حقق ​منتخب اليونان​ ما اراد وتأهل الى الدور 16 بانجاز تاريخي بفوزه على المنتخب الايفواري على ملعب فورتاليزا في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة وبنتيجوة 2-1. ويعود نجاح منتخب الاغريق الى الاصرار على الفوز واستعادة امجاد الماضي القريب والبعيد، وتحديد المصير وضمان بلوغ الدور الثاني ليحمل البديل ساماريس ورفيقة ساماراس اليونان الى الدور 16 ولو عبر ضربة جزاء في الوقت المحتسب بدل عن ضائع.

وبعد ان خيم الحزن على لاعبي المنتخب الايفوراي بسبب وفاة ابراهيم توريه شقيق اللاعبين يايا توريه وكولو توريه، وانعكاس الحالة النفسية على زملائهما، فرض المنتخب اليوناني ايثاعا مختلفا للعبة وادار الامور كما يريد معظم اوقات المباراة.

بدأ اللقاء بهجوم من المنتخبين وتبادل الهجمات مع مشاركة القائد دروغبا منذ انطلاق المباراة، لاعطاء الروح والمعنويات للمنتخب الذي هاجم المرمى اليوناني بتفاهم جيد بين الهداف جيرفينيو ودروغبا. ورد المنتخب اليوناني من دون التكتل في الدفاع في مباراة ملتهبة من المنتخبين كانت حظوظ كل منهما فيها قائمة مع أفضلية للمنتخب الايفوراي بالتعادل او الفوز.

واضطر المنتخب اليوناني لاجراء تغييرات بعد اصابة لاعب الوسط كوني وحارس المرمى كارنيزيس وتم الاتسعانة بجليكوس وساماريس في الدقائق العشرين الاولى من اللقاء.

وحاول احفاد الاغريق السيطرة على وسط الملعب بزيادة عددية وضغط على حامل الكرة وشن هجمات من الاطراف في ظل تركيز عال من الافيال للمحافظة على الامل في التأهل. واعتمد ساحل العاج على الكرات الثابتة وتمكن منتخب اليونان من صنع الخطورة من كرة مرتدة سريعة من هوليباس الذب سدد كرة ارتطمت بالعارضة الايفوارية لتهز الشباكانما من الخارج وتهز معها قلوب جمهور ساحل العاج قلقا.

اراد الاغريق التسجيل مع وصولهم الى المرمى عبر الهجمات المرتدة. ومن خطأ دفاعي، استفاد اللاعب سامارس ليمرر كرة الى البديل ساماريس الذي سدد كرة قوية في المرمى الايفواري ويفتتح التسجيل لليونان في الدقيقة 42 من اللقاء.

ومع انطلاق الشوط الثاني وبتوجيهات المدرب اليوناني فرناند سانتوس صاحب الخبرة الكبيرةن استمر الضغط على ​منتخب ساحل العاج​ وسط مراقبة لصيقة على مفاتيح المنتخب اي جيفرسون وسالومون ودروغبا والاستمرار من الاستفادة من المرتدات.

مع تحرك لاعبين الايفواري والعودة لتهديد المرمى اليوناني وتغييرات المدرب صبري لموشي، دخل المهاجم الفريد بوني ليضغط المنتخب الايفواري للعودة الى التاهل. ولكن هذا الامر لم يحصل في ظل ضياع طريق المرمى لدروغبا وجيفرسون.

وكاد اليونان ان يدك المرمى الايفواري بهدف ثان من كاراجينوس الذي سدد كرة تكفلت العارضة بصدها وانقاذ منتخب ساحل العاج.

لم يسكت الفيلة بل هاجموا بقوة وارادوا التأهل، وكانوا على وشط القيام بذلك بعد ان مرر جيرفينو كرة الى البديل الفريد بوني مسجلا هدف التعادل في الدقيقة 74 من عمر المباراة.

بعدها، حاولت اليونان العودة مددا الى استغلال الفرص للتأهل. ومع لفظ المباراة انفاسها الاخيرة ومن خطأ داخل منطقة الجزاء، احتسب الحكم صربة جزاء سجلها ساماراس ليعلن تأهل بلاده الى الدور 16 على حساب المنتخب الايفواري في الوقت بدل الضائع.

ومع انتهاء اللقاء وفوز المنتخب اليوناني على منتخب ساحل العاج وتأهل احفاد الاغريق الى الدور الثاني تصدر المنتخب الكولومبي بـ 9 نقاط ويليه اليونان بـ 4 نقاط وساحل العاج بـ 3 نقاط واليابان بنقطة تحتل المركز الاخير و تودع مونديال البرازيل برفقة ساحل العاج.