يريد طرابلس العودة إلى الشمال بنقاط ثلاث تريحه مبدئيا من صراع الهبوط. ويبدو الأخاء في حالة فنية جيدة مع اللعب المتوازن بين الدفاع والهجوم في ظل أسلوب المدرب العراقي أبو الهيل القائم على الجماعية والترابط بين الخطوط بينما سيحاول المدرب ​موسى حجيج​ الظهور بنفس المستوى الذي قدمه في المباريات الأخيرة رغم عدم تحقيقه النتائج المرجوة لكن التركيز يجب أن يكون على تفادي الأخطاء الدفاعية ووضع المزيد من الخطط الهجومية لاختراق دفاعات الخصم. المباراة ستكون مفتوحة على مصراعيها مع وجود فرص متساوية لكلا الفريقين في الخروج بالنقاط الثلاث لكن الكلمة الفصل ستكون في النهاية لأرضية ملعب بحمدون والفريق الأقل أخطاءا سيكون الأوفر حظا للفوز.

العهد​ – ​التضامن صور​ ( الجمعة الساعة 4.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه العهد المتصدر برصيد 35 نقطة التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 22 نقطة في لقاء هام واختبار قوي للفريق المتصدر.ويدرك العهد بأن المهمة لن تكون سهلة امام فريق منظم مثل التضامن صور لكن الإعتماد سيكون كما العادة على اللعب الجماعي مع دور هام لخط الوسط في ربط الشق الدفاعي بالشق الهجومي القائم على السرعة واللعب في طرفي الملعب كما بالإختراق من العمق بجانب المساندة الدائمة من ظهيري الفريق في عكس الكرات العرضية ما يجعل التضامن صور مدعوا إلى اللعب بتركيز عالي دفاعيا مع تقارب بين الخطوط الثلاث وعدم منح العهد مساحات في الثلث الأخير من ملعبه أما هجوميا فهو سيعتمد على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم مع تحركات مهاجميه ​كريست ريمي​ و​محمود سبليني​ لإزعاد مدافعي العهد وإنهاك الأظهرة ولاعبي خط الوسط بمهمان دفاعية للحد من تقدمهم للأمام والقيام بالمساندة الهجومية.

الإصلاح برج الشمالي​ – ​الأنصار​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يحل الأنصار صاحب المركز الرابع برصيد 25 نقطة ضيفا ثقيلا على الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز الثاني عشر برصيد 5 نقاط. وستكون المباراة هي الهمة الرسمية الأولى للمدرب التشيكي ستراكا على رأس القيادة الفنية للفريق الأخضر في ظل الرغبة بالعودة إلى المنافسة على اللقب رغم صعوبتها أما الإصلاح فهو لا يملك إلا خيار تحقيق النتيجة الإيجابية في ظل وجوده بالمركز الاخير والحاجة الماسة لأي نقطة قد تساعده في صراع الهبوط. وسيحاول ستراكا اللعب بفريق مترابط الخطوط يعرف كيف كيف يدافع وكيف يهاجم لكنه بالطبع سيواجه فريقا منظما هو الإصلاح سيسعى على أرضه وبين جمهوره للعب بانضباط دفاعي كبير ومحاولة تضييق المساحات أمام لاعبي الأنصار ثم السعي لضربهم بكرات مرتدة خطرة مع العودة بشكل سريع بعد خسارة الكرة والإلتزام الدفاعي بخطط المدرب خليل وطفا ما يجعل المهمة على أرض الملعب ليست بالسهلة للأنصار.

النجمة​ – ​الراسينغ​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 34 نقطة الراسينغ صاحب المركز الثامن برصيد 15 نقطة في مواجهة هامة لكلا الفريقين حيث يود النجمة متابعة ضغطه على العهد المتصدر ولما لا خطف الصدارة بينما لا مفر للراسينغ من العودة لسكة النتائج الإيجابية بعد ست خسارات متتالية في الدوري. النجمة يعتمد بشكل واضح هجوميا على ​حسن معتوق​ والذي يقود دائما تحركات الفريق الهجومية من الجهة اليمنى واليسرى ما يجعل مهمة مراقبته أمرا صعبا نوعا ما وهو ما سيحاول عنتر تعويضه بإعطاء واجبات دفاعية للاعبي وسط الملعب من اجل مساندة الأظهرة في عملية إيقاف المعتوق والتي إن حصلت سيكون عنتر قد أضعف هجوم النجمة بشكل كبير أما هجوميا فإن الراسينغ مطالب بتحسين طريقة اللعب في وسط الملعب من أجل مد المهاجمين بكرات في الأمام وعدم إجبارهم على النزول لخط الوسط واستلام الكرات ما يبعدهم عن المناطق الفعالة داخل منطقة جزاء الخصم.

الشباب العربي​ – ​الصفاء​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستقبل الشباب العربي صاحب المركز الحادي عشر برصيد 7 نقاط الصفاء صاحب المركز الثالث برصيد 28 نقطة. وفي الإختبار الأول للمدير الفني الجديد للشباب العربي ​مالك حسون​ ومساعده ​سامي الشوم​، سيسعى الفريق إلى الخروج بنتيجة إيجابية طال انتظارها امام خصم عنيد هو الصفاء يقدم في الفترة الأخيرة كرة قدم جيدة للغاية. وسيشدد حسون على اللعب بتركيز عالي وانتشار جيد في أرض الملعب من أجل عدم السماح للصفاء بفرض أسلوبه كما يكون الإعتماد على الهجمات المرتدة هو الأساس بقيادة رأس الحربة ​لوكاس غالان​ أما الصفاء مع مدربه ​محمد الدقة​ فهو يريد استمرار النتائج الإيجابية والبقاء على مقربة من فريقي العهد والنجمة مع السعي للسيطرة على خط الوسط وفرض أسلوبه الهجومي منذ البداية مع تفعيل اللعب على طرفي الملعب لشن الهجمات المتتالية وهز شباك الشباب العربي مبكرا للعب بعد ذلك براحة أكبر.

السلام زغرتا​ – ​النبي شيت​ ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب المرادشية – زغرتا ):

يحل النبي شيت صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة ضيفا على السلام زغرتا صاحب المركز السادس برصيد 24 نقطة في مباراة أولى للمدير الفني الجديد للنبي شيت جان ضو والذي حل خلفا للمدرب المستقيل ​أحمد حافظ​. السلام على أرضه وبين جماهيره يريد تثبيت موقعه أكثر ضمن الاندية الست الأولى بينما يسعى النبي شيت إلى تحقيق نتيجة جيدة تبعده عن صراع الهبوط. التونسي ​ماهر السديري​ مدرب السلام سيلعب بالجماعية المعهودة مع الترابط بين الخطوط الثلاث والتوازن في اللعب بين الدفاع والهجوم بينما سيحاول ضو المدير الفني للنبي شيت بإعادة الروح المعنوية للفريق واللعب بانضباط تكتيكي بذكاء مع معرفة الوقت المناسب لشن الهجمات السريعة والمنظمة نحو مرمى السلام واستغلال بعض المساحات التي يتركها الفريق الزغرتاوي في الخلف ما يضعنا أمام مباراة مثيرة ومنتظرة بين الفريقين سيكون لكل واحد منهما حظوظ جيدة في الخروج منها بنتيجة إيجابية.

أحمد علاء الدين