اختار المدرب ​ستيف كلارك​ بشكل مفاجئ جناح ليفربول ثالث الدوري الإنكليزي لكرة القدم ​بن دواك​ للمرة الاولى الى تشكيلة اسكتلندا المؤقتة للمشاركة في ​كاس أوروبا 2024​ المقررة في ​ألمانيا​.

ولم يلعب دواك منذ كانون الأول/ديسمبر بسبب إصابة في الركبة، لكن كلارك اضطر للبحث عن حلول مع استبعاد عدد من اللاعبين من البطولة القارية.

وتألق اللاعب البالغ من العمر 18 عامًا مع ليفربول في بعض الأحيان في موسم 2022/23، لكنه اكتفى بخوض خمس مباريات فقط هذا الموسم، قبل أن يعاني من تمزق في الغضروف المفصلي.

ودافع كلارك عن اختياره لدواك قائلاً: "من الواضح أن بن يتمتع بموهبة كبيرة، فهو يلفت انتباهك".

واضاف: "السرعة هي شيء لا نملك وفرة فيه في المنتخب. إنه شيء مختلف بعض الشيء. إنه شاب، لديه الكثير ليتعلمه في اللعب".

وتابع: "لم تتح لي الفرصة مطلقًا للعمل بشكل وثيق مع بن، لكنني شعرت أنها الفرصة المناسبة لمنحه هذه الفرصة".

ويغيب عن تشكيلة اسكتلندا كل من الظهير الأيمن الأساسي آرون هيكي ونايثن باترسون، وكذلك لاعب بولونيا لويس فيرغوسون الذي فاز بجائزة أفضل لاعب وسط في الدوري الإيطالي هذا الموسم.

كما اختار كلارك لاعب بريستول سيتي الانكليزي روس ماكروري الذي لم يخض أي مباراة دولية حتى الآن أيضاً، كخيار في مركز الظهير الأيمن.

وكافأ كلارك أيضا لاعب سلتيك جيمس فوريست على نهايته القوية للموسم بأول استدعاء الى صفوف المنتخب منذ ثلاث سنوات.

وقال كلارك: "جايمس فوريست، من أين بدأت؟".

واضا: "إذا كان هناك مثال للاعبين الشباب حول كيفية التصرّف إذا لم تكن الأمور تسير بشكل جيّد بالنسبة لك في ناديك، فأعتقد أن جايمس يجسد ذلك".

وتابع: "لقد أنهى الموسم بشكل رائع، وبالتأكيد سيجلب لنا بعض الخبرة وسيكون من الجميل رؤية جايمس مرّة أخرى".

وضمّت التشكيلة أيضاً مدافع ليفربول أندي روبرتسون وقائد أستون فيلا جون ماكغين ولاعب وسط مانشستر يونايتد سكوت ماكتوميناي.

واختار كلارك 28 لاعبا في القائمة الأولية على أن يستبعد اثنين قبل بدء البطولة.

وتلتقي اسكتلندا مع المنتخب الألماني المضيف في المباراة الافتتاحية، قبل أن تواجه ​سويسرا​ و​المجر​ ضمن منافسات المجموعة الأولى.

ويلعب رجال المدرب كلارك مباراتين دوليتين وديتين مع جبل طارق في الثالث من حزيران/يونيو ثم فنلندا بعدها بأربعة أيام.

وتأهلت اسكتلندا الى بطولة كبرى للمرة الثانية فقط خلال 26 عامًا ولم تتخط الدور الأوّل أبدا في 11 محاولة سابقة في كأس أوروبا أو كأس العالم.

وهنا التشكيلة الأولية:

- حراسة المرمى: أنغوس غان (نوريتش سيتي)، زاندر كلارك (هارتس)، كريغ غوردون (هارتس)، ليام كيلي (مذرويل).

- الدفاع: أندي روبرتسون (ليفربول)، كيران تيرني (ريال سوسييداد الإسباني)، جاك هندري (الاتفاق السعودي)، راين بورتيوس (واتفورد)، ليام كوبر (ليدز يونايتد)، سكوت ماكينا (كوبنهاغن الدنماركي)، غرانت هانلي (نوريتش سيتي)، غريغ تايلور، أنتوني رالستون (سلتيك)، جون سوتار (رينجرز)، روس ماكروري (بريستول سيتي).

- للوسط: كالوم ماكغريغور (سلتيك)، راين كريستي (بورنموث)، بيلي غيلمور (برايتون)، جون ماكغين (أستون فيلا)، كيني ماكلين (نوريتش سيتي)، سكوت ماكتوميناي (مانشستر يونايتد)، ستيوارت أرمسترونغ (ساوثامبتون)، راين جاك (رينجرز).

- الهجوم: ليندون دايكس (كوينز بارك رينجرز)، تشي آدامس (ساوثامبتون)، لورنس شانكلاند (هارتس)، بن دواك (ليفربول)، جييمس فوريست (سلتيك).