اقل ما يقال عن موسم برشلونة الاسباني انه كان موسما سيئا بكل ما للكلمة من معنى . الفريق بقيادة المدرب لويس انريكي لم يكن على حسب التوقعات على الاقل من حيث النتائج والاداء ومستوى بعض اللاعبين ان كان الوافدين الجدد ام اللاعبون القدامى والمؤثرين .

الفريق الكتلوني تاثر بتذبذب مستوى متوسط الميدان انييستا وحامي العرين وخط الدفاع بوسكيتس فاصبح الفريق عرضة لهزائم ثقيلة لم يعهدها الفريق من قبل فمثلا خسارة باريس برباعية نظيفة في دوري الابطال لحقتها خسارة بالثلاثة امام يوفنتوس الايطالي وهذه الهزائم اذا ما دلت اكدت ان هناك مشكلة في قلعة البلوغرانا والفريق بحاجة لنفضة كبيرة على جميع الاصعدة وفي كل الخطوط .

الثورة بدأت مع رحيل المدرب لويس انريكي الذي فضل عدم الاستمرار على راس الجهاز الفني وترك المهمة لمدرب اخر وقد تم تعيين منذ ايام المدرب السابق لاتلتيك بلباو ارنستو فالفيردي ليقود سفينة البلوغرانا في المواسم المقبلة .

وهنا قرر فالفيردي ان كل خطوط البرشا بحاجة لاعادة تاهيل ما عدا حراسة المرمى اذ ستبقى المهمة موكلة للالماني تير شتيغن وللهولندي سيليسن .

في خط الدفاع والذي اعتبر اضعف خطوط الفريق في الموسم الماضي هناك تغيير يجب ان يحصل وجذري . بعد رحيل داني الفيس الى اليوفنتوس الايطالي بقيت الجهة اليمنى طعنة في ظهر النادي الكتلوني فبالرغم من تعاقد الفريق مع الكسيس فيدال من اشبيلية الا ان الاخير لم يقنع لسبب ما لويس انريكي وابقى على متوسط الميدان سيرجي روبرتو في دور الظهير الايمن اما متوسط الدفاع فحدث ولا حرج فبطريقة 3 – 4 – 3 الذي لعب فيها انريكي في وسط الموسم بدا واضحا الضعف الدفاعي فدخل في شباك البلوغرانا عددا كبيرا من الاهداف غير مسبوق . الراحلون المحتملون ماتيو الفرنسي واحتمال قدوم بيليرين لاعب ارسنال لتعويض غياب الفيس وسد النقص في الجهة اليمنى .

في خط الوسط تتحدث اوساط البرشا عن احتمالية التعاقد مع كوتينيو لاعب ليفربول لكن النادي الانكليزي يطلب الكثير لقاء الدولي البرازيلي وهناك ايضا لاعب دورتمند ديمبيلي الذي تناسب طريقة لعبه طريقة لعب البرشا الا ان الامور ما زالت مبهمة ففالفيردي طلب من ادارة البرشا التعاقد مع باريخو قائد فالنسيا واللاعب السابق لريال مدريد لتعويض غياب محتمل لانييستا في الموسم القادم . اما عن التركي اردا توران فبات من شبه المؤكد رحيل عن قلعة الكامب نو ويمكن ان تكون وجهته المقبلة ارسنال الانكليزي .

في الهجوم ليس هناك من مشكلة مع تواجد ميسي ونيمار وسواريز الا ان البدلاء لم يقنعوا الموسم الماضي فالدولي الاسباني باكو الكاسير الاتي من فالنسيا لم يكن على قدر التوقعات وخيب الظن ولم يستطع ان يملا فراغ احد النجوم في المثلث الهجومي فاضطر انريكي على اشراكهم في معظم المباريات وخلال الموسم المنصرم . الاسماء المقترحة لم تتضح بعد اذ ان فالفيردي يعتمد السرية في التعامل مع ملف التعاقدات الذي يعتبر من ابرز الاوراق التي قد تؤثر على مسيرة المدرب الجدبد مع النادي .