لم يمر على انطلاقة البطولات الكروية الاوروبية الكبرى سوى اسبوعين او ثلاث على الاكثر وبدأت بعض الادارات تبحث عن بديل للمدير الفني الموجود لديها حاليا ً .

فبالرغم من ان المدرب الجديد او حتى القديم لم يكن لديه الوقت الكافي لابراز اوراقه او حتى طريقة لعبه كذلك اللاعبون لم يقدروا ان يفهموا تفكير مدربهم او طريقة لعبه .

لكن الادارات لا تفهم هذه الاشياء يهمها النتائج التي يجب ان تكون جيدة بقدر الاموال التي دفعت او حتى بفعل النجوم الموجودون داخل النادي .

في هذا التقرير سنجول في الدوريات الخمس الكبرى ونرى من هم المدربون الذين هم في دائرة الخطر وهم مهددون بالاقالة او تحسين النتائج قبل فوات الاوان .

ولعل فترة الايقاف الحالية بسبب المباريات الدولية وتصفيات مونديال 2018 ستكون فرصة لهؤلاء المدرين لاعادة ترتيب اوراقهم والاستعداد للفترة المقبلة .

الدوري الانكليزي :

بعد 3 مراحل فقط على الدوري الانكليزي الممتاز بدأت الهتافات تطالب برحيل المدرب الفرنسي ارسين فينغر عن فريقه ارسنال بعد هزيمتين وفوز واحد .

الهزائم كانت امام ليفربول وبرباعية كاملة ثم ستوك سيتي بنتيجة 1 - 0 وفوز وحيد امام ليستر سيتي 4 - 3 .

مدرب اخر في ورطة هو الهولندي فرانك دي بوير مدرب كريستال بالاس الجديد خلفا لسام الارديس الهولندي تكبد 3 هزائم ولم يقدم الشيء الجديد للنادي رغم الاسماء الجيدة في قائمته منحته الادارة لبعد فترة التوقف لتحسين النتائج والا الاقالة .

مدرب اخر الكرواتي بيليش فمنذ الموسم الماضي ومدرب وست هام معرض للاقالة فالفريق لم يقدم شيء نتائجه سيئة العناصر ممتازة لكن التوليفة والمدرب لم يتجانسا لديه 3 هزائم اضافة الى ايدي هاو مدرب بورنموث الذي عليه تحسين نتائجه رغم ان الاداء جيد والمباراة امام مان سيتي تدل ان الفريق بدأ يتحسن .

الدوري الاسباني :

جولتين فقط على انطلاقة الليغا الاسبانية وهناك فرق لم تضع رجلها على العجلات للانطلاق نحو الامام .

فياريال وسلتا فيغو ولاس بالماس من ابرزها بعد ان تعرضوا لخسارتين متتاليتين ومدربيهم بخطر .

مدربا الافيس وملقة لم يكونا بافضل حال فسقطت فرقهما بنتائج صغيرة لكنها هزائم وهم متذيلو الترتيب في الليغا الاسبانية وبحاجة لنفضة قوية لاعادة الامور الى مسارها الصحيح .

الدوري الفرنسي :

4 جولات على البطولة الفرنسية وباري سسان جيرمان وموناكو بدأا يهربا من الملاحقين فهما حققا 4 انتصارات ونالا العلامة الكاملة . من ناحيته مرسيليا مدربه رودي غارسيا في خطر بعد سداسية موناكو الاخيرة فالنادي دفع الكثير وجلب العديد من اللاعبين لكن الهزيمة كانت ثقيلة جدا . مدرب ميتز ليس بوارد البقاء فهو اقترب كثيرا من الاقاالة بعد 4 هزائم ناهيك عن المدرب لوسيان فافر مدرب نيس الذي تعرض ل 3 هزائم وفوز واحد جعله في المراكز الاخيرة للدوري .

الدوري الالماني :

كعادتهما دورتموند وبايرن ميونيخ يحققان الانتصار تلو الاخير في البوندسليغا وهما الان برصيد 6 نقاط من انتصارين من لقاءين .

كولن الجيد الموسم الماضي ما زال يعاني بخسارتين وفيردر بريمن كعادته في المواسم الاخيرة وانضم ماينز وفرايبرغ الى تلك الاندية في صارع الهبوط المبكر وصراع تغيير المدربين المتقدم لتفادي تفشي الازمة .

الدوري الايطالي :

الدوري هذا الموسم جيد الانطلاقة بانتصارات ابناء مدينة ميلان وحصدهم للعلامة الكاملة مع البداية .

مدينة ميلان غابت عن المنافسة في الفترة الاخيرة وسمحت ليوفنتوس باحتكار اللقب لكن مع بداية هذا الموسم يبدو ان سباليتي ومونتيلا اعدا العدة الجيدة .

خلافا لذلك يبدو ان اتالانتا المتالق الموسم الماضي فقد رهيجه وكذلك فيورنتينا وتعرضا لزيمتين متتاليتين .

وبنفينتو الوافد الجديد يرافقه كالياري واودينيزي الذين لم ينجحوا بتحقيق اي نقطة بعد ويبدو ان مدربيهم سيكون عليهم ان يجدوا الحلول سريعا لتفادي الاقالة .