ضمن جولات ​مهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة​ ، تم تدشين مضمار مراكش الجديد تحت عنوان " يوم الإمارات العربية المتحدة ـ أبوظبي لسباقات الخيول" الذي نظم بالتزامن مع اختتام النسخة الثامنة من المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية في المغرب لعام 2017 ، ففازت المهرة "سينديلا" بسباق الجولة الرابعة من كأس زايد للخيول العربية الأصيلة ، فيما انتزعت الفارسة السلوفاكية ميشالا كوشريكوفا لقب الجولة الخامسة من بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "إفهار"، ونال الفارس الفرنسي يوان بونيفوي لقب الجولة الثانية لمونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين "إيفهرا" ، وتوج الجواد بروان دو سولاري بطلاً لكأس مزرعة الوثبة لملاك الإسطبلات الخاصة، خلال السباقات الأربعة التي أقيمت خلال هذا اليوم التاريخي .

كأس زايد

وسيطرت خيول المالك والمدرب الديساوي كمال على المراكز الثلاثة الاولى حيث تمكنت المهرة "سينيدلا"، بقيادة الفارس خالد جيبلو، من انتزاع لقب كأس زايد للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، لمسافة 1900 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو.

وجاء فوز المهرة البالغة من العمر أربع سنوات بفارق نصف طول عن "بشار دوكارير" بقيادة عبدالقادر القندوسي، فيما جاءت في المركز الثالث "سلمى الخالدية" بقيادة سمير سعيد، وسجلت البطلة زمنا قدره 2:18:29 دقيقة.

كما فازت الفارسة السلوفاكية ميشالا كوشريكوف على الجواد "دجورمان بوسافي" لرزق عبدالحق بلقب الجولة الخامسة لمونديال "أم الإمارات" الشيخة فاطمة بنت مبارك المخصصة للسيدات "إفهار" لمسافة 1900 متر والبالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو.

وانتزعت الفارسة السلوفاكية اللقب بفارق 75،0 طول عن "نيكتانيبو البراق" بقيادة الهولندية سيندي كليكينبيرغ، فيما جاءت ثالثة الفارسة الألمانية سيلك بريغومان، وسجلت البطلة 2:23:76 دقيقة.

وكسب الفارس الفرنسي يوان بونيفوي على الجواد "جسمة 1" ل إبن الشيخ نبيل، الجولة الثانية من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين (ايفهرا) لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو.

وبعد تنافس مثير تمكن البطل من التفوق بفارق 0,75 طول عن "أخو أمير أفنت" بقيادة الفارسة البريطانية جيما توتي، فيما جاء ثالثاً الفارس الجزائري وليد بن دجيدكيل على الجواد "مرحبا معمورة"، وسجل البطل زمنا قدره 1:58:22 دقيقة.

كأس مزرعة الوثبة

وذهب لقب كأس مزرعة الوثبة لمسافة 1600 متر البالغة جائزته المالية 70 الف درهم مغربي، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط ، للجواد "بروان دو سولاري" للديساوي كمال ، بقيادة الفارس عبدالقادر القندوسي، وسجل البطل 1:59:81 دقيقة.

وبعد اختتام السباق قام الدكتور مانع سعيد العتيبة ، وعبد الفتاح البيجيوي ، والي مراكش -آسفي، ومديرة الإتحاد النسائي العام ورئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، نورة السويدي ، والمدير التنفيذي لمهرجان منصور بن زايد ، لارا صوايا ، بتتويج الفائزين في السباقات الأربعة، كما شارك في التتويج عدد من السفراء .

لارا صوايا التاريخ سيسجل بأحرف من ذهب نجاح يوم الإمارات في المغرب

من جهتها أكدت المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي للشيخ منصور بن زايد آل نهيان و رئيسة الإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل ، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين في الإتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية ، لارا صوايا ، أن التاريخ سيسجل بأحرف من ذهب نجاح يوم الإمارات في المغرب الذي شهد افتتاح المضمار الجديد لسباقات الخيل في مدينة مراكش وأقيمت عليه 4 سباقات قوية ، هي كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومونديال أم الإمارات للسيدات والفرسان المتدربين، وكأس الوثبة ستود .

وأضافت بالقول : لقد نجح المسؤولون في مراكش تحت إشراف مهرجان منصور بن زايد آل نهيان بإخراج المؤتمر بصورة نموذجية ، مشيرة أنه بدءا من العام المقبل 2018 سيحط المؤتمر رحاله في العاصمة الإسبانية ، مدريد ، كما سيتم تغيير مسماه ليصبح "الملتقى العالمي للخيول العربية" .

الريسي

من جهته قال سفير دولة الإمارات في إيطاليا صقر الريسي ، أن مهرجان الشيخ منصور بن زايد حقق النجاح بكل المقاييس سواء على مستوى الحضور أو على مستوى الترتيبات والتنظيم ، وتقدم ممثل سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المغربية، محمد اليماحي بالشكر الجزيل للشيخ منصور بن زايد و للجنة المنظمة للمهرجان ، على هذا الإنجاز.

كما رحب والي جهة مراكش- آسفي ، عبد الفتاح البجيوي بضيوف المملكة المغربية من دولة الإمارات، وأشاد بالعلاقات المتينة التي تربط المملكة المغربية بدولة الإمارات، والنشاطات الرياضية التي من شأنها أن تعزز تلك العلاقات ، وبخاصة أن مدينة مراكش تحتضن استثمارات إماراتية عديدة.

وأكد مدير عام الشركة الملكية لتشجيع الفرس عمر صقلي، بأن سباقات الخيول نظمت في المغرب منذ أكثر من قرن وهي راسخة في الثقافة المغربية، ومن أهم مهام الشركة الملكية لتشجيع الفرس ، تنظيم سباقات الخيول ، و قد قامت الشركة بمجهود كبير لجعل هذا المجال أكثر احترافية وصولا إلى المعايير الدولية.

السويدي:المهرجان شرف وفخر لكل اماراتي

بدورها نقلت مديرة الإتحاد النسائي العام ، رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، نورة السويدي ، تحيات الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) لضيوف المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة ومملكة المغرب الشقيقة ، مؤكده أنها سعيدة بالسباق الذي يمثلها ، وهي تشجع الرياضة دائما و رياضة المرأة بشكل خاص ، ولهذه الغاية قامت بإنشاء أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية .