في أعقاب إضافة ليبرون جHيمس لإنجاز جديد إلى إرثه المذهل، كأفضل مسجّل في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلّة، يتواصل الجدل حيال ما إذا كان هو أو مايكل جوردان أعظم لاعب على الإطلاق.

تفوّق نجم لوس أنجليس ليكرز في موسمه العشرين بالدوري وهو في الثامنة والثلاثين من عمره، على زميله الأسطورة كريم عبد الجبار ليصبح الهداف التاريخي لـ"أن بي إيه" الثلاثاء رافعاً رصيده إلى 38.390 نقطة.

قال جايمس لشبكة "إي أس بي أن" الرياضية قبل تحطيم الرقم "أن أكون إلى جانب قوة مهيمنة بارزة مثل كريم، إنه لشرف كبير".

يحتل مايكل جوردان، أيقونة اللعبة المعتزل، المرتبة الخامسة في قائمة الهدافين التاريخيين للدوري الأميركي برصيد 32.292 نقطة في 1072 مباراة بمعدّل قياسي يبلغ 30.1 نقطة في المباراة الواحدة. وكان معدّل جايمس نحو 27.2 مع تفوّق بمعدّلي التمريرات الحاسمة والمتابعات.

غرّد النجم الراحل كوبي براينت عن الجدل بين اللاعبين في العام 2018 قائلاً "يمكننا الاستمتاع بواحد دون تدمير الآخر. لا تتجادلوا في موضوع لا يمكن لأي شخص أن يفوز به بشكل حاسم".

قال لاعب ديترويت السابق أيزاياه توماس لـ"إي أس بي أن" في 2018 إنه "عندما تتحدّث عن مجرّد لاعب ​كرة سلة​، لاعب كرة سلة كامل، فإن ​ليبرون جايمس​ لاعب أفضل بكثير من مايكل جوردان".

وأضاف "ما أشهده هو أن ليبرون جايمس يسيطر على هذه الفترة الزمنية. لم أر أي شخص آخر يفعل ذلك في دورينا، باستثناء شخصين وهما كريم عبد الجبار وبيل راسل".

قاوم النجم السابق غاري بايتون رغبة المقارنة بين نجمين من حقبتين مختلفتين، قائلاً "أنا لا أقارنهما. لديك لاعبان سيطرا في عصريهما. فاز مايكل بستة ألقاب. وماذا في ذلك؟ ثمانية نهائيات متتالية أمر جيد حقاً".

أما أسطورة الدوري الأميركي للمحترفين دومينيك ويلكينز، فقال "كان ليبرون دائماً متفوقاً في الحجم وخفة الحركة على اللاعبين، ولكن أيضاً ذهنياً".

أما مدرب سان أنطونيو غريغ بوبوفيتش، فيرى أن الاحترام الكبير للياقة البدنية مكّن جايمس من أن يكون لديه القدرة على صنع التاريخ.

وقال بوبوفيتش "لقد اعتنى ليبرون بنفسه بشكل جيد للغاية، وقد تمكن من لعب مجموعة من المباريات لسنوات عديدة. التزامه باللعبة وما عليه القيام به، أتاحا له أن يكون في هذا الموقع".

وقال مدرب غولدن ستايت واريرز ستيف كير الذي زامل جوردان سابقاً، "إنه أمر رائع للغاية عندما يكون لديك لاعب يعتبر بالفعل أحد أفضل اللاعبين القلائل الذين يمارسون اللعبة على الإطلاق، ويمكنه أن يحدث هذا التطوّر بالمستوى في وقت متأخر من مسيرته".

قال نجم واريرز كلاي تومسون عن جايمس "عليك أن تمنحه الكثير من الاحترام. إنه لشرف كبير أن أواجه ليبرون. إنه لاعب يأتي مرة في كل جيل".