إن النسبة العالمية لزيادة الوزن والأفراد المصابين ب​السمنة​ الزائدة قدو وصلت الى حدود مرتفعة جدًا. في ​الولايات المتحدة​ إن نسبة السمنة الزائدة قد توقفت عن الإرتفاع في المدارس في الصفوف الإبتدائية أما النسبة في الأعمار ما بين 2 الى 19 عام ما زالت 17%. إن الأولاد الذين يكون أهلهم مصابين بالسمنة يكونوا معرضين للإصابة بها هم بشكل أعلى. وتجدر الإشارة الى أن الولد الذي يكون سمين في شبابه سيبقى سمين لاحقًا في حياته بنسبة عالية.

إن الأثار الجانبية للسمنة عند الأولاد هي نفسها عن الكبار. السكري، أرتفاع في نسبة الكولسترول، إرتفاع في ضغط الدم، مشاكل في القلب، مشاكل في التنفس. بالإضافة الى ذلك أن الولد السمين يكون يعاني من مشاكل نفسية بسبب وزنه الزائد كونه يكون غير مقبول في المجتمع. ويعمل حاليًا الإختصاصيون على معالجة مشكلة السمنة باكرًا لدى الأولاد.

أهم الطرق لمكافحة السمنة حسب موقع acsm.org هو ​النشاط البدني​. إن الناشط البدني لديه أثار إيجابية على الصحة وهو مناسب لمنع السمنة لدى الأطفال. إن النشاط البدني يُساهم في تخفيض ضغط الدم والكولسترول ونسبة ترسّب الدهون ويساعد على المحافظة على الوزن الصحيح. إن الرياضة مهمة لتطور القلب والأوعية الدموية وزيادة وكثافة العظام، وتحسين صحة العضلات. على الأطفال ان يكونوا نشيطين بدنيًا في عدة أيام من الأسبوع، في 60 دقيقة في اليوم الواحد حسب ما تنصح به الرابطة الوطنية للرياضة والتربية البدنية في الولايات المتحدة الأميركية.