عزز متصدري الدوري الاسباني والايطالي برشلونة وروما على التوالي ، في وقت سقط متصدر الدوري الانكليزي ارسنال امام حامل لقب نادي مانشستر يونايتد على ملعب الاولد ترافورد .

ميكانيكياً فازتأودي بلقب بطولة العالم للسائقين بعد فوزها في سباق الصين 6 ساعات، كما فاز فيناليس ببطولة العالم للدرجات في الفئة 3.

وسيلعب اليوم نادي السد مباراته الثانية في بطولة اسيا لكرة اليد امام الاهلي البحريني، بعد ان كان قد فاز على نادي ثامن حجاج ايران في المباراة الاولى.

كرة قدم دولية

ضمن فعاليات الجولة 11 من منافسات الدوري الانكليزي ، نجح فان بيرسي من قيادة اليونايتد الى تحقيق فوز ثمين ومهم امام الغريم ارسنال وبواقع 1-0 في مباراة خلّت من الفرص الخطرة وسيطر عليها الاندفاع البدني وتميز لاعبو اليونايتد بالاداء الدفاعي البحت والضغط الهائل في جميع ارجاء الملعب فيما غابت عن لاغبي الغنرز الفعالية الهجومية في الثلث الاخير وبهذه الخسارة ما زال ارسنال في الصدارة فيما استافد اليونايتد من نتائج هذه الجولة ليتقدم اكثر.

انقاد مانشستر سيتي الى خسارة مدوّية امام سندرلند بواقع 1-0 ليستمر سقوط السيتي على ارضية ملعب الضوء للمباراة الرابعة على التوالي وقدم ابناء بوييت اداء قوي دفاعياً وتكتيكياً وتفوقوا على اصرار السيتي الذي عانى من غياب صانع العابه دايفيد سيلفا فكان الفريق مشتتت بين خطوطه الثلاث.وتعرض توتنهام هوتسبيرز الى خسارة امام نيوكاسل يونايتد عن طريق لوك ريمي في الدقيقة 13 من عمر اللقاء.

ضمن فعاليات الجولة 13 من منافسات الدوري الاسباني " الليغا " ، عزز المتصدر برشلونة من صدارته اكثر بعد ان حقق فوزاً كبيراً امام ريال بيتيس وبواقع 4-1 في مباراة شهدت حدثين الاول اصابة ليونيل ميسي وخروجه من الملعب والثاني التألق الكبير للنجم فابريغاس الذي نجح بتسجيل هدفين وصناعة هدف في اللقاء ليفرض نفسه نجماً للقاء دون أي منازع وبهذا الفوز استفاد البرشا من تعثر مطارده المباشر اتلتيكو مدريد ووسّع الفارق معه الى 3 نقاط كاملة.

سقط اتلتيكو مدريد في فخ التعادل امام فياريال الصعب على ارضية ملعب الغواصات الصفراء وبواقع 1-1 في مباراة صعبة للغاية على ابناء المدرب دييغو سيميوني الذين افتتحوا التسجيل في الدقيقة 2 بعد هدف عكسي من مدافع فياريال ماريو غاسبار وسيطر بعدها فريق الغواصات الصفراء على المباراة بشكل كبير وسط تراجع لاعبي اتلتيكو الى الوراء ولم ينجحوا باضافة هدف ثاني قبل ان يعاقبهم خوان فران بتجسيل هدف التعادل في الدقيقة 79 ليفرض التعادل على صاحب المركز الثاني اتلتيكو مدريد.

وواصل فالنسيا مسلسل سقوطه وانقاد الى تعادل جديد امام بلد الوليد وبواقع2-2في مباراة تأخر بها الخفافيش في مناسبتين قبل ان يعودوا الى اجواء اللقاء ، وحقق نادي اشبيلية فوزاً مهماً خارج قواعده امام اسبانيول وبواقع3-1في مباراة كبيرة من جانب الفريق الاندلسي الذي انهى المباراة باكراً ليواصل عروضه القوية.

وفي الدوري الالماني لكرة القدم ، تمكن ماينز من خطف فوز ثمين امام اينتراخت فرانكفورت وبواقع 1-0 وجاء الفوز متأخراً لابناء المدرب توشيل الذين نجحوا من تقديم مباراة متكاملة دفاعياً وهجومياً وتمكن المتألق في الآونة الاخيرة شوبو موتينغ من اهداء الفوز لفريقه في الدقيقة 83 ، فيما تمكن شتوتغارت من تحقيق فوز ثمين اعاد له البهجة بعد الخسارة الاخيرة امام دورتموند بسداسية وتمكن من الفوز على فرايبورغ بواقع 3-1 في مباراة تألق بها فيرنر بهدفين وابيسيفيتش بهدف وبهذين الفوزين عزز ماينز وشتوتغرات موقعهما في وسط الترتيب.

ضمن منافسات الجولة 12 من فعاليات الدوري الايطالي، ونجح اليوفنتوس من حسم القمة امام نابولي لصالحه وبواقع 3-0 في مباراة كبير للبيانكونيري الذي نجح بفرض ايقاع لعبه وخصوصاً في الشوط الاول وعجز نابولي من الظهور بمستوى كبير في امتحان كبير امام بطل الموسم الماضي وبهذا الفوز تمكن اليوفي من الاقتراب اكثر من المتصدر روما ليصبح الفارق نقطة وحيدة بين الفريقين.

و عزز روما من صدارته بالرغم من تعادله امام نادي ساسولو وبواقع 1-1 في مباراة كانت صعبة على الجيالوروسي والذين عانوا بشكل كبير وكان هدف فريق الذئاب بطريقة عكسية بعد ان سجل احد لاعبي ساسولو الهدف في مرمى فريقه قبل ان يفاجئهم ساسولو في الوقت بدل الضائع بهدف التعادل.

وفي نتائج المباريات الاخرى:

جنوى 2 – 0 فيرونا

اتلانتا 2 – 1 بولونيا

كالياري 2 – 1 تورينو

كييفو فيرونا 0 – 0 الميلان

بارما 1 – 1 لازيو

فيورنتينا 2 – 1 سامبدوريا

ضمن الجولة ال13 من الدوري الفرنسي، عاد نادي مرسيليا الى سكة الانتصارات بعد ان حقق فوزاً بغاية الصعوبة امام سوشو وبواقع 2-1 على ارضية الفيلدروم وبهذا الفوز صعد مرسيليا الى المركز الخامس بعد سلسلة من النتائج المخيبة محلياً واوروبياً في الآونة الاخيرة ، وبدأ ابناء المدرب ايلي بوب بالتسجيل عبر توفون في الدقيقة 5 قبل ان يعادل مايوكا لسوشو في الدقيقة 60 ولكن اصرار نادي الجنوبي كان كبيراً ففتك بنقاط المباراة الثلاث بهدف مهاجمه جينياك في الدقيقة 83 ، بينما صعد نانت الى المركز الرابع بفوز كبير امام بوردو خارج معقله وبواقع 3-0.

وفي مباراة الجارين اللدودين تمكن اولمبيك ليون من حسم الموقعة لصالحه امام سانت اتيان وبواقع 2-1 وبهدف متأخر في الوقت بدل الضائع وكان لاغازيت اهدى التقدم لليون في الدقيقة 49 قبل ان يعادل هاموما لسانت اتيان في الدقيقة 65 ولكن خبأ جيمي بريان مفاجاة مدوية للجار اللدود وهزه بهدف ثاني ليهدي الفوز لفريقه بواقع 2-1.

خسارة منتخب الارز في كرة الصالات امام العراق

سقط ​منتخب لبنان لكرة الصالات​ على ارضه وامام جمهوره في مباراته الودية الثانية في اطار استعداداته لتصفيات غرب اسيا لمنتخبات كرة الصالات امام منتخب العراق بنتيجة 5-4 في مباراة كانت جميلة بين الفريقين قدم فيها المنتخب اللبناني عرضا قويا رغم بعض الغيابات التي يعاني منها منتخب الارز ومنها الحارس ربيع الكاخي والكابتن السابق خالد تكه جي، لارتباطهما بكرة القدم وذلك بعد اقرار الفصل بين اللعبتين من قبل الاتحاد اللبناني لكرة القدم .

يذكر ان اسمَي اللاعبين المذكورين لم يتمّ تسجيلهما ضمن لائحة الـ 20 لاعباً التي قُدّمت الى الاتحاد الآسيوي، قبل اختيار 14 منهم للدفاع عن الوان لبنان في التصفيات القارية.

كرة سلة اميركية

عانى نادي اوكلاهوما سيتي ثاندر على ارضه من اجل الفوز بالمبارة التي جمعته مع نادي واشنطن ويزردز في شيزابيك اينيرجي ارينا اوكلاهوما، واحتاج اصحاب الارض لوقت اضافي واحد من اجل حسم المباراة لمصلحتهم بفارق نقطة وحيدة. وكانت المباراة قد انتهت بالتعادل بواقع 96نقطة لكل فريق، قبل ان تنتهي المباراة بنتيجة 105-106. وكان افضل مسجلي الضيوف برادلي بيل 34 نقطة، بينما سجل كيفن دورانت 33 نقطة و 13 كرة مرتدة و 6 تمريرات حاسمة.

وفاز مينسوتا تيمبروولفز على لوس انجلوس لايكرز بفارق 13 نقطة على ارض ملعب ستايبلز سنتر لوس انجلوس كاليفورنيا وبنتيجة 113-90. وكان الربع الاول الجزء الفاصل في المباراة بعد ان تمكن الضيوف من تسجيل 47 نقطة في الدقائق ال12 الاولى ، ليكون كيفن مارتن افضل مسجلي مينسوتا ب27 نقطة الى جانب زميله كيفن لوف الذي سجل 25 نقطة و 13 كرة مرتدة. بينما كان ستيف بلايك افضل مسجلي اللايكرز ب 19 نقطة و 8 كرة مرتدة.

وفاز فينيكس صانز على نيو اورلينز بيلشينز على ارضه بفارق 7 نقاط ونتيجة 101-94.

بطولة اسيا لكرة اليد

اصبح فريق كرة اليد بنادي الريان القطري قريب جدا من التأهل للدور الثاني بالبطولة الآسيوية لكرة اليد المقامة حالياً بالدوحة بفوزه على فريق نفط الجنوب العراقي بنتيجة 25 / 17 . وبهذه النتيجة اقترب الريان من التأهل ولم يتبق له سوى مباراة واحدة في الدور التمهيدي حيث سيواجه فريق مسقط العماني.

كرة مضرب

تأهل الإسبانيان ديفيد ماريرو وفرناندو فيرداسكو إلى نهائي منافسات الزوجي في البطولة الختامية لموسم تنس الرجال بعد فوزهما على الزوجي المؤلف من الكرواتي إيفان دوديغ والبرازيلي مارسيلو ميلو.

وتمكن ماريرو وفيرادسكو من التغلب على دوديغ وميلو بمجموعتين دون رد بواقع 7-6 (12-10) و7-5.

وسيواجه ماريرو وفيرادسكو في النهائي الفائز من المباراة التي تجمع الأخوين مايك وبوب براين ، والبرازيلي برونو سواريس والنمساوي أليكساندر بيا.

أودي تحقق لقب بطولة العالم للسائقين بعد فوزها في سباق الصين 6 ساعات

سببان دفعا أودي للاحتفال بعد فوزها في منافسات الجولة السابعة من بطولة العالم للتحمل في شانغهاي الذي شكل الفوز السادس للفريق الألماني لهذا الموسم من أصل 8 جولات. كان ذلك السبب الأول، أما السبب الثاني فتمثل بحسم لقب بطولة السائقين لهذا الموسم على يد الثلاثي الفائز هذا العام بسباق لومان 24 ساعة: ألان ماكنيش/توم كريستنسن/ لويك دوفال خلف مقود أوديR18 e-tron quattro، ولم يكن عليهم سوى انهاء سباق الصين 6 ساعات إلا في المركز الثالث، في حين تمكن زملائهم وأبطال العالم للموسم الماضي مارسيل فيسلر/أندريه لوتيرر/بينوا تريلويه من تحقيق الفوز في السباق الصيني أمام تويوتا.

فيناليس بطل العالم للدرجات في الفئة 3

فاز سائق درجة كي ام تي الاسباني مافريك فيناليس بلقب بطولة العالم لفئة موتو 3 بعد احتلاله المركز الاول في الجولة الثامنة من بطولة العالم للدراجات النارية في فالنسيا الكبرى، في وقت حل سائق كاليكاس الالماني يوناش فولغر ثانياً ومواطنه وزميله الاسباني اليكس رينس ثالثاً. وتمكن فيناليس من الوصول الى النقطة رقم 323 ، ليصبح بطل العالم بعيداً عن رينس ب 22 نقطة و 23 عن لويس سالوم زميله في الفريق.
-
ترتيب بطولة العالم في موتو 3:
1-
فيناليس 323 نقطة توج بطلا
-2-رينس 211
3-سالوم 300
4-ماركيز 213
5-فولغر 183