حمل اليوم الرابع من رالي داكار مفاجآت كبيرة ، مع انسحاب المتصدر في فئة الدراجات النارية البريطاني سام ساندرلاند، وفي السيارات تعرض الفائز بالمرحلة السابقة القطري ​ناصر العطية​ وزميله في ​فريق تويوتا​ "غازو ريسينغ" الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه لعدد من المشاكل، الى جانب المتصدر السابق سائق بيجو الفرنسي ​سيريل ديبريه​، في حين لم يبقَ أي سائق من فريق "أكس رايد" دون مشاكل.
في وقت تم تأخير انطلاق المرحلة بثلاثين دقيقة بسبب كثافة الضباب في سان خوان دي ماركونا، وانطلقت السيارات فيها كل 4 سيارات دفعة واحدة.
أظهر لوب سرعة عالية منذ بداية المرحلة حيث تفوّق على زميله في الفريق ستيفان بيترهانسل بـ 27 ثانية عند نقطة المرور الأولى مع تأخر العطية وديبريه عنه بأكثر من دقيقة حينها.
وتوسع الفارق بين ثنائي الصدارة في الكيلومترات التالية ليصل إلى 1:17 دقيقة عند نقطة المرور الخامسة و3 دقائق عن ديبريه و5 د عن العطية.
بعد دقائق معدودة من توقف ديبريه، توقفت سيارة العطية عند نقطة الـ 204 كلم، قبل أن يستكمل طريقه لكن بسرعة أبطأ، كما توقفت سيارة زميله في الفريق الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه لبعض الوقت ووصل الاثنان إلى نقطة المرور الثالثة متأخرين بـ 33 و26 دقيقة عن الصدارة تباعاً.
واستمر كابوس ثنائي تويوتا بتوقفهما مجدداً عند نقطة الـ 226 كلم بينما كان ثلاثي بيجو يحلّق في الصدارة نحو خط النهاية.
وفي الكيلومترات الأخيرة تبادل بيترهانسل ولوب الصدارة، لكن الغلبة كان لصالح الأخير وبفارق 1:35 د عن زميله الإسباني ​كارلوس ساينز​، فيما جاء بيترهانسل ثالثاً متأخراً عن لوب بثلاث دقائق.
وبهذا الفوز يقلّص لوب الفارق عن بيترهانسل في المعركة على صدارة الترتيب العام إلى 6:55 دقائق، بينما قلّص ساينز الفارق أيضاً عن بيتيرهانسل إلى 13 دقيقة.

من جهته، تمكن العطية من مواصلة مشواره حتى خط النهاية رغم أنه اضطر لتوقف إطار مثقوب في مناسبتين، لكنه عبره متخلفاً عن لوب بـ 54:21 دقيقة وبالتالي تراجع إلى المركز الرابع في الترتيب العام، ويتأخر بحوالي الساعة عن المتصدر.

وسيجتاز يوم الأربعاء سائقو السيارات والشاحنات مرحلة بطول 934 كبم منها 268 مرحلة خاصة و666 كلم مرحلة وصل، مقابل مرحلة بطول 774 كلم للدراجات والكوادز، منها 266 كلم مرحلة خاصة و508 كلم مرحلة وصل.
ترتيب مراكز الصدارة للمرحلة الرابعة (غير نهائي)

السائق

سيباستيان لوب

كارلوس ساينز

ستيفان بيتيرهانسل

ميكو هيرفونن

أوجينيو آموس

خالد القاسمي

لوتشيو ألفاريز

بيرنهارد تين برينكي

يزيد الراجحي

مارتين بروكوب

ناصر العطية

ياكوب برزيغونسكي