كما كان متوقعًا فاز بطل العالم سائق فريق ​رد بُل​ ​ماكس فرستابن​ بسباق ​جائزة البحرين الكبرى​ الذي أقيم على حلبة صخير في البحرين، بينما حل زميله سرجيو بيريز في المركز الثاني، اما في المركز الثالث فذهب لسائق فريق ​فيراري​ ​كارلوس ساينز​. هذه الجائزة هي الأولى في موسم 2024.

وخلال السباق جرت بعض الامور سنتحث عنها في هذا التقرير من خلال متابعتنا له:

1- كان فارق السرعة بين فرستابن وزميله نصف ثانية في اللفة، وثانية وأكثر عن باقي منافسيه. هذا كله ومن شبه المؤكد انه لم يستعمل كامل سرعة سيارته كون الفارق بينه وبين ملاحقيه في السباق كان كبيرًا جدًا ولم يكن ملزمًا بالضغط. وهكذا يتابع فرستابن سيطرته شبه المطلقة على الفورمولا1 معتمدًا على سيارة ممتازة مرة جديدة وليدة أفكار كبير مهندسي الفريق ادريان نيوي. وتجدر الإشارة ان نيوي كان قد قرر عدم تطوير سيارة الموسم الماضي التي فازت ب21 من اصل 22 سباقًا وانما توجه نحو تصميم شبه جديد لسيارة 2024. حين سُئل نيوي عن سبب هذا القرار قال "كنا نعلم ان الكل سيقلد تصميم سيارتنا في 2024، لذلك كنا مضطرين للذهاب في مسار تصميمي جديد وإلا سنكون في وضع غير مريح".

2- حل سائقي فيراري كارلوس ساينز و​شارل لوكلير​ في المركزين الثالث والرابع، ويمكن اعتبار السيارة الحمراء على انها "افضل البقية". عانى لوكلير من مشاكل في اتزان سيارته ومشاكل مكابح ايضًا في هذا السباق. من جهته ساينز اثبت انه يتمكن من التعامل مع سيارته بشكل افضل من زميله، وهو مدفوع لتقديم افضل ما عنده كون فيراري لم تجدد عقده، وسيغادرها في نهاية الموسم والنتائج الجيدة أساسية له ليجد مقعد في 2025.

3- سيكون هناك معركة قوية هذا الموسم بين فريقي مرسيدس ومكلارين كون السيارتين متقاربتين جدًا من حيث السرعة. مرسيدس احتلت المركزين الخامس والسابع بينما مكلارين المركزين السادس والثامن ولم تفصل بين الأربع سيارات سوى 10 ثوان. كانت مرسيدس تأمل بمنافسة رد بُل هذا الموسم لكن يبدو ان ذلك لن يتحقق حيث ما زال الفريق الألماني يدفع ثمن التوجه التصميمي الذي اعتمده في 2022 الذي كان غير ناجح وتسبب بتأخره سنتين من ناحية التطوير مقارنة برد بُل. في الفورمولا 1 لا حلول سريعة، والخطأ التصميمي يتسبب بدفع ثمن باهظ من حيث النتائج خاصة مع وجود سقف ميزانية لكل فريق يمنعه من صرف أكثر من 135 مليون $. من جهته حافظ مكلارين على مستواه الذي ظهر عليه في الصنف الثاني من الموسم الماضي.

4- حل سائق فريق استون مارتن فرناندو الونسو في المركز التاسع على بُعد دقيقة و15 ثانية عن الفائز. هذه النتيجة سوف تُسهل قراره في ما يتعلق بتجديد عقده مع فريقه وسيصبح قرار انتقاله الى فريق مرسيدس اسهل إتخاذه. وكانت التقارير قد اشارت ان الونسو -الذي يبلغ 42 عامًا- هو المرشح الأبرز للحلول مكان لويس هاميلتون في مرسيدس في 2025 بعقد عام واحد حيث ان الفريق الألماني يجهّز دخول سائقه الإيطالي الشاب كيمي انطونيلي في 2026.

5- قدّم فريق البين سباقًا كارثيًا حيث انهى سائقيه استيبان اوكون وبيار غازلي السباق بفارق لفة كاملة في المركزين ال17 وال18. وأشارت التقارير ان عدة مهندسين قد قدموا استقالاتهم بعد السباق. كان متوقعًا ان يقدم البين هذا الأداء بناء على ما ظهر عليه في اختبارات ما قبل الموسم. هذا الفريق يتبع لشركة رينو وهو يُعتبر فريق "صانع (أي يُنتج محركاته وعلبة التروس بنفسه ولا يشتريها)" هذا يعني ان نتائجه اكثر من كارثية مقارنة بالموارد التي يتمتع بها. يُذكر انه في منتصف الموسم الماضي تم طرد مدير الفريق اوتمار زافناور وعدة مهندسين كبار والانحدار متواصل منذ ذلك الوقت.