مواجهتان جديدتان في الدور الثاني من مونديال البرازيل أفرزتهما نتائج المباريات الاربع التي جرت امس ضمن المجموعتين الخامسة والسادسة، حيث تأهل عن الاولى فرنسا وسويسرا وعن الثانية الارجنتين و​نيجيريا​، حيث ستواجه فرنسا نيجيريا والارجنتين سويسرا، فيما خرج من البطولة كل من الاكوادور و​هندوراس​ والبوسنة وايران.

الأرجنتين - نيجيريا
حقق المنتخب الارجنتيني فوزاً صعباً ولكن مستحقاً امام نظيره النيجيري بثلاثة أهداف مقابل اثنين في الجولة الاخيرة من المجموعة السادسة ضمن منافسات كأس العالم 2014، ليضمن بذلك صدارته للمجموعة، فيما استفادت نيجيريا من هزيمة ايران لتضمن تأهلها في المركز الثاني.
دخل المنتخب الارجنتيني بكل قوة حيث افتتح نجم التانغو ليونيل ميسي التسجيل مبكراً في الدقيقة الثالثة بعد تسديدة لأنخيل دي ماريا ارتدت من القائم ليكملها ميسي في مرمى الحارس النيجيري إنياما. وجاء رد فعل المنتخب النيجيري سريعاً بتسجيل هدف التعادل مباشرةً وبعد دقيقة واحدة فقط عبر المهاجم أحمد موسى الذي راوغ الظهير الايسر بابلو زاباليتا وسدد الكرة الى أقصى يسار الحارس روميرو.
وبعدها تبادل المنتخبان الهجمات السريعة في مباراة مفتوحة وهجومية بإمتياز مع أفضلية للمنتخب الارجنتيني الذي واصل زحفه نحو المرمى النيجيري وكان قريبا من تسجيل الهدف الثاني بعد ركلة حرة ثابتة نفذها ميسي ببراعة ووقف بوجهها الحارس النيجيري.
وبسطت الارجنتين سيطرتها فيما انتشر النيجيريون في الجزء الخاص بهم في الملعب، وحاولوا قدر الامكان قطع الكرات في الوسط وعدم وصولها الى المهاجمين الارجنتينيين، الا ان اختراقات دي ماريا ووجود ميسي حالا دون النجاح الكامل للخطة النيجيرية حيث تفنن هيغواين في اضاعة الفرص، كما ابدع الحارس النيجيري في انقاذ مرماه من اهداف محققة.
وقبيل انتهاء الشوط الاول، سدد ميسي من ركلة حرة مسجلا الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده لينتهي الشوط الاول بتقدم أرجنتيني بهدفين مقابل هدف وحيد.
ودخل المنتخب النيجيري أجواء الشوط الثاني سريعاً حيث سجل هدف التعادل مباشرةً في الدقيقة 47 عبر نجمه أحمد موسى لتعود الامور الى نقطة البداية. واستمر المسلسل الجنوني للمباراة بتسجيل الظهير الايسر للمنتخب الارجنتيني ماركوس روخو هدف التقدم مجدداً مع حلول الدقيقة 50 من زمن المباراة بعد ركلة ركنية إستغلها روخو ووضع الكرة داخل الشباك النيجيرية بركبته.
وبعد هذا التقدم فضل المدرب الارجنتيني اليخاندو سابيلا إراحة نجمه ليونيل ميسي في الدقيقة 63 ليدخل مكانه لاعب الوسط ريكاردو ألفاريز. وسيطر المنتخب الارجنتيني على منطقة وسط الميدان وتمكن من إستيعاب الفورة النيجيرية وأنهى اللقاء بفوزه بثلاثية مقابل هدفين.
وبهذا الفوز إحتل المنتخب الارجنتيني صدراة المجموعة السادسة محققاً العلامة الكاملة 9 نقاط، كما تأهل المنتخب النيجيري لدور الـ 16 بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط، فيما حل المنتخب البوسني بالمركز الثالث برصيد ثلاثة نقاط امام المنتخب الايراني صاحب المركز الرابع بنقطة واحدة.


البوسنة - ايران
حقق المنتخب البوسني فوزه الاول في مونديال البرازيل على حساب المنتخب الايراني الذي خيب الامال وكان يلزمه الفوز بفارق هدفين للتأهل. نتيجة المباراة انتهت بوسنية 3-1 ليودع المنتخبان كأس العالم في المباراة الاخيرة من المجموعة السادسة التي تأهل عنها منتخبا الارجنتين ونيجيريا.
لم يستطع المنتخب الايراني تقديم مباراة جيدة بسبب العقلية الدفاعية التي ظهر بها الايرانيون في مباراتهم السابقة مع الارجنتين وعدم تمكن المدرب كيروش من اخراج لاعبي المنتخب من هذه العقلية كما فشل في اعطائهم التحفيز اللازم للفوز بهذه المباراة المصيرية.
المباراة المصيرية لايران مع البوسنة انطلقت بمسعى ايراني للوصول سريعا الى المرمى البوسني، لكن هذا الزخم لم يستمر وتراجعت ايران الى الدفاع الامر الذي سمح للمنتخب البوسني بالسيطرة على الوسط وشن هجمات عن الاطراف.
واعتمد الايرانيون على الهجمات المرتدة عبر السريع ديجاغا بتركيز عال في الدفاع والضغط على حامل الكرة واعتماد خطف الكرة، وسط استمرار التقدم من المنتخب البوسني الى الامام وزيادة في العمق الهجومي.
واثمر الجهد البوسني عن هدف عبر اللاعب ادين دزيكو الخطير الذي سدد كرة يسارية ارتطمت بالقائم لتدخل المرمى الايراني فتتقدم البوسنة 1-0 في الدقيقة 23 من اللقاء.
وبعد الهدف حاول الايرانيون العودة الى المباراة واعتمدوا في محاولة لهم على اللاعب مسعود شجاعي الذي سدد كرة خطيرة ارتدت من عارضة المنتخب البوسني ليكملها جو تشانجاد بين يدي الحارس بيغوفيتش.
ومع بداية الشوط الثاني استمر الضغط البوسني وحاول لاعبوه زيادة غلتهم من الاهداف. وقام الايرانيون بمحاولات لتعديل النتيجة مع تمركز جيد من المنتخب البوسني الذي لعب المباراة براحة كبيرة بعيدا عن اي ضغط. واعتمد البوسنيون على الاختراق من الاطراف وتمكنوا من تسجيل الهدف الثاني اثر خطأ في التمركز من الدفاع الايراني لتصل الى ميراليم بيانيتش الذي سدد كرة على يسار علي رضا حقيقي لتتقدم البوسنة 2-0 في الدقيقة 59.
وبقيت الامور على حالها، حتى الدقائق الاخيرة حين حاول المنتخب الايراني التحرك فتقدم بزيادة عددية الى الامام وكسر مصيدة التسلل من اللاعب نيكونام الذي لعب كرة عرضية الى جوتشانجاد الذي نجح في تقليص النتيجة في الدقيقة 82.
الا ان المنتخب البوسني رد سريعا واحبط المنتخب الايراني من خلال تسجيل الهدف الثالث من كرة مرتدة سريعة عن طريق فبرسايفيتش حيث سدد كرة قوية ارتطمت بالقائم ودخلت المرمى محرزا الهدف الثالث للبوسنة في الدقيقة 83.
ومع نهاية المباراة والفوز العادل للمنتخب البوسني الذي قدم عرضا جيد، ودع المنتخبان المونديال حيث حلا في المركزين الثالث الرابع على التوالي.


الاكوادور - فرنسا
انتهت مواجهة المنتخب الفرنسي ومنتخب الاكوادور بالتعادل السلبي على ملعب الماراكانا ضمن منافسات المجموعة الخامسة من بطولة كأس العالم 2014، وادى هذا التعادل الى خروج المنتخب الاكوادوري بعد فوز منتخب سويسرا امام الهندوراس بثلاثية نظيفة.
المباراة لم تكن من جانب واحد، وحاول الاكوادور ان يحدد مصيره بنفسه كونه بحاجة الى فوز للتأهل، الا ان فرنسا لم تكن واقفة دون حراك، فحصل تبادل للهجمات بين المنتخبين من دون أي تحفظ دفاعي. ودخل المنتخب اللاتيني اجواء المباراة بسرعة مدركاً أهمية الفوز على الديوك الفرنسية ومعتمداً على سرعة مهاجميه خصوصاً القائد انطونيو فالنسيا، فيما لم يصل اداء المنتخب الفرنسي الى المستوى المتوقع كما في أخر مبارتين من البطولة.
واعتمد المنتخب الفرنسي على بناء الهجمات المنظمة من الخلف والسيطرة على منطقة وسط الميدان بالاعتماد على مهارات لاعبيه، وحاول كريم بنزيما لعب دور القائد كما في المرة السابقة لجهة الخروج بالكرة الى مرمى الخصم وتمويل المهاجمين بالكرات للتسجيل بدل ان يكون هو المسجل، لكن محاولاته باءت بالفشل اما بسبب الدفاع الاكوادوري او بسبب الحارس او بسبب الرعونة والتسرع. وظلت المباراة بين مدٍ فرنسي وجذر اكوادوري حتى نهاية الشوط الاول بالتعادل السلبي دون أهداف على الرغم من كثرة الهجمات.
ودخل المنتخب الاكوادوري الشوط الثاني من المباراة بإصرار كبير على تحقيق الفوز حيث هاجم المناطق الفرنسية مع بداية المباراة. ومع حلول الدقيقة 50 قتل أنطونيو فالنسيا أحلام منتخب بلاده بتحقيق الفوز والتأهل، وذلك بتلقيه بطاقة حمراء صريحة بعد تدخله العنيف على الفرنسي أنطوان غريزمان دون مبرر ودون ان يشكل الاخير اي خطر على مرمى الاكوادور.
وبعد الخروج الباكر لفالنسيا، ابت الاكوادور الاستسلام، فلعبت بروح قتالية وشنت هجمات مرتدة خطيرة كادت ان تثمر عن هدف لولا تسرع المهاجمين. في المقابل، إستغل المنتخب الفرنسي النقص العددي للمنتخب الاكوادوري وشن العديد من الهجمات المتتالية والسريعة التي لم تعرف طريق المرمى على الرغم من خطورتها حيث تفنن لاعب الوسط بول بوغبا والمهاجم كريم بنزيما بإهدار فرص الديوك الفرنسية بالاضافة الى تألق الحارس الاكوادوري أليكساندر دومينغيز الذي وقف سداً منيعاً بوجه كل الهجمات الفرنسية.

الهندوراس - سويسرا
حقق المنتخب السويسري فوزا مستحقا في مباراة الاحتمالات الكثيرة، على نظيره الهندوراسي على ملعب ارينا امازونيا ضمن المجموعة الخامسة، بنتيجة 3-0 بفضل "هاتريك "من اللاعب شيردان شاكيري الذي احرز اهداف المباراة لتحتل سويسرا المركز الثاني خلف المتصدر المنتخب الفرنسي، تحت انظار جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي الذي حضر اللقاء للوقوف مع منتخب بلاده سويسرا.
بدأ اللقاء بضغط كبير ومتوقع من المنتخب السويسري الذي وصل وهدد مرمى الهندوراس بفضل اختراق دراميتش على الجناح الايسر ليمرر كرة الى شاكيري ويخلصها الدفاع في الرمق الاخير. وسرعان ما عاد المنتخب السويسري الى الهجوم مصمما على التسجيل. ومن كرة سددها اللاعب الخطير شاكيري من خارج منطقة الجزاء مقوصة ذكية فاجأت الحارس وارتطمت بالعارضة لتدخل الشباك الهندوراسية في الدقيقة 6 من المباراة.
حاول منتخب الهندوراس الرد من خلال تمريرات في وسط الملعب لاختراق الدفاع وفتح الثغرات عبر اللاعب كوستلي واعتماد اللعب على الاطراف وتمرير كرات عرضية ساقطة.
وبعد الهدوء في المباراة وكرات مقطوعة من المنتخبين مع افضلية للمنتخب السويسري المسيطر على اللقاء، تراجع المنتخب السويسري الى الدفاع معتمدا الكرات المرتدة. ونجح من كرة مقطوعة من وسط الملعب وعبر ثلاث تمريرات وصلت الى درميتش الذي مررها الى شاكيري ليرسلها داخل المرمى الهندوراسي مسجلا الهدف الثاني له ولبلاده في الدقيقة 31 من عمر اللقاء.
ومع انطلاق الشوط الثاني استمر الضغط السويسري على مرمى الهندوراس. ومع تغييرات المدرب سواريز استفاق المنتخب الهندوراسي ومرر كرة عرضية وكاد ان يفتتح التسجيل عبر اللاعب بينغستون الذي مر عن الحارس بيناجليو, ولكنه فشل في ادخال الكرة الى الشباك ليتدخل الدفاع السويسري وينقذ الامر من على خط المرمى.
وفي ظل الضغط الكبير من منتخب الهندوراس تعرض اللاعب بالاسيوس لعرقلة داخل منطقة الجزاء ليطالب بركلة جزاء الا ان الحكم لم يحتسب شيئا مع احتجاج كبير للهندوراس.
ومع مرور الوقت، فشلت الهندوراس في تهديد المرمى السويسري فجاء الرد بالضربة القاضية من شاكيري الذي سجل الثلاثية من تمريرة من دراميتش في الدقيقة 71 من المباراة.
ومع انتهاء اللقاء وفوز المنتخب السويسري وضمان تأهله الى الدور الثاني، تصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط يليه المنتخب السويسري 6 نقاط والاكوادور 3 نقاط والهندوراس بنقطة واحدة لتودع الهندوراس والاكوادور المونديال.

مباريات اليوم
تختتم اليوم المرحلة الثالثة من دور المجموعات بأربع مباريات ضمن المجموعتين السابعة والثامنة، على الشكل التالي:
السابعة مساء: الولايات المتحدة – ألمانيا وغانا – البرتغال.
الحادية عشرة ليلا: روسيا – الجزائر وبلجيكا – كوريا الجنوبية.


ميسي يسجل رقم غاب عن الارجنتين 56 عاماً
وصل مهاجم نادي برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي للهدف الرابع في 3 مباريات خاضها في مونديال البرازيل 2014، ليصبح أول لاعب أرجنتيني منذ 56 سنة يتمكن من تسجيل هذا الكم من الاهداف في الدور الاول. وكان عمر كورباتا اخر من سجل هذا الكم من الاهداف في مونديال العام 1958، حيث تمكن من التسجيل في مرمى المانيا الغربية وايرلندا الشمالية وتشيكوسلوفاكيا في وقت خسر منتخب الارجنتين وقتها مباراتين بينما كان هدفان من الاربعة اهداف من نقطة الجزاء.


اتلتيكو يجدد لكوكي وخوانفران
جدد نادي أتلتيكو مدريد عقد لاعبيه خورخي كوكي حتى عام 2019 وخوانفران توريس حتى عام 2018.
وفي بيان صادر عن النادي الاسباني ان النادي رفع سعر خورخي كوكي ليصبح بقيمة العروض الكبيرة التي توصل بها من قبل أندية مثل برشلونة ومانشستر يونايتد.
وفي ما يتعلق بخوانفران توريس فان مدة عقده مع النادي المدريدي ستستمر حتى 2018.