فاز سائق فريق ​مرسيدس​ فالتيري بوتاس بجائزة روسيا الكبرى التي أقيمت على حلبة سوتشي في نهاية الأسبوع الماضي. وحل في المركز الثاني سائق فريق ​فيراري​ سيباستيان فيتيل وجاء في المركز الثالث سائق فيراري الآخر كيمي رايكونين. أما زميل بوتاس، لويس هاميلتون فقد حل في المركز الرابع.

في ما يلي 5 أمور تعلّمناها من جائزة روسيا الكبرى:

1- فيتيل خسر السباق عند المنعطف الثاني

إنطلق سائق فريق فيراري سيباستيان فيتيل من المركز الأول في الجائزة، لكن فالتيري بوتاس الذي أنطلق من المركز الثالث تمكن من تخطيه في المنعطف الثاني من الحلبة. هذا تقريبًا ما أفلت الفوز من يديّ فيتيل الذي لو تمكن من المحافظة على مركزه لكان من الصعب على أحد التفوق عليه.

2- مكلارين وصلت للقعر وهي تحفر فيه كي تنزل أكثر

إنسحب سائق فريق مكلارن فرناندو الونسو من السباق الروسي وهو في لفّة التحمية أي قبل بدايته حتى، وحل زميله ستوفل فاندورن في المركز الرابع عشر بفارق لفة عن الفائز. والسبب دائمًا وأبدًا هو محرك السيارة الذي هو مصنوع من قبل الشركة اليابانية هوندا. بالإضافة الى عدم موثوقية التشغيل، إن المحرك بطيئ جدّا وكشف الونسو أنه يخسر حوالي ثلاث ثواني عن باقي السيارات في الخطوط المستقيمة. وحاليًا يمكننا القول أن مكلارين هو أبطأ فريق في الفورمولا 1 بأشواط.

3- بوتاس اثبت أن أي سائق يتم وضع في سيارة مرسيدس يمكنه الفوز

فاز سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس بسباقه الأول في مسيرته الإحترافية وذلك خلال جائزة روسيا الكبرى. هذا الفوز أثبت للجميع أن سيارة مرسيدس قوية لدرجة أن أي سائق يتم وضعه فيها كي يقودها يمكن له أن يفوز بالسباق. وهذا يعني أن العظمة التي كان يتمتع بها زميله لويس هاميلتون الذي فاز ببطولتين مع مرسيدس في غير محلها.

4- رد بّل عليها أن تحل مشاكلها بسرعة

إنسحب سائق فريق رد بُل دانيال ريكياردو من السباق الروسي بسبب مشكلة في مكابحه بينما حل زميله ماكس فرستابن في المركز الخامس بفارق 60 ثانية عن الفائز. أثبتت أول 4 سباقات في الموسم أن سيارة رد بُل مصممة بطريقة غير ممتازة كما تعودنا عليها في السنوات الماضية. ويعمل الفريق حاليًا على تقديم سيارة جديدة كليًا إبتداءً من السباق الإسباني الذي سيُقام على حلبة برشلونة في 14 أيار.

5- فريق هاس يتخبط في مشاكله التي لا تنتهي

إنسحب سائق فريق هاس رومان غروجان من السباق الروسي من اللفة الأولى بعد أن إصطدم به سائق فريق رينو جوليون بالمر. فيما حل سائق الفريق الآخر كفين ماغنسن في المركز الثالث عشر بفارق لفة كاملة. والمشكلة الأساسية التي يتعرض لها حاليًا هاس في مكابحه التي تفشل في معظم الأحيان وقد جرّى تجريب صانعيّ مكابح من دون التوصل الى نتيجة مرضية، ما يثبت أن المشكلة هي في تصميم السيارة وليس في المكابح بحد ذاتها. ولم يسجل هاس سوى 8 نقاط بعد أربع سباقات، ويبدو أن كل منافسيه المباشرين قد تخطوه في تطوير السيارة وسيكون باقي الموسم صعب جدًا عليه.

برنار الطيّار